الجمعة، 23 سبتمبر 2022

الكينوا

 نباتات اقتصادية  : حبوب الكينوا Quinoa 


حبوب الكينوا Quinoa  هي نوع من الحبوب ، الصالحة للأكل  تزرع في أمريكا الجنوبية منذ آلاف السنين , والان عممت زراعته في العديد من البلدان ومنها تركيا , وقد قامت الجمعية العمومية للأمم المتحدة بإعلان عام 2013 " السنة الدولية للكينوا "، وذلك تقديراً منها للعمليات التي مارستها شعوب جبال الأنديز أباً عن جدّ .

وتحتوي حبوب الكينوا على جميع الحموض الأمينية الضرورية وبالتالي فإنها تعد بروتيننا كاملاً ، وهي أسهل كثيراً في هضمها من بروتينات اللحوم , وبها محتوى أقل كثيراً من الدهون ، وتعد حبوب الكينوا من حبوب الطاقة الغنية بالمغذيات الطبيعية التي تزود الجسم بالطاقة . ونظراً لفوائدها العديدة كانت تلقب بأم جميع الحبوب . ويذكر أن زراعتها اختفت لفترات طويلة جدا لأن المحتلين الإسبان في ذلك الحين منعوا الهنود من زراعتها نظراً لاعتقادهم بأنها مصدر قوتهم في الحروب ، وقد تجدد الاهتمام بها بشكل كبير خلال ثمانينات القرن الماضي . وتعد الكينوا طعاما مناسبا لمن يعانون من حساسية جلوتين القمح , لأن الكينوا خالية من الجلوتين ومناسبة أيضاً للذين يعانون من حساسية اللاكتوز في حليب البقر حيث يستخرج منها حليب الكينوا الذي يحوي كل كوب منه ثمانية غرامات من البروتين . إضافة إلى ذلك تعد الكينوا من الأغذية الغنية بالألياف .

نبذة عامة :

يرجع أصل نبتة الكينوا إلى منطقة جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية ، حيث ظلت غذاء أساسيا لمدة لا تقل عن 6،000 سنة . لما لها من قيمة غذائية عالية ، ويمكن زراعتها بسهولة في جبال الأنديز بارتفاع يصل إلى نحو 4،000 متر، وهى تنمو بشكل أفضل في التربة المستغلة الجيدة ، كما أنها تنمو أيضا في شرق أمريكا الشمالية ، وتعد كفرصه عمل للكثير من العمال ، وتعتبر من المحاصيل الناجحة. وتعتبر البيرو وبوليفيا والإكوادور من أكبر الدول المنتجة لهذا المحصول,


القيمة الغذائية لكل 100 غرام

الطاقة الغذائية : 1,539 : كـيلو جول (368 كيلو حريرة )

الكربوهيدرات : 64   :  52 - غرام  نشاء

بروتين كلي : 14 غرام

رطوبة 13  غرام 

دهون6 -   3.3 غرام - دهون ثنائية غير مشبعة  

الفيتامينات : الثيامين ( فيتامين ( B1  الرايبوفلافين ( فيتامين ( B2  فيتامين  B6 - حمض الفوليك ( فيتامين (  B9  فيتامين E 

معادن وأملاح : الحديد - مغنيزيوم - فسفور - زنك


حبوب الكينوا كان لها أهمية كبيرة في التغذية قبل وصول كولومبس الأنديز ، ولكنها تعتبر حاليا ثانوية الاهمية على البطاطا والذرة ، كما أن محتواها العالي من البروتين ( 12 ٪ - 18 ٪ ) يجعلها خيارا صحيا للنباتيين . على عكس القمح أو الأرز ( فيه انخفاض ليسين) ، حبوب الكينوا تحتوي على مجموعة متوازنة من الأحماض الأمينية الأساسية للبشر، مما يجعلها مصدر للبروتين بشكل غير عادي تماما . فهي تمثل مصدرا جيدا للألياف والفوسفور وعالي بالمغنيسيوم والحديد . حبوب الكينوا خالية من الجلوتين وتعتبر سهل الهضم . بسبب كل هذه الخصائص ، فحبوب الكينوا في نظر وكالة ناسا محصول نافع للرقابة الايكولوجية ونظام دعم الحياة لمدة طويلة في برامج إطلاق مركبات فضاء مأهولة.

محتوى الصابونين  Saponin

حبوب الكينوا لديها قشرة مرة ، مما يجعلها غير لذيذة المذاق . ومعظم حبوب الكينوا التي تباع تجاريا في أمريكا الشمالية يتم تجهيزها بعد إزالة هذه القشرة . وبسبب هذه القشرة المرة فقد رفضها الأوروبيين الذين كانوا أول من واجه الكينوا كمصدر للغذاء ، حيث أنهم اعتمدوا على غيره من النباتات الغذائية الأصلية في الأمريكيتين مثل الذرة والبطاطا . ولكن هذه المرارة لها آثار مفيدة خلال زراعة النبات حيث أنه لا تقربها الطيور عند نضجها وقبل حصادها ، وبالتالي تتطلب الحد الأدنى من الحماية ضد الطيور . 

التحضير :

حبوب الكينوا لها لمعان ، وملمس رقيق عند طهيها ، ومعتدل ، ونكهتها تجعلها بديلا عن الأرز الأبيض أو الكسكسي . 

يمكن أن تكون حبوب الكينوا بمثابة وجبة إفطار عالية البروتين الغذائي عندما تخلط بالعسل واللوز ، بل هي أيضا تباع كرقائق ، مثل الكثير من رقائق الذرة .

دقيق الكينوا يمكن إضافته إلى دقيق الذرة والتابيوكا ونشا البطاطس لإنشاء خبز خال من الجلوتين . كما يمكن استعمال دقيق الكينوا لملء الشوكولاتة.

وحبوب الكينوا المنبتة في شكلها الخام ذات قيمة غذائية عالية . لأن الإنبات ينشط الإنزيمات الطبيعية ويضاعف من الفيتامينات الموجودة . مما يجعلها مناسبة لتضاف إلى السلطة وغيرها من الأطعمة 

السنة الدولية للكينوا  :

قامت الجمعية العمومية للأمم المتحدة بإعلان عام 2013 " السنة الدولية للكينوا "، وذلك تقديراً منها للعمليات التي مارستها شعوب جبال الأنديز أباً عن جدّ ، والتي تمكنت بفضلها من حفظ الكينوا في حالتها الطبيعية كغذاء لأجيال الحاضر والمستقبل ، وذلك من خلال المعارف والممارسات المستمدّة من العيش في انسجام مع الطبيعة . وتتولى بوليفيا رئاسة اللجنة التنسيقية ، بينما تتولى الإكوادور وبيرو وشيلي منصب نائب الرئيس، في حين تقوم الأرجنتين وفرنسا بمهمة مقرر اللجنة

0 comments

إرسال تعليق