الاثنين، 31 أكتوبر 2022

حامض الستريك

 #خمسة_لمانجتك 81


حامض الستريك و المانجو .

حامض الستريك والرش الورقي في المانجو. 


معلومات لن تجدها بهذه الصورة الإ في هذا المنشور فقط. 

#أولا :- نبذه سريعة جدا عن حامض الستريك Citric acid .

- هو حامض عضوى كربوكسيلي ضعيف pH 4.5 

- تركيبة C6H8O7  ‘ يحتوي علي ثلاث مجاميع كربوكسيلية.  عالي الذوبان في الماء. 

- الوزن الجزيئي لحامض الستريك اللامائي 192.12 جم/ مول .

- أسم حامض الستريك iupac هو ( 2- حمض الهيدروكسي بروبان - 1، 2، 3 تراي كربوكسيليك أسيد) . 

2- Hydroxypropane-1,2,3-tricarboxylic acid.


#ثانيا :- أهمية إستخدام حامض الستريك في الرش لأشجار المانجو  :-

1- يعتبر حامض الستريك أحد أهم مضادات الأكسدة الغير إنزيمية والذي يلعب دورًا مهمًا في تخفيف و تحمل النباتات لظروف الإجهاد البيئي (الحراري ‘ البرودة ‘ الملوحة ‘ القلوية) والإجهاد الحيوي ( مقاومة الأمراض) . 

(( حيث يعمل كمادة كانسة للتخلص من الجذور الحرة ROS الناتجة من الإجهادات التي يتعرض لها النبات والتي تؤثر علي التحولات الغذائية  والتأثير علي سلسلة نقل الألكترون وزيادة هدم وتدهور الأغشية البلازمية وتكسير الدهون و البروتينات)) وبالتالي يحافظ علي عدم تدهور وإستقرار الغشاء المرتبط بالبيروكسيد  وزيادة وتنشيط الأنزيمات المضادة للأكسدة و جينات HSP  . وزيادة نشاط جذور النبات .


2-  يلعب حامض الستريك كأحد مضادات الأكسدة دورًا مهمًا في تحفيز عملية البناء والتمثيل الضوئي للنبات لدخوله كوسيط مهم جدا في إكمال دورة كريبس لتوليد مركبات الطاقة للنبات ATP ومن ثم زيادة تصنيع وتراكم الكربوهيدرات في جميع أجزاء النبات. 


3- حامض الستريك له تأثير إضافي وأثر إيجابي في تحسين صفات النمو النباتي ( الخضري و الإزهار والثمار ) وتحسين معايير ومواصفات جودة الثمار .‘  ويستخدم بدلاً من الأوكسينات الإصطناعية والمواد الكيميائية الأخرى لتعزيز نمو الجذور وإثمار أشجار الفاكهة (Maksoud et al. ، 2009). 

4- حامض الستريك يعتبر مخلبا للعناصر خاصة الصغري .

5 - يعتبر مركب السترات أحد أشكال الحديد المتنقلة التي تشارك في نقل الحديد داخل النبات (Hell and Stephan، 2003).

6- حامض الستريك كحمض عضوي حيوي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعلاج التسمم بالألمونيوم (Ma و Furukawa ، 2003) ، إجهاد الحديد (Shlizer- man et al. ، 2007) ، تحمل المعادن الثقيلة (Gao et al. ، 2010  ) وإجهاد الملوحة (Sun and Hong، 2011).  


7- حامض الستريك يقلل من السمية النباتية phytotoxicity التي تسببها بعض المبيدات للنبات. 


8- يمكن تعظيم الإستفادة من إضافة حامض الستريك لحامض السلسيلك كأحد أهم المواد المضادة للأكسدة في النبات قي حالة تعرض النبات لأي نوع من الإجهاد يرش بتركيز 0.3 جم/ لتر او للتقريب 3جم/ 10لتر .

9- وحديثا يستخدم لمقاومة الحشائش فى الزراعة النظيفة برشه بتركيز عالى على الحشائش فقط دون النباتات. 

10- توصلت دراسة أجرتها وزارة الزراعة الأمريكية في هاواي لتصميم طارد ضد بعض الضفادع بنسبة 16 % .

11- تفرزه جذور النباتات بصورة طبيعية لتحرير العناصر من التربة لذلك فهو هام فى تحرير الفوسفور بصورة خاصة وأيضا البوتاسيوم والكالسيوم والحديد . 

12- حامض الستريك يساعد النبات في التخلص من المعادن والعناصر الثقيلة خاصة الرصاص والكادميوم  أو التقليل من أضرارها وتحويلها لأشكال أقل سمية علي النبات. 

13- علاوة على ذلك فإن إستخدام حامض الستريك مهم جدًا لحماية التلوث البيئي .


14-  حامض الستريك يعتبر من أهم و أفضل وأسرع وسائل خفض قلوية التربة و ماء الرش للأسباب الأتية :-

1- قابل للخلط مع جميع  المبيدات والأسمدة للأرضية والورقية حيث أنه لايتفاعل مع أي من مكونات محلول الرش   كما قد يحدث في بعض الحالات مع حامض الفوسفوريك المستخدم أيضا في تخفيض القلوية خاصة الحالات التي يمنع خلطها مع المركبات الفوسفورية والتي أساس تركيبها حامض الفوسفوريك .

2- يعتبر مادة مخلبية ممتازة جدا حيث يعمل علي معادلة الشحنة الكهربائية علي سطح الأوراق .

3- سريع الحركة من حيث دخوله للنبات من خلال ثغور الأوراق حاملا معه باقي مكونات محلول الرش .


#يراعي معدل وكمية إضافة حامض الستريك يتوقف علي قلوية ماء الرش المستخدم والتي يجب قياسها بجهاز ال PH (الأفضل) أو أوراق عباد الشمس المتواجدة في الصيدليات للوصول ومعرفة مقدار وتركيز الستريك المطلوب للوصول لل PH المناسب  للمادة المراد رشها (المبيد أو السماد الورقي). 

#يراعي عدم إضافة حامض الستريك للمركبات النحاسية في حالة الماء متعادل PH لأن النحاس يزداد قابليته للذوبان والإمتصاص في الوسط الحامضي وبالتالي يحدث سمية للنبات .

#يراعي أنه لابد من قراءة ملصق العبوة والبيانات الخاصة بال PH المناسب للمبيد أو السماد الورقي المستخدم قبل إضافة حامض الستريك لتانك الرش. 

#يراعي أنه في حالة زيادة تركيز حامض الستريك المضاف للماء وتقليل الPH عن اللازم يؤدي لحدوث إحتراق لأجزاء النبات خاصة النموات الحديثة. 

#يراعي أنه لابد من إضافة حامض الستريك في بداية ملئ تانك الرش قبل إضافة المبيدات والأسمدة الورقية وليس معا أو بعدها للقيام بالغرض الهدف الأساسي لإضافته لماء الرش. 

#هذا الكلام ينطبق علي جميع النباتات والمحاصيل وليس المانجو فقط. 

#المراجع تم تجميع المادة العلمية من عدة أبحاث أجنبية. 

#مرفق صور هامة يجب الإطلاع عليها.. 


مرحبا بالتعديل والإضافة. 

إعداد م/محمد صلاح عثمان.

24 يناير 2020

0 comments

إرسال تعليق