الجمعة، 23 سبتمبر 2022

ستيفيا

 نباتات اقتصادية 

   عشبة الـ " ستيفيا Stevia " عشبة حلوة مذاق بديل للسكر الطبيعي

* تقديم : في عام 2011 سمح الاتحاد الأوروبي باستخدام ورق نبات الستيفيا الحلوة المذاق كبديل للسكر في صناعة المواد الغذائية . بسبب منشئه الطبيعي ومنافعه الصحية . إذ تتميز أوراق نبات الستيفيا بأن حلاوتها أكثر بـ 30 مرة من السكروز مع سعرات حرارية قليلة جدا . وتحتوي أوراق نبتة الستيفيا أيضا على كمية كبيرة من المعادن والمركبات المضادة للأكسدة .

* الستيفيا Stevia واسمها العلمي ( Stevia rebaudiana Bertoni ) عشبة عطرية شديدة الحلاوة . مع أنها لا تحتوي على سكروز! وموطنها هو شمال أمريكا الجنوبية ، وهى عشبة دائمة الخضرة ، تعلو بارتفاع متر واحد، وهى من العائلة النجمية ( Aster family) . وتنمو فى المرتفعات على الحدود ما بين البرازيل والباراجوى .

وقد انتشرت الآن لكى تنمو فى مناطق عدة بالعالم ، في أمريكا الوسطى ، والصين , وتايلاند ،  ، وأمريكا الوسطى  , وتركيا . ويطلق عليها اسم ( ورقة باراجوى الحلوة ) ، أو الورقة السكرية . حيث وجد أن السكان الأصليين في البارجوي هناك كانوا يستعملونها في التحلية وكمهضم ومشروب مقوي منذ أكثر من 1500 سنة  . ولمئات السنين فإن السكان المحليين فى أمريكا الوسطى والجنوبية يعتمدون على أوراق تلك العشبة فى تحلية الشراب والطعام الذين يتناولونه ، ومنها شاي ( المتة ) الذى يداومون على شربه لمئات من السنين قد خلت . 

* وتعتبر الستيفا مخفضة لمستوى السكر المرتفع فى الدم ، ومضادة للفطريات ، ومخفضة لضغط الدم المرتفع أيضا، وموسعة للأوعية الدموية ومدرة للبول . 

* وبها الكثير من المواد الكيميائية الهامة مثل : حمض الأسكوربيك ، الأوسترونيولين ، والبيتاكاروتين ، والكالسيوم ، والكروم ، والكوبلت ، والحديد ، والمغنسيوم ، والمنجنيز ، والبوتاسيوم ، والزنك , والنياثين , والريبوفلافين ، وأهم ما فيها الجلوكوزيد المعروف باسم ( ستيفيوزيد Stevioside) وهو يشكل قدر ما بين 6 إلى 18 % من وزن أوراق النبات ، وتماثل حلاوته 300 مرة حلاوة سكر الطعام المعروف .

واليابانيون اليوم هم أكثر شعوب العالم استهلاكا للستيفا ، وتستعمل لديهم لتحلية كل شيء ، وحتى المشروبات الغازية . وهذا ما دعى شركة – الكوكا 

اكولا - العملاقة اعتماد خلاصة أوراق نبات الستيفا لتحلية منتجات الشركة من المشروبات الغازية ، بدلا من السكرين Saccharin .


المرجع : كتابي على موقعي في الانتر نت باللغة الانكليزية . بدائل السكر ,حيث تحدثت فيه عن 74 مادة بديلة طبيعية أو صناعية

0 comments

إرسال تعليق