الاثنين، 10 أكتوبر 2022

الكيوتكل

 🔶الكيوتيكل فى النبات  Cuticle in Plants 🔶 

〽️هى الطبقة الخارجية التى تلامس البيئة، فهى تمثل الجزء العلوى من البشرة فى النباتات والتى تغطى الأوراق والسيقان غير الخشبية فى النباتات العليا حيث ينتشر على طول أسطح الأوراق والبراعم ويساعد النبات على الاحتفاظ بالماء وبذلك يشكل الغطاء الواقي للنبات.

〽️الكيوتيكل ماده كيميائيه يتم إفرازها عن طريق خلايا البشرة Epidermal cells , مادة غير متجانسة كيمائيا تتكون من الكيوتين Cutin وهو Polyester  بولى إستر 

 (Hydroxy fatty acid( C16:C18 )

مع سلسلة طويلة من الشمع (Waxes( C22:C34 .

〽️يوجد الكيوتيكل فى جميع الأجزاء الهوائية تقريبا من النبات فيوجد فى الأوراق والسيقان والأزهار والفواكه  ولا يوجد فى لحاء الأشجار الخشبية  Bark( اللحاء الخارجى )، لا تحتوى النباتات الخشبية مثل الأشجار على كيوتين ولكنها تحتوى على  فلين Cork 

〽️يعتبر الكيوتيكل بوليمر غير قابل للذوبان فلا يتفكك عن طريق الذوبان في الماء ولكنه يظل فى مكانة لحماية النبات ويشكل مدمجا مع الشمع يغطى جدران بشرة الأجزاء الهوائية من النبات .

〽️الكيوتيكل غائب فى النباتات المائية المغمورة  والأنسجة تحت الأرضية والجذور الصغيرة .

〽️الوظيفة الأساسية للكيوتيكل هى حماية الأوراق من فقد الكثير من الماء لذلك يلعب دوراً هاما فى اكتساب النبات دعامة   فسيولوچية.

〽️يعمل على حماية النبات من الجفاف ودرجات الحرارة القصوى حيث يمثل حاجز صد ومهم للسيطرة علي فقد الماء من من خلال عملية النتح .

〽️يحمى النبات من خطر الأشعة فوق البنفسجية ، ومن  الهجوم الكيميائي والاصابات الميكانيكية ومسببات الأمراض وعدوى الآفات وبذلك يشارك الكيوتيكل فى الدفاع عن النبات ضد مسببات الأمراض. 

〽️هناك عدد من الفطريات وعدد قليل من البكتريا تنتج إنزيمات تحلل الكيوتين تُسمى Cutinases  وذلك عند التلامس مع الكيوتين هذه الإنزيمات تقوم بتكسير جزئيات  الكيوتين وتطلق المونيمرات المفردة لمشتقات الأحماض الدهنية المكونة لبوليمر الكيوتين ، مما يشكل مسارات إختراق للأنابيب الجرثومية Germ Tubes للفطريات مما يؤدى إلى تدهور بشرة أوراق النبات .

〽️تختلف ترسيبات الكيوتيكل على بشرة النبات بشكل كبير فى الأنواع المختلفة والأعضاء المختلفة حيث تتميز بشرة كل عضو بخصائص محددة .

〽️أوراق النبات تكون أكثر سمكا لأن الأوراق معرضة للشمس وعدوى الآفات. 

〽️خلايا البشرة العليا أكثر سمكا من خلايا البشرة السفلى .

〽️ النباتات الصحراوية و فى المناخ الجاف ومع قلة هطول الأمطار تشكل طبقة الكيوتيكل طبقة شمعية سميكة خارج البشرة للحد من فقد الماء .

〽️بشرة ثمار الفاكهة عموماً تكون أكثر سمكا من بشرة الأوراق لأن بشرة الفاكهة عامل مهم فى جودة الثمار بعد الحصاد مثل تأثيرها على احتباس ماء الفاكهة والاستجابة للضغوط البيولوچية.

مثل ثمار التفاح🍎 والبرقوق🍒 والنكتارين 🍊والذي تتميز بالملمس الشمعى الناعم .

〽️الكيوتيكل بوليمر شمعى يحد من امتصاص غاز ثانى أكسيد الكربون والذي يتم امتصاصة عن طريق الثغور .ومع ذلك طبقة الكيوتيكل  طبقة شفافة لا تمنع ضوء الشمس من الوصول إلى النبات فيتعاون مع الثغور لاتمام عملية البناء الضوئي .

0 comments

إرسال تعليق