الأحد، 20 مارس 2022

استخدام منقوع الكمبوست في تسميد محاصيل الخضر


______________________
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. ساتكلم عن الاستبدال الجزئي للاسمده المعدنية من خلال منقوع الكمبوست. و كلمة الكمبوست معناه ان الاسمدة العضوية قد تم تحللها بصورة مناسبة حتى تكون المغذيات قد انطلقت من المخلفات النباتية و الحيوانية في صور ميسرة للنباتات. و لقد تم عمل ابحاث كثيرة على هذا الموضوع داخل مصر و خارجها. و على سبيل المثال تم على الزراعة المحمية لمحصول الخيار ببعض المواقع حيث تم استبدال الاسمدة المعدنية بمنقوع الكمبوست بمعدلات مخلفة مرة او مرتين خلال الأسبوع حيث يتم حقن مستخلص منقوع الكمبوست بعد تصفيته من الشوائب لصوب الخيار و لوحظ انه لم يكن هناك تأثير سلبيى على النمو او الانتاج حيث كان يتم نقع ١٠ لتر من الكمبوست في ٥٠ لتر مياة لمدة ٢٤ ساعة لكل صوبة من صوب الخيار ..
خلال اجراء تلك التجربة لوحظ ان الصوب التي تم معاملتها بمنقوع الكمبوست لم تصاب بالبياض الزغبي بنفس قوة الاصابة التي اصيبت بها الصوب الغير معاملة فلجأ الفريق البحثي الى احد الاساتذة المتخصصين في امراض النبات واخذ قراءات و حصر معدلات الاصابة و نتيجة لذلك قام بعمل بحث منفصل تحت عنوان المكافحة الامنة للبياض الزغبي باستخدام منقوع الكمبوست تم نشره عام ٢٠١٦ و اوضح ان بعض مكونات منقوع الكمبوست تزيد من مناعة النبات و تقلل من معدل اصابته. الكمبوست المستخدم في هذا البحث نباتي - حيواني.
المقصود انك ممكن تستبدل جزء من التسميد المعدني من خلال استخدام منقوع الكمبوست دون التأثير على الانتاج وذلك بعدل لا يزيد عن ٢٥% من الاسمدة المستخدمة . و هذه الممارسات يقوم بها العديد من المزارعين لمحاصيل الخضر و يتم استخدام منقوع زرق الحمام في الكثير منها بهدف تقليل تكاليف الانتاج و هذا امر جيد و من الممارسات الزراعية الجيدة.
ملحوظة تم عمل نفس التجربة على الفلفل و وجد تأثير جيد على تقليل معدل الإصابة بالبياض الدقيقي لكن البحث لم يتم نشره بعد
خالص تحياتي
دكتور محمد عبدربه
المعمل المركزي للمناخ الزراعي

0 comments

إرسال تعليق