الجمعة، 23 سبتمبر 2022

حب العزيز

 نباتات اقتصادية 

حــبّ العزيــــــز أو حب السمنة  ,  كمصدر للسكروز - والنشاء - والزيت

تسمّى درنات حبّ العزيز بالإنكليزية  Chufa nut ولها تسميات عديدة منها ,Rush nut , Earth almond  Earth nut , Tigor nut

تعتبر درنات حبّ العزيز أحد المصادر الغنية للنشاء حيث تحتوي تقريباً على ضعف كمية النشاء الموجودة في البطاطا . وعلى كمية من السكروز أعلى مما يحتوي الشمندر السكري , وعلى كمية من الزيت أعلى مما تحتوي بذرة القطن . 

وحبّ العزيز محصول قديم أصبح الآن يزرع في المناطق الحارّة والمتوسطة والمعتدلة ، وينتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط خصوصاً في إسبانيا والجزائر ومصر وذلك في الأراضي الرملية التي لا تصلح لمحاصيل أخرى .

الوصف النباتي : نبات معمّر من العائلة السعدية Cyperaceae يصل طول ساقه ما بين (30-65 ) سم وله ريزومة متفرعة تكوّن درنات مختلف طولها بين ( 1- 2 ) سم وسماكتها بين (0.5-1) سم ولها قشرة رفيعة صفراء داكنة ، ولحمها أبيض مصفر.

الأرض الموافقة : يجود في الأراضي المفككة جيداً الحاوية على الرطوبــــة الكافيـــة وتفضـــل الأراضي الرملية الطمّية ( الرسوبية ) ، ويمكن نموه في الأراضي المحتوية على قليل من ملح الطعام ويظهر ذلك من وجود كلور الصوديوم في تحليل الدرنات الناتجة في مثل هذه الأراضي، ويمكنه النموّ في الأراضي التي يقلّ فيها البوتاسيوم ويستعاض عنه لدرجة ما بالصوديوم ، لذلك تنجح زراعته في الأراضي الرملية الساحلية كمناطق الخليج العربي، والاراضي الرملية الداخلية كبادية الشام وصحراء سيناء وغيرها .

الأهمية الاقتصادية للدرنات :

1- تحمّص وتؤكل كالحمّص والفول وكذلك تؤكل نيئة بعد نقعها في الماء.

2- تعمل منها ( سوبيا ) وهي نوع من الشراب مفضلة في إسبانيا . وقد يعمل منها نوع من المرطبات  . {{{ كما يظهر ذلك في الفيديو }}}.

3 - الزيت :  يوجد الزيت : بنسبة ( 20 - 27 % ) , ويستهلك في الأكل ويشبه زيت الزيتون والبندق واللوز في الجودة ، ويمتاز بعدم تجمده في درجات الحرارة المنخفضة لارتفاع نسبة الحموض غير المشبعة فيه ، وهو رائق عديم الرائحة  .

4 - النشاء والسكروز : يوجد النشاء بنسبة (25 -39 % ) ، والسكروز بنسبة ( 15-20 %  ) .

5 - دقيق الدرنات : يستعمل في الخبز وهو يحتوي على مواد سكرية ونشوية وزيتية ، ويمكن خلطه بدقيق الحبوب الأخرى كالقمح والشعير حيث يزيد من قيمتها الغذائية .

ثانياً – الساق : السيقان يمكن استعمالها حبالاً أو فرشا ًبعد تعطينها واستخراج ألياف منها .  

المرجع : محاضرة سابقة لي في ندوة : الأمن الغذائي في منطقة  الخليج الذي عقد في الشارقة   لعدة أعوام مضت

0 comments

إرسال تعليق