الاثنين، 17 أكتوبر 2022

النسبة الجنسية فى القرعيات

 

#النسبة #الجنسية فى #القرعيات

من المعروف أن القرعيات يزداد بها أعداد الأزهار المذكرة عن الأزهار المؤنثة كما أنه فى معظم الأصناف تتكون بها الأزهار المذكرة قبل الأزهار المؤنثة، وبما أن الأزهار المؤنثة والخنثى هى التى تكون الثمار فيؤثر ذلك بالسلب على المحصول. وعموماً تؤدى الحرارة المنخفضة والإضاءة العالية والنهار القصير إلى زيادة عدد الأزهار المؤنثة والعكس تؤدى الحرارة المرتفعة والإضاءة الضعيفة والنهار الطويل إلى زيادة عدد الأزهار المذكرة، حيث تتفاعل العوامل الثلاث معاً فى إحداث ذلك التأثير. كما تؤدى زيادة التسميد الأزوتى إلى تأخير ظهور الأزهار المؤنثة فى القرعيات فتظهر الأزهار المذكرة أولاً.بالإضافة إلى أن زيادة كثافة الزراعة إلى زيادة عدد الأزهار المذكرة عن طريق خفض الإضاءة حول النباتات.

وبصفة عامة يمكننا القول بأن الظروف التى تؤدى إلى تراكم المواد الكربوهيدراتية فى النبات وتحد من النمو الخضرى تشجع من تكوين الأزهار المؤنثة وتزيد من نسبتها، بينما تشجع الظروف التى تحفز النمو الخضرى وتحد من تراكم الكربوهيدرات من تكوين الأزهار المذكرة وتزيد من نسبتها.  

أما بالنسبة لتأثير الهرمونات على النسبة الجنسية فى القرعيات فيؤدى زيادة محتوى النبات من الجبريللين أو معاملة النباتات بالجبريللين إلى زيادة عدد ونسبة الأزهار المذكرة بينما تؤدى زيادة محتوى النبات من الأوكسينات والإثيلين أو المعاملة بهما إلى زيادة عدد ونسبة الأزهار المؤنثة.

***ويمكن التغلب على هذه المشكلة بالأتى:

1)الإنتظام فى التسميد الأزوتى. 

2)الزراعة على المسافات المناسبة.

3)الرش بالإثيفون (مشابه لعمل الإثيلين) بتركيز 150 جزء فى المليون مرة واحدة بداية من تكوين الورقة الحقيقية الأولى وحتى الخامسة.

4)الرش بالأوكسينات وخاصة NAA بتركيز 100 جزء فى المليون مرتين الأولى بداية من تكوين الورقة الحقيقية الأولى وحتى الثالثة، والثانية قبل التزهير على ألا تقل المدة بين الرشتين عن 15-20 يوم.

5)الرش بالماليك هيدرازيد بتركيز 300 – 400 جزء فى المليون مرة واحدة بداية من تكوين الورقة الحقيقية الأولى وحتى الخامسة.

6)يمنع رش النباتات بالجبريللين منعاً باتاً.


تحياتى....

دكتور/إسماعيل حجاج

مدرس الخضر بزراعة الأزهر

0 comments

إرسال تعليق