الاثنين، 19 سبتمبر 2022

نبات القشطة

 #شتلات_القشطة☘️☘️☘️

#الجرفيولا🌺


تعتبر القشطة من محاصيل الفاكهة استوائية النشأة وموطنها الأصلي هو أمريكا الجنوبية،  وقد نجحت زراعة القشطة في مصر منذ مدة طويلة لكنها ما زالت محدودة الانتشار وتحقق مزارع القشطة الآن عائدا أكبر نتيجة لقلة المعروض منها وإقبال المستهلك المصري عليها وتلاقي بعض أصناف القشطة الفاخرة طلبا في الأسواق الخارجية حيث بدأ تصديرها إلي معظم الدول العربية.


وثمرة فاكهه القشطة تنموعلى أشجار صغيرة الحجم يبلغ ارتفاعها إلى حوالي 10 م كحد اقصى و الأوراق بسيطة كاملة تخرج متبادلة على الأفرع و الأزهار بيضاء اللون.

أما عن شكل ثمرة القشطة : لها شكل بيضاوي  مغطى بـ قشور تشبه الحراشف خضراء اللون، ولبها أبيض اللون ذا قوام كريمي ونكهة لذيذة ويحتوي على بذور بنية اللون تميل إلى السواد.


💥القيمة الغذائية لثمرة القشطة: تحتوى على 

السعرات الحرارية ، البروتين ،نسبة ضئيلة من الدهون ، الكربوهيدرات ، الألياف ، السكريات ،الكالسيوم ،  البوتاسيوم ، الفسفور ،  الماغنيسيوم ، الصوديوم ، الحديد ، النحاس ، الزنك  و تحتوى على فيتامين C / A / E  / B


💥الفوائد الصحية لها :

من فوائد فاكهه القشطة  أنها تعتبر مصدر غنيّ بمضادات الأكسدة لمساعدة الجسم وتعزيز نشاط الجهازالمناعى بشكل عام  للوقاية من امراض مختلفة بما في ذلك أمراض القلب، والسرطان، والسكري وغيرهم فنجد أنها :

1- تساعد فى  قتل الخلايا السرطانية كما تساعد فى تقليل حجم الأورام السرطانية.

2- مكافحة البكتيريا المسببة لبعض الأمراض المختلفة، كأمراض الفم، والتهاب اللثة، وتسوس الأسنان، وعدوى الكوليرا، وعدوى المكوّرة العنقودية .

3- تحتوي القشطة على البوتاسيوم الذي يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع.

4- المساعدة فى العلاج من مرض الهربس لاحتوائها على مضادات فيروس الهربس.

5- تقي من نزلات البرد والإنفلونزا وذلك لاحتوائها على الفيتامينات المتنوعة وخاصة فيتامين C .

6- حماية القلب من الامراض من خلال تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم وزيادة نسبة الكولسترول المفيد في الجسم،و تقليل خطر الإصابة بالسكتات القلبية. 

7- العناية بالبشرة و كذلك الوقاية من مظاهر الشيخوخة المبكرة، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة. 

8- علاج و دواء الربو، والتهاب الشعب الهوائية، 

9- علاج لبعض أمراض الكبد.

10- علاج لألتهاب المفاصل وتحسين صحة العظام .

11-  تعزيز وظيفة المخ وتخفيف التوتر والقلق، 

12-  الوقاية من مرض الرعاش والدوار. 

13- زيادة حركة الأمعاء، وبالتالي تسهيل عملية الهضم وذلك لاحتوائها على الألياف.، كما تساعد على الانتهاء والتخلص من الإمساك، والبواسير.


✋نحذر من اكل قشور ولب  فاكهه القشطة  لاحتوائها على نسبة من السموم قد تؤثر على الشخص و كذلك تؤدى إلى حساسية.

0 comments

إرسال تعليق