السبت، 9 أبريل 2022

الطماطم (Lycopersicon esculentum)

 


الطماطم (Lycopersicon esculentum) هي عشب محتلم سنوي أو قصير العمر وأوراق خضراء رمادية مجعدة غير متساوية. الزهور بيضاء تحمل ثمار حمراء أو صفراء اللون. إنه محصول ذاتي التلقيح.

 

الولايات الرئيسية المنتجة للطماطم هي ماهاراشترا وبيهار وكارناتاكا وأوتار براديش وأوريسا وأندرا براديش وماديا براديش وأسام.

 

التربة والمناخ

تربة

 

يمكن زراعة الطماطم في مجموعة واسعة من التربة من الرملية إلى الطينيه الثقيله. ومع ذلك ، تعتبر التربة جيدة التصريف أو الرملية أو الطميية الحمراء الغنية بالمواد العضوية مع نطاق الأس الهيدروجيني 6.0-7.0 تعتبر مثالية.

 

مناخ

 

الطماطم محصول موسم دافئ. يتم الحصول على أفضل لون للفاكهة وجودتها في نطاق درجة حرارة 21-24 درجة مئوية. تؤثر درجات الحرارة فوق 32 درجة مئوية سلبًا على مجموعة الثمار وتطورها. لا يمكن للنباتات أن تتحمل الصقيع والرطوبة العالية. يتطلب هطول أمطار منخفضة إلى متوسطة. تساعد أشعة الشمس الساطعة في وقت مجموعة الفاكهة على تكوين ثمار حمراء داكنة اللون. تؤثر درجة الحرارة التي تقل عن 10 درجة مئوية سلبًا على أنسجة النبات مما يؤدي إلى إبطاء الأنشطة الفسيولوجية.

 

الأصناف

صدر عن IARI: Pusa Rohini و Pusa Sadabahar و Pusa Hybrid 8 و Pusa Hybrid 4 و Pusa Uphar و Pusa Hybrid 2 و Sioux

صدر عن المعهد الدولي لحقوق الإنسان: Arka Vikas ، Arka Saurabh ، Arka Meghali ، Arka Ahuti ، Arka Ashish ، Arka Abha ، Arka Alok ، Arka Vishal ، Arka Vardan ، Arka Shreshta ، Arka Abhijit

صدر عن PAU: Pb. Kesari، Punjab Chhuhara، S-12، Sel-152، PAU-2372،

تم إصداره بواسطة GBPUAT ، Pantnagar: Pant T-10 ، AC-238 ، Pant T-3

آخرون: H-24 ، H-86 ، Pusa Early Dwarf ، CO-3 ، CO-1 ، BT-12 ،

 

التكاثر

فترة التحضين

تُزرع بذور الطماطم في أحواض الحضانة لتربية الشتلات لزرعها في الحقل. يتم تحضير بصوانى او احواض مرتفعة بحجم 3 × 0.6 م وارتفاعها 10-15 سم. يتم الاحتفاظ بمسافة حوالي 70 سم بين الصنيتين لإجراء عمليات الري وإزالة الأعشاب الضارة وما إلى ذلك. يجب أن يكون سطح الحوض مستويًا جيدًا. أضف FYM المنخل والرمل الناعم على قاعدة الشتلات. تعتبر الاحواض المرتفعة ضرورية لتجنب مشكلة ركود المياه في التربة الثقيلة. ومع ذلك ، في التربة الرملية ، يمكن أن تؤخذ البذر في أسرة مسطحة. لتجنب موت الشتلات بسبب damping-off ، اغمر طبقة البذور بالماء أولاً ثم بالبافستين (15-20 جم / 10 لترات من الماء).

 

موسم الزراعة

 

تزرع البذور في يونيو يوليو لمحصول الخريف والشتاء ولربيع الصيف وتزرع بذور المحاصيل في نوفمبر.

 

تربية البادرات

يكفي حوالي 250-300 جرام من البذور لتربية شتلات هكتار واحد من الأرض. قبل البذر يتم معاملة البذور باافطر من Trichoderma viride   4 جم / كجم من البذور) أو الثيرام (2 جم / كجم من البذور) لتجنب التلف الناتج عن مرض damping-off. يجب أن يتم البذر بشكل رقيق في خطوط متباعدة على مسافة 10-15 سم. تزرع البذور على عمق 2-3 سم ومغطاة بطبقة ناعمة من التربة تليها سقي خفيف بالماء. يجب بعد ذلك تغطية المكان بالقش الجاف أو العشب أو أوراق قصب السكر للحفاظ على درجة الحرارة والرطوبة المطلوبة. يجب أن يتم الري بواسطة الماء حسب الحاجة حتى اكتمال الإنبات. تتم إزالة غطاء القش الجاف أو العشب فور اكتمال الإنبات. خلال الأسبوع الأخير في الحضانة ، قد يتم تقوية الشتلات عن طريق حجب الماء قليلاً.

 

الشتلات مع 5-6 أوراق حقيقية جاهزة للزرع في غضون 4 من البذر.

 

الزراعة فى الارض المستديمة

إعداد الأرض

 

يتم حرث الحقل لحراثة التربة بإعطاء أربعة إلى خمسة حرثات مع فاصل زمني كافٍ بين حرثتين. يجب أن يتم عمل التسوية المناسبة. ثم يتم فج الخطوط.

 

المسافات

 

تعتمد المسافة على نوع الصنف المزروع وموسم الزراعة. عادة يتم زرع الشتلات على مسافة( 75-90) × (45-60) سم.

 

طريقة الزراعة

 

يتم زرع الشتلات في أخاديد في التربة الخفيفة وعلى جانب الحواف في حالة التربة الثقيلة. يتم إعطاء الري بالنقع المسبق 3-4 أيام قبل الزرع. قبل الزراعة ، يجب غمس الشتلات في محلول من Nuvacron (15 مل) و Dithane M - 45 25) جم) في 10 لترات من الماء لمدة 5-6 دقائق. يفضل أن يتم الزرع في المساء.

 

مكافحة الحشائش

 

يجب أن يبقى الحقل خاليًا من الحشائش ، خاصة في المرحلة الأولى من نمو النبات ، حيث تتنافس الحشائش مع المحصول وتقلل من المحصول بشكل كبير. يجب أن تتم الزراعة الضحلة بشكل متكرر على فترات منتظمة للحفاظ على الحقل خاليًا من الحشائش وتسهيل تهوية التربة وتنمية الجذور بشكل صحيح. الزراعة العميقة ضارة بسبب تلف الجذور وتعرض التربة الرطبة للسطح. مطلوب اثنين إلى ثلاثة عزق والتأريض للحفاظ على المحصول خاليًا من الأعشاب الضارة. تطبيق ما قبل ظهور البازالين (1 كجم من العنصر الفعال / هكتار) أو Pendimethalin (1 كجم من العنصر الفعال / هكتار) ،

تناوب المحاصيل

 

لا ينبغي زراعة الطماطم على التوالي في نفس الحقل ويلزم استراحة لمدة عام واحد على الأقل بين زراعة الطماطم أو غيرها من المحاصيل الباذنجانية (مثل الفلفل الحار والبرنجال والفليفلة والبطاطس والتبغ وما إلى ذلك) والقرع والعديد من الخضروات الأخرى . المحاصيل التي يمكن زراعتها بعد الطماطم هي كما يلي - الحبوب (مثل الأرز والذرة الرفيعة والقمح والدخن وما إلى ذلك) أو محاصيل Cruciferons (مثل الكرنب والقرنبيط والكولرابي وغيرها) أو الفجل والبطيخ والبصل ، الثوم والفول السوداني والقطن والقرطم وعباد الشمس والسمسم وبنجر السكر والقطيفة.

 

 

تداخل المحاصيل

 

الطماطم مناسبة بشكل جيد في أنظمة المحاصيل المختلفة من الحبوب والحبوب والبقول والبذور الزيتية. أنظمة المحاصيل: الأرز والطماطم والأرز والذرة والبامية والبطاطا والطماطم والبصل والطماطم شائعة في أجزاء مختلفة من الهند. يمكن أيضًا زراعة السبانخ أو الفجل كمحاصيل متبادلة في الطماطم بنجاح.

 

التدعيم

نظرًا للعادة الطويلة والطبيعة الحاملة للهجينة ، فإن التماسك أمر ضروري. يسهل Staking  ويساعد في الحفاظ على جودة الثمار. يتم ذلك بعد 2-3 أسابيع من الزرع. يمكن أن يتم التثبيت إما عن طريق أوتاد خشبية أو مد الأسلاك العلوية التي يرتبط بها النبات الفردي. في حالة الأنواع غير المحددة ، يتم شد أسلاك السحب أو الثلاثة بالتوازي مع بعضها البعض على طول الصف وترتبط النباتات بهذه الأسلاك.

 

الري

الطماطم حساسة للغاية لاستخدام الماء. الري الثقيل الذي يتم توفيره بعد فترة طويلة من الجفاف يؤدي إلى تكسير الثمار. ومن ثم ينبغي تجنبه. يجب إعطاء الري الخفيف 3-4 أيام بعد الزرع. يجب أن تكون فترات الري حسب نوع التربة ومعدل هطول الأمطار ، ويجب أن تعطى فترات الري 7-8 أيام خلال فصل الخريف ، وخلال ربيع 10-12 يوم و5-6 أيام خلال فصل الصيف.

 

لذلك فإن الإزهار وتطور الثمار هي مراحل حرجة في الطماطم. لا ينبغي إعطاء الإجهاد المائي خلال هذه الفترة.

 

التدبير والتخصيب

تعتمد جرعة السماد على خصوبة التربة وكمية السماد العضوي المطبق على المحصول. للحصول على محصول جيد ، يتم دمج 15-20 طنًا من FYM جيد التحلل في التربة. بشكل عام ، يوصى باستخدام 120 كجم N ، و 80 كجم P2O5 و 50 كجم K2O لكل هكتار للحصول على العائد الأمثل. يتم إعطاء نصف جرعة من N والجرعة الكاملة من P و K في وقت الزراعة. يتم إعطاء النصف المتبقي من N كضمادة علوية بعد 30 يومًا من الزرع.

 

بالنسبة للأصناف الهجينة ، تبلغ الجرعة الموصى بها لكل هكتار 180 كجم N و 100 كجم P2 O5 و 60 كجم K2 O. يتم إعطاء 60 كجم N ونصف P & K في وقت الزرع. الكميات المتبقية من P & K و 60 كجم N يتم تغطيتها 30 بعد الزرع. يتم تطبيق جرعة ثالثة من 60 كجم من النيتروجين بعد 50 يومًا من الزرع.

 

منظمات النمو

تأثير منظمات النمو في محصول الطماطم كما يلي:

 

 

Plant-growth regulators

Concentration (mg/litre)

Method of application

Attributes affected

Gibberellic acid (GA)

10-20

Foliar spray

Higher yield at low temperature

40-100

Seed treatment

Seed germination

Ethephon  

100-500

Foliar spray

Flowering, fruiting and yield

1,000

Pre-harvest spray

Fruit ripening

PCPA

50-100

Foliar spray at low flowering

Tomato fruit set at high temperatures

 

ممارسات المكافحة المتكاملة لآفات الطماطم

ستعتني حزمة المكافحة المتكاملة للآفات الواردة أدناه بحفار الفاكهة ، وعامل منجم الأوراق ، والعث ، وناقلات الحشرات.

 

·         فترة الحضانة فى المشتل:

بعد أسبوع من إنبات البذور ، رش الشتلات بـ (imidacloprid 200 SL @ 0.3 ml / l أو thiomethoxam 25 WP @ 0.3 g / l)

 

·         قبل الزراعة:

يتم تطبيق كعكة النيم 250 كجم / هكتار عند تحضير الأرض

اغمس جذور الشتلات (لا تغمس أوراق الشجر لأنها قد تسبب احتراق الأوراق) باستخدام إيميداكلوبريد 200 SL @ 0.3 مل / لتر أو ثيوميثوكسام 25 WP @ 0.3 جم / لتر لمدة 5 دقائق.

·         الارض المستديمة:

 

زرع 20-25 يومًا من الطماطم القديمة و 45-50 يومًا من القطيفة في وقت واحد في نمط من صف واحد من القطيفة لكل 16 صفًا من الطماطم. ومع ذلك ، يجب أن يكون الصف الأول والأخير من قطع الأرض من القطيفة. يضمن الإزهار المتزامن لكلا المحصولين جذب حفار الفاكهة إلى أزهار القطيفة.

بعد خمسة عشر يومًا من زراعة رذاذ imidacloprid 200 SL @ 0.4ml / l أو thiomethoxam 25 WP @ 0.3g / l للتحكم في ناقل تجعد الأوراق (الذبابة البيضاء)

تطبيق كعكة النيم @ 250 كجم / هكتار على النتوءات عند 20-25 فوسفات الأمونيوم الثنائي (عند الإزهار) لتقليل الإصابة بالديدان الخيطية وحفار الفاكهة ونسبة حدوث عامل منجم الأوراق

رش Ha NPV 250 جم / هكتار) مع 1٪ jaggery كمادة واقية من الشمس في 28 و 35 و 42 DAP في المساء.

رش أزهار القطيفة بـ HaNPV أو دمر يرقات حفار الفاكهة فيها.

كبديل لرذاذ HaNPV ، يمكن إطلاق طفيليات البيض و Trichogramma chilonis و T. braziliensis و T. primiosum @ 2.5 lakhs / ha (خمسة إصدارات @ 50000 / هكتار / إطلاق). يجب أن يتم الإصدار الأول عند بدء الزهرة للمحصول.

إذا لوحظ حدوث سوس العنكبوت الأحمر ، رش صابون النيم 1٪ أو زيت النيم 1٪ أو أي مبيد قراد صناعي مثل ديكوفول 18.5 إي سي (1.5 مل / لتر) أو إثيون 50 إي سي (1.5 مل / لتر) أو كبريت 80 WP (3 جم) / ل) إلخ. رش السطح السفلي للأوراق.

الجمع الميكانيكي وتدمير الثمار المملحة على فترات دورية (3-4 مرات بعد وضع الثمار) لتقليل حدوث ثقوب الفاكهة إلى الحد الأدنى.

التخلص من تجعيد الأوراق والنباتات الأخرى المصابة بالفيروس بمجرد ظهور الأعراض في عدد قليل من النباتات لتقليل انتشارها.

الحصاد

اعتمادًا على الصنف ، تصبح الثمار جاهزة للقطف الأول في حوالي 60-70 يومًا بعد الزرع. تعتمد مرحلة الحصاد على الغرض من استخدام الثمار. المراحل المختلفة للحصاد هي كما يلي:

 

اللون الأخضر الداكن - يتغير اللون الأخضر الداكن ويلاحظ لون وردي مائل إلى الحمرة على الفاكهة. يتم حصاد الفاكهة المراد شحنها في هذه المرحلة. ثم يتم رش هذه الفاكهة بالإيثيلين قبل 48 ساعة من الشحن. سوف تنضج الطماطم الخضراء غير الناضجة بشكل سيئ وتكون ذات جودة منخفضة. طريقة بسيطة لتحديد النضج هي تقطيع الطماطم بسكين حاد. إذا تم قطع البذور ، فإن الثمرة غير ناضجة جدًا للحصاد ولن تنضج بشكل صحيح.

مرحلة التكسير - لوحظ لون وردي خافت على جزء من الثمرة. يتم حصاد الثمار في هذه المرحلة لضمان أفضل جودة. هذه الفاكهة أقل عرضة للتلف أثناء الشحن غالبًا ما تجلب سعرًا أعلى من الطماطم الأقل نضجًا.

المرحلة الوردية - لوحظ اللون الوردي على جزء من الثمرة.

وردي محمر- الثمار صلبة وتتحول الفاكهة الكاملة تقريبًا إلى اللون الوردي المحمر. يتم حصاد الفاكهة للبيع المحلي في هذه المرحلة.

ناضجة تمامًا - الثمار ناضجة تمامًا وناعمة ذات لون أحمر غامق. تستخدم هذه الفاكهة للمعالجة.

يتم حصاد الثمار عادة في الصباح الباكر أو في المساء. يتم حصاد الثمار عن طريق التواء حركة اليد لفصل الثمار عن الساق. يجب حفظ الفاكهة المقطوفة في سلة أو صناديق فقط والاحتفاظ بها في الظل. نظرًا لأن جميع الثمار لا تنضج في نفس الوقت ، يتم حصادها كل 4 أيام. بشكل عام سيكون هناك 7-11 محصول في عمر المحصول.

 

المحصول

 

يختلف العائد لكل هكتار بشكل كبير حسب النوع والموسم. في المتوسط ​​، يتراوح العائد من 20-25 طن / هكتار. قد تنتج الأصناف الهجينة ما يصل إلى 50-60 طن / هكتار.

0 comments

إرسال تعليق