الأربعاء، 21 سبتمبر 2022

حشيشة الراي جراس

 #محصول الراي جراس  Rye Grass


(( اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمتنا وزدنا علمآ  )) 🤲


👌محصول علف شتوي ويعرف باسم الراي جراس الإيطالي أو بجازون العلف ويزرع منفرداً أو مخلوطاً مع البرسيم المصري وتكون العليقة متوازنة بحيث تقل الرطوبة والعلف الأخضر المقدم للمواشي في الحشات الأخرى لتلافي حدوث حالة الانتفاخ للحيوانات.


🌱1-نجيلي حولي قائم له قدرة عالية علي إنتاج خلفات ، يصل ارتفاعه الي 90سم، يمتاز بغزارة اوراقة اللامعة،نصل الورقة إما عريض أو ضيق حسب الصنف،السنبلة 15-30 سم في نهاية الساق غزيرة الأزهار والبذور محاطة بالعصافات.


🌿2-الاحتياجات البيئية :


تلائمها الأراضي الرملية الفقيرة وتتحمل الانخفاض في درجات الحرارة وزيادة الرطوبة في التربة وتستجيب لمعدلات الازوت العالية.


☘️3-ميعاد الزراعة :

انسب ميعاد لزراعته هو منتصف شهر أكتوبر ومن الممكن تأخير الزراعة إلى نوفمبر والزراعة المبكرة تعطي عدد أكبر من الحشات او نفس معاد زراعة البرسيم في حالة الخلط . 


🍀4- تجهيز التربة للزراعة  :


تحرث الأرض بالمحراث الحفار مرة أو مرتين لإزالة الحشائش وتفتيت التربة ثم تزحف جيداً ليصبح مرقد البذرة متماسكاً حتى لا تجرف البذور لأسفل عند الري.


🌳5- طريقة الزراعة :

بدار عفير أو تسطير بآلة زراعة الحبوب بحيث تكون المسافات بين السطور من 15-20 سم ولا يزيد عمق البذرة في التربة عن 3 سم .


🌲6- معدل التقاوي :


في حالة الزراعة المنفردة يحتاج الفدان 15-20 كجم ، أما عند الزراعة مخلوط مع البرسيم يحتاج الفدان 10كجم .


🌾7- التسميد :


يضاف للفدان ( 100 - 150 ) كجم سوبر فوسفات عند تجهيز الأرض كما انة يستجيب للتسميد النيتروجيني وينصح ب 25 كجم ازوت / فدان عند الزراعة ومثلها بعد كل حشة لضمان الحصول علي عدد اكبر من الحشات ، يكمن اخذ من 4-5 حشات عند الاعتناء بالري والتسميد .


🌴8-الري :


يختلف حسب نوع التربة ويفضل إمداد النبات بالرطوبة بصفة مستمرة بشرط ألا تقل نسبة الرطوبة في التربة عن 50 - 60% من السعة الحقلية ، وتتوقف كمية المياه في كل رية علي ملوحة وقوام التربة وفي الأراضي الملحية تزداد كمية المياه ، بينما في الأراضي الرملية الخفيفة تقل الفترة بين الريات من 3 - 5 يوم .


♻️9-مقاومة الحشائش :


يعتبر الراي جراس منافسا قويا للحشائش وما يظهر به من حشائش عريض الأوراق قليل ويختفي بعد الحشة الأولى .


🍁10-مقاومة الآفات :


نادرا ما تصاب حشيشة الراي بالحشرات إلا إنها تصاب بالصدأ البرتقالي خاصة خلال اشهر مارس وإبريل عند ارتفاع رطوبة الجو .


🌺11-كمية المحصول :


📍- المحصول الأخضر : يمكن أخذ 4-5 حشات إذا اعتني برية وتسميده بعد كل حشة بمعدل 25 كجم /فدان ، ويتراوح محصول الحشة 6-8 طن / فدان .


📍- محصول البذرة : عند الرغبة في الحصول علي البذرة يترك بدون حش في نهاية الموسم أو تؤخذ حشة أو حشتين حسب موعد الزراعة ثم تترك لانتاج البذرة ويعطي الفدان 600-800 كجم بذرة .


📍 - إنتاج التقاوي من الراي جراس : يتم زراعته في مساحة 1 قيراط منفردا بحوالي 1كجم تقاوي بطريقة عفير بدار مع الري علي البارد وتتم عملية الخدمة مع الاهتمام بالتسميد الآزوتي كالتالي 5كجم عند الزراعة والثانية مع المحاياة والأخيرة بعد الحشة الأولى ويؤخذ منة 2 حشة لزيادة التفريع ويترك لإنتاج البذرة من أول أبريل .


👌(( منقول عن صفحة عالم الزراعة))


(( اللهم اجعل هذا العمل خالص لوجهك الكريم واغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات انك سميع قريب مجيب الدعوات  ))


🙏تحياتي لكم أخوكم


م / علي حمدي النجمي

0 comments

إرسال تعليق