الخميس، 21 أبريل 2022

التفاحPresentation transcript

 

Presentation on theme: "التفاح."— Presentation transcript:


1 التفاح

2 التفاحيات Pome Fruitsتشمل الفاكهة التفاحية مجموعة مهمة من أشجار الفاكهة المتساقطة الأوراق التي تقع كلها تحت العائلة الوردية Rosaceae وتتضمن العديد من الأجناس والأنواع والأصناف.الجنسالنوعالاسم العلميMalusالتفاحMalus domesticaPyrusالكمثريpyrus communisCydoniaالسفرجلCydonia oblongaEriobotryaالبشملهEriobotrya japonica

3 التميز بين أجناس التفاحيات

4 1- الوصف النباتيالتفاحالتفاح شجرة متوسطه الحجم قصيرة الساق وذات أفرع منتشرة.

5 الكمثريالكمثري شجرة متوسطه الحجم سيقانها مستقيمة وأفرعها قائمة النمو ملساء لونها مائل إلى اللون الرمادي

6 السفرجلالسفرجل شجره صغيرة الحجم أو متوسطة لا يتعدى ارتفاعها 5م الاوراق ذات حواف كاملة وعليها زغب واضح وتوجد متبادلة على الأفرع.

7 2- احتياجات البرودة1. التفاح أكثرها احتياجا للبرودة والأصناف الممتازة تحتاج إلى برودة أكثر وهناك بعض الهجن التي أنتجت حديثا ولا تحتاج إلى برودة عالية. 2. الكمثري احتياجاتها للبرودة اقل من التفاح وهناك أصناف تحتاج إلى برودة قليلة مثل الليكونت وكيفر. 3. السفرجل يحتاج إلى برودة اقل من التفاح والكمثري ولا يحتمل البرودة الشديدة.

8 3- التلقيحالتفاحمعظم أصناف التفاح عقيمة ذاتيا نتيجة عدم التوافق الذاتي لذلك تحتاج الي التلقيح الخلطي بواسطة الحشرات (النحل).2. الكمثريعموما جميع الأصناف التجارية عقيمة ذاتيا بسبب عدم التوافق الذاتي وبذلك تحتاج إلى تلقيح خلطي.3. السفرجلمعظم الأصناف خصبة ذاتيا.4. البشملةخصبة ذاتيا (تلقيح ذاتي) 

9 التفاح AppleFamily:- RosaceaeMalus domestica

10 الوصف النباتي

11 الأزهار

13 طبيعة الحملطبيعة الحمل:- برعم مختلط أزهاره طرفية يحمل طرفيا علي دوابر معمرة أساسا واحيانا علي افرع بعمر سنة وأيضا برعم مختلط ازهارة طرفية يحمل جانبيا علي دوابر معمرة وأفرع بعمر سنة.

14 التلقيح والعقد

15 التلقيح والعقد

16 الثمارالثمار

17 طرق التكاثر

18 التطعيم بالعين

19 التطعيم المنضدي

20 أصول التطعيم أصول مقصرة جدا:- EM26 – EM27 – EM8-EM9
أصول متوسطة التقصير:- MM EM7أصول منشطة:-MM111-MM104أصول منشطة جدا:- MM109

22 الأصناف المنزرعه في مصر
Anna

23 الأصناف العالمية

25 شكرا لحسن استماعكم


0 comments

إرسال تعليق