السبت، 9 أبريل 2022

تجهيز وإعداد الأرض للزراعة

 تجهيز وإعداد الأرض للزراعة

1- تحرث الأرض وتقلب جيدأ بمدة كافية ويراعى تجنب الحرث عند زيادة الجفاف أو زيادة الرطوبة للحفاظ على بناء التربة من التدهوِر،كما يراعى تغيير عمق الحرث من موسم إلى أخر لتجنب تكوين طبقات صماء تعيق الصرف وتُضعف نمو الجذور وتزهر الأملاح.
2- تترك الأرض المحروثة لتتعرض للشمس
3- تضاف الأسمدة العضوية والكيميائية قبل الزراعة واثناء الاعداد وقبل التخطيط وذلك نثراً على التربة فى حالة الأراضى الطينية التى تروى بالرى السطحى (الغمر) بالمعدلات الموضحة بالجدول التالى.
ويفضل عادة إضافة الأسمدة البلدية المتحللة والمكمور، وفى حالة إضافة السماد العضوى فى صورة سماد بلدى متحلل (سماد روث البقر) فقط فيضاف بمعدل 20- 30م3 للفدان للاراضى الطينية وبمعدل 30-40م3 / فدان للاراضى الرملية وفي حالة استخدام سماد الدواجن فقط يضاف نصف هذه الكمية. كما يمكن اضافه الكمبوست المصنع بشرط ضمان جودته حيث يستخدم بمعدل 10 طن للفدان وخاصه فى الاراضى الرملية.
ويلاحظ في الاراضى الجيرية أو عالية القلوية إضافة سماد السوبر فوسفات بمعدل 300 – 400 كيلوجرام على دفعتين متساويتين، الاولى اثناء الاعداد والتجهيز والثانية مع الدفعة الاولى عند رية المحاياه ، هذا بالاضافة إلى انه يفضل اضافة 150 كجم كبريت زراعى للفدان اثناء التجهيز + 50 كجم سلفات البوتاسيوم. حتى يكون هناك استفاده من الكبريت.
وفي حالة الزراعة عقب ارز أو قمح يتم زيادة معدلات السمدة النيتروجينية لتنشيط البكتيريا على تحلل مخلفات الارز أو القمح وتعويض الفاقد من الازوت في التربة.
ويفضل نثر الكبريت الزراعى عادة على ريشه الزراعه بعد التخطيط مع تقليبه بالفأس بالتربه حتى يكون فى مستوى الجذور.
وفى حالة الزراعة فى الأراضى الرملية أو الأراضى الحديثة الاستصلاح والتى تروى بالتنقيط فيفضل إضافة الأسمدة العضوية والكيميائية فى باطن الخطوط حيث يتم عمل فج في اماكن خراطيم الرى وبعمق 25سم ويضاف فيه مخلوط الاسمدة بالمعدلات السابقة على أن تقلب بالتربة جيدا ثم يتم الردم عليها ويفتح عليها الرى بالتنقيط لمدة 3-4 ساعات حتى تتشيع خطوط الزراعة بالماء قبل اجراء عملية الزراعة.
4- يتم تخطيط الأرض التى ستروى بالرى السطحى بمعدل 9 – 10 خطوط فى القصبتين (القصبة تساوى 3.55 متر) أى يكون عرض الخط من 70 – 90 سم. وعرض الخط هو عبارة عن المسافة بين منتصف قناه الخط ومنتصف قناه الخط الذى يلية أو المسافة بين قمة ظهر الخط والخط الذى يلية كما هو موضح بالشكل التالى:
وفى حالة الأرض التى تزرع بالرى بالتنقيط يتم فج الأرض بعد حرثها وتزحيفها على أبعاد 1.75 – 2 متر ( وهى أبعاد خراطيم الرى بالتنقيط عن بعضها ) ثم يتم وضع هذه الأسمدة فى باطن الخط ثم تقام المصاطب بواسطة الفجاج مرة أخرى وبحيث يكون عرض المصطة 120 سم واتجاه المصطبة هو اتجاه خراطيم الرى ثم يتم فرد خراطيم الرى على منتصف المصطبة بمعدل خرطوم لكل مصطبة. وفى حالة عدم وجود املاح بالتربة يمكن أن يتم تزحيف الأرض بدون اقامة مصاطب حيث تزرع النباتات على خراطيم الرى مباشرة بعد فردها. ويراعى أختبار شبكة الرى بالتنقيط وتشغيلها للتأكد من سلامتها كما يتم الرى الغزير مدة 3 – 4 أيام قبل الزراعة حتى تتشبع المصاطب بالماء.
إقامة المصاطب وفرد خراطيم الرى عليها
تزحيف الأرض وفرد خراطيم الرى بدون مصاطب
كما تقسم الأرض إلى فرد يختلف عرضها تبعاً لاستواء التربة بحيث لايزيد العرض عن 7 إلى 10 متر فى الأرض الغير مستوية ومن 15 – 20 متراً فى الأرض المستوية أو التى يتم تسويتها بأشعة الليزر.
طريقة الزراعة فى الحقل المكشوف التى تروى بنظام الرى السطحى
يزرع الفلفل عادة بواسطة الشتلات، وتعتمتد تجاح الزراعة على محتوى رطوبة التربة ولذلك يتم رى الأرض الطينية بعد تجهيزها وتترك لمدة يومين فى الأرض الطيية حتى تجف الجفاف المناسب وذلك بغرض احكام عملية. ثم يتم بعد ذلك زراعة الشتلات بأحد الطرق الأتية:
أ- الزراعة فى وجود الماء: وفيها يتم رى الأرض يوم الزراعة على الهادئ ثم تزرع الشتلات فى وجود الماء فى الثلث العلوى من الخط عند حد الماء وتتم الزراعة على مسافات الزراعة المناسبة (25 – 30 سم أو من 35 – 50 سم) بين النبات والأخر حسب الصنف ومدى انتشار مجموعة الخضرى، ويراعى فى هذه الطريقة يتم صرف المياه الزائدة من الحقل بعد الزراعة مباشرة.
ب- الزراعة فى عدم وجود الماء: وتتبع فى حالة زراعة الشتلات المنتجة فى صوانى الزراعة أو فى الأراضى المكشوفة حيث يتم زراعة الشتلات على نفس مسافات الزراعة السابقة باستخدام وتد خشبى يغرس فى الأرض لعمق يسمح بدخول المجموع الجذرى وجزء من الساق ثم يتم الترديم حولها وتثبيتها جيداً فى التربة، على أن يتم الرى بعد الزراعة مباشرة رية خفيفة ( تجرية). وتتميز هذه الطريقة بإحكام الشتل.
وعادة ما تزرع الشتلات على الريشة القبلية أو الشرقية فى العروة الشتوية التى تشتل من أواخر سبتمبر أوعلى الريشة البحرية أو الغربية فى العروات الصيفية والنيلية.
ويراعى عند غروب الشمس نثر الطعم السام الخاص بمقاومة الدودة القارضة والحفار فوق المصاطب وبجوار النباتات.
Engineer Abdul Qadir Mahdi

0 comments

إرسال تعليق