الخميس، 21 أبريل 2022

عائلات النباتات الزهرية

المملكة النباتية، الباب العاشر: عائلات النباتات الزهرية

تاريخ تقسيم النباتات الزهرية يعتبر العالم الإغريقي ثيوفارستس Theophrastus (371 – 285 ق. م.) أبو علم النبات فقد ألف كتابه تاريخ النباتات Historia plantarum الذي وصف به عدد كبير من النباتات . وقد قسم النباتات إلى أشجار وشجيرات وتحت شجيرات وأعشاب ، كما فرق بين الأعشاب الحولية والأعشاب ذات الحولين والأعشاب المعمرة . وكذلك فرق بين النورة المحدودة والنورة غير المحدودة ، وبين المبيض العلو والمبيض السفلي ، وبين البتلات السائبة والبتلات الملتحمة .

وفي أوائل القرن السادس عشر ظهر علماء كثيرون اهتموا بتقسيم النباتات الزهرية منهم رأي Ray (1627-1705) الذي يعتبر أول من عرف أهمية وجود فلقة أو فلقتين في جنين البذرة ، على أساسها قسم النباتات الزهرية .

يعتبر العالم السويدي لينيس Carolus Linnaeus (1707 – 1778) أعظم مصنف للنباتات والحيوانات ظهر حتى الآن ، وهو أول من وضع الأساس السليمة لاستعمال التسمية الثنائية . ألف كتابه أنواع النباتات Species Plantarum سنة 1753 ، وفيه قسم المملكة النباتية إلى 24 قسما ، القسم الآخر منها للنباتات اللازهرية مثل الطحالب والفطريات والحزازيات والتريديات . وقد اهتم في تقسيمه للنباتات الزهرية بنوع الأسدية وأعدادها في الزهرة ، وذلك كما يأتي :

القسم الأول : نباتات أزهارها ذاتس داة واحدة .

القسم الثاني : نباتات أزهارها ذات سداتين ، وهكذا حتى القسم 13 .

القسم 14 : نباتات أزهارها ذات أسدية طويلة الإثنين .

القسم 15 : نباتات أزهارها ذات أسدية طويلة الأربعة .

القسم 16 : نباتات أزهارها ذات الحزمة السدائية الواحدة .

القسم 17 : نباتات أزهارها ذات الحزمتين السدائيتين .

القسم 18 : نباتات أزهارها عديدة الحزم السدائية .

القسم 19 : نباتات أزهارها ذات متك ملتحمة .

القسم 20 : نباتات أزهارها ذات أسدية ملتصقة بعضو التأنيث .

القسم 21 : نباتات وحيدة المسكن .

القسم 22 : نباتات ثنائية المسكن .

القسم 23 : نباتات تحمل أزهار خنثى ووحيدة الجنس على نفس النبات .

القسم 24 : طحالب وفطريات وحزازيات وتيريديات .

بعث لينيس بكثير من تلاميذه إلى كثير من دول العالم ومنها مصر وبعض الدول العربية . وقد اعترف لينيس أن طريقته في التصنيف طريقة سطحية وليست طبيعية لأن عدد الأسدية وغيهرا من الصفات التي اتخذها أساسا للتقسيم هي صفات سطحية لا تدل على العلاقة الطبيعية بين الأزهار .

ومن الأعمال الهامة في تقسيم النباتات كتاب أجناس النباتات Genera plantarum ، ألفه بنثام Bentham وهوكر Hooker (1862-1883) بعد دراسة مستفيضة استغرقت حوالي عشين سنة من العمل المتواصل ، ويحتوي هذا الكتاب على تقسيم لجميع النباتات المعروفة إذ ذاك .

ومن علماء التقسيم أصحاب المدارس الكبيرة المنتشرة في أنحاء العالم ، العلماء أنجلر Engler (1844 – 1930) ، وبسي Bessey (1845-1915) ، وهتشنسون Hutchinson (1884-1972) .

الأسس المتبعة في تقسيم النبات

توجد أسس كثيرة لذلك وأهمها الصفات المورفولوجية والصفات التشريحية وصفات الأجنة وعدد الكروموسومات وصفات حبوب اللقاح والصفات الكيموحيوية للنبات . تقدمت أسس تقسيم النبات بالصفات الكيموحيوية حديثا وذلك نتيجة تقدم طرق الفصل الدقيق للمركبات ومن ذلك طرق الفصل الكروماتوجرافي بأنواعه ، ومنها الفصل بالورق paper chromatography والفصل الغازي chromatography gas والفصل بالهجرة والإستقطاب الكهربائي electrophoresis . يمكن استعمال الطرق السيرولوجية وهي تعتمد على التفاعلات بين الإنتيجين antigen والأجسام المضادة antibodies كأساس لتقسيم النبات في بعض الحالات . ومما هو جدير بالذكر أنه لازالت الصفات المورفولوجية والتشريجية وصفات الأجنة وعدد الكروموسومات وحبوب اللقاح هي الأساس في تقسيم النبات بينما الصفات الكيموحيوية تستعمل في حل بعض مشاكل تقسيم النبات وذلك بتدعيم أو دحض ما هو معروف بالطرق السابقة . وفيما يلي شرح لأهمية استعمال هذه الأسس في تقسيم لانبات : 1- الصفات المورفولوجية : تعتبر الصفات المورفولجية للنبات من أهم أسس التقسيم ، فقد يكون التقسيم مبنى على طبيعة النباتات العشبية أو الشجرية كما هو متبع في تقسيم هتشنسون . نوع تعريق الأوراق المتوازي أو الشبكي هي أحد الصفات التي تميز النباتات ذوات الفلقة عن ذوات الفلقتين . الأزهار وأشكالها وتركيبها هو أهم ما يميز العائلات النباتية . وجود اللسين ligun في أوراق نباتات العائلة النجيلية وعدم وجوده في أوراق نباتات العائلة السعدية Cyperaceae يعتبر أساس لتمييز العائلتين . شكل الورقة أهم ما يميز أنواع جنس الحور Populus فقد تكون الورقة رمحية تقريبا في النوع P. angustifolia أو مثلثة في P. wizlizeni أو مستديرة في النوع P. tremuloide أو مغزلية في النوع P. tribocurpa أو نصف بيضاوية في النوع P. alba (شكل 99) . الأمثلة المذكورة سابقا على سبيل المثال وليت على سبيل الحصر حيث أن الأسس المورفولوجية المستعملة في تقسيم النبات عديدة .

2- الصفات التشريحية : تعتبر الصفات التشريحية من الصفات الهامة في تقسيم النبات ، فجذور وسيقان وأوراق النباتات ذوات الفلقة تختلف تشريحيا عنها في ذوات الفلقتين ، فنجد أن الحزم الوعائية في سيقان النباتات ذوات الفلقة تكون مغلقة بينما في ذوات الفلقتين تكون مفتوحة أي تحتوي على كمبيوم ، والنسيج الوسطي لأوراق النباتات ذوات الفلقتين يتميز إلى نسيج عمادي ونسيج اسفنجي بينما في ذوات الفلقة يكون النسيج الوسطي غير متميز إلى هذين النسيجين . في النباتات عاريات البذور لايحتوي نسيج الخشب على أوعية خشبية بينما النباتات مغطاة البذور تحتوي على أوعية خشبية في نسيج الخشب عدا بعض عائلات قليلة مثل العائلة المانولية Magnoliaceae . 3- عدد الكروموسومات : أحيانا يكون عدد الكروموسومات هام في تقسيم النبات . نبات القطن يقسم إلى مجمعوعتين رئيسيتين تبعا لعدد الكروموسومات حيث نجد أنمجموعة تحتوي على 26 زوج م الكروموسومات وتسمى بأقطان لدنيا الجديدة ومنها النوعية . Gossypium barbadense G. hirsutum ، جميع أصناف القطن المنزرعة في مصر تتبع النوع الأول أما أصناف القطن المنزرعة في الولايات المتحدة الأمريكية ففتبع النوع الثاني ، أما المجموعة الأخرى فتحتوي على 13 روج من الكروموسومات وتسمى بأقطان الدنيا القديمة ومنها أنواع كثيرة أهمها النوعين G. arboretum, G. herbaceum ، ومعظم أصناف القطن المزروعة في الهند وبقية دول آسيا تتبع هذين النوعين . نفس القاعدة تنطبق على نبات القمح حيث يقسم إلى ثلاثة مجاميع تبعا لعدد الكروموسومات فالمجموعة الأولى تحتوي على 7 أزواج من الكروموسومات وتسمى بمجموعة الإينكورن Einkorn group وتحتوي على نوعين من القمح . المجموعة الثانية تحتوي على 14 زوج من الكروموسومات وتسمى بمجموعة الأمر Emmer group وتحتوي على أنواع عديدة منها نوع الدورم Triticum durum والذي يصنع منه المكرونة ومنه نوع القمح البلدي T. pyramidale التي تزرع أصنافه في مصر . المجموعة الثالثة تحتوي على 21 زوج من الكروموسومات وتسمى مجموعة القمح الدارج Vulgare group وتحتوي أنواع عديدة منها نوع القمح الدارج T. vulgare وأصنافه تزرع بكثرة في مصر والهند .

4- الجنين : تقسم النباتات الزهرية تبعا لعدد فلقات الجنين إلى نباتات ذات فلقة ونباتات ذات فلقتين .

5- حبوب اللقاح : تستخدم حبوب اللقاح في تقسيم النباتات الزهرية وعارايت البذور كما تستخدم جراثيم النباتات التيريدية في تقسيمها أيضا . ومما هو جدير بالذكر أنه يوجد علم خاص بحبوب اللقاح يسمى بعلم حبوب اللقاح palynology ويختص هذا العلم أساسا بدراسة جدران حبوب اللقاح والجراثيم ونادرا ما يختص بدراسة محتوياتها . أهم صفات حبة اللقاح التي تستخدم في تقسيم النبات هي شكل حبة اللقاح وحجمها وشكل رباعي حبوب اللقاح tetrad والحالة التي تنتشر بها حبوب اللقاح وعدد ثقوب الإنبات الموجودة علهيا وشكلها وكيفية توزيعها وتركيب جدار حبة اللقاح ونوع الزوائد الموجودة عليها .

شكل حبة اللقاح يختلف باختلاف النباتات فمنها الكروي والمضلع ذو الثلاث زوايا triangulate وذو الأربعة زوايا وذو الخمس زوايا وذات الإنخفاض العميق fossaperturate وذو الأذرع triquete (شكل 100) .

شكل رباعي حبوب اللقاح قد يكون ذو أربعة أوجه tetrahedral أو شريطي liner أو مربع square أو شكل حرف T. shaped أو متقابل متصالب decussate (شكل 101) .

تنتشر حبوب اللقاح أما على هيئة حبوب لقاح منفردة منفصلة monad وهو المعتاد أو كل حبتي لقاح ملتصقتين dyad أو كل 4 حبوب ملتصقة tetrad كما في بعض نباتات العائلة الأريكية Ericaceae أو كل 8 حبوب لقاح أو أكثر ملتصحقة كما في تحت العائلة الطلحية Mimosoideae والعائلة الأوركيدية Orchidaceae والعائلة العشارية Asclepiadaceae .

كل حبة لقاح لها قطب عند مركز تجميع رباعي حبوب اللقاح يسمى القطب الأدنى proximal pole وقطب في لاجهة العكسية يسمى القطب الأقصى distal pole ويسمى الخط الواصل بينهما والمار بمركز حبة اللقاح بالمحور القطبي polar axis ويسمى المحور العمودي عليه والمار بالمركز أيضا بالمحور الإستوائي equatorial axis .

شكل وحجم حبوب اللقاح يختلف باختلاف النباتات ، وكل مدى لأشكال وأحجام معينة له اسم خاص . ويمكن حساب لحجم المن المعادلة الآتية : حجم حبوب اللقاح = 100 × P

                      ــــــــــــــــــــــــــــــ
                          E

P = المحور القطبي E = المحور الإستوائي

ثقوب إنبات حبة اللقاح تختلف في شكلها وعددها وكيفية توزيعها ، فقد تكون الثقوب متطاولة colpate أو مستديرة porate ، وإذا كانت موزعة على هيئة حلقة أو محيط واحد على سطح حبة اللقاح فيوضع المقطع zono فإذا وجد ثلاثة ثقوب إنبات مستديرة لحبة اللقاح تسمى 3 zonoporate وإذا وجد خمسة ثقوب إنبات طويلة تسمى 5 zonocolpate وهكذا . أما إذا وزعت الثوب بالتساوي في أكثر من حلقة واحدة أو محيط على سطح حبوب اللقاح فيوضع المقطع panto بدلا من zono ، فإذا كان الثقوب مستديرة يسمى pantoporate وإذا كانت الثقوب مستطيلة يسمى pantocoplate . وأما جراثيم النباتات التيريدية فتتميز بأن لها شق واحد طولي monolete أوش ق ذو ثلاثة أذرع trilete (شكل 102) .

جدار حبة اللقاح الناضجة يتكون من جدار سميك خارجي exine وجدار رقيق داخلي intine . الجدار الخارجي يتكون من طبقتين ، داخلية تسمى اندين endine وتتكون من سليلوز وبكتين ، وخارجية تسمى اكتين ectine وتتكون من مركب يشابه الكيوتين إلا أنه شديد الصلابة يسمى sporopollenin . يتكون الإكتين من نتوءات تسمى بيلا pila (المفرد pilum) أو كوليوميللا columellae وهذه النتوءات تشبه شكل عصا الطبلة drumstick . كل نتوء له رأس caput وقاعدة أو ساق baculum . التحام أو انفصال البيلا ووجود نتواءت على السطح أو عدم وجودها خير ما يميز حبوب اللقاح ويستعمل في تقسيم النباتات . قد تكون البيلا منفصلة وبينها فراغات وتسمى pilate وقد تكون رؤوس البيلا ملتحمة جزئيا أو كليا ولذلك تنتج طبقة قد تكون ذات تجاويف أو مصمته . في حالة الطبقة ذات التجاويف يتكون أشكال عديدة تبعا لترتيب البيلا ، فقد تكون البيلا على هيئة خطوط متوازية وبينها فراغات striate وقد تكون موزعة بغير انتظام areolate . أما في حالة التحام رؤوس البيلا تماما فتكون طبقة مصمتة لا يوجد بها تجاويف وتسمى تكتم tectum . قد تكون التكتم ملساء psilate وقد يوجد عليها نتوءات تختلف في اشكالها كثيرا فقد تكون نتوءات شوكية spinose أو ذات ساق ورأس gemmate أو صولجانية clavate أو نصف كروية verrucate (شكل 103) .

ومن الملاحظ أن الجدار الخارجي السميك لحبة اللقاح يرق فوق فتحات الإنبات .

يمكن استعمال حبوب اللقاح في تقسيم النبات حيث نجد أن حبوب اللقاح في عاريات البذور ذات ثقب واحد عند القطب الأقصى . وعامة في النباتات الزهرية فإن ذوات الفلقة لها ثقب واحد وذوات الفلقتين لها ثلاث ثقوب عادة أو أكثر . وفي العائلة الصليبية نجد أن ثقوب الإنبات ثلاثة ومستطيلة tricolpate كما نجد أن سطح حبة اللقاح شبكي reticulate ، وفي العائلة الرمرامية Chenopodiaceae نجد أن ثقوب الإنبات خمسة pantoporate . وفي العائلة الإريكية نجد أن حبوب اللقاح تنتشر وهي متجمعة في أربعة . 5- الصفات الكيموحيوية : تستخدم بعض الصفات الكيموحيوية في تقسيم النبات . والأساس في هذه الطريقة هو الكشف عن مركبات معينة تكون مميزة لأقسام أو عائلات أو أجناس أو أنواع أو أصناف نباتية معينة . ويسترط في المركبات المختارة كأساس للتقسيم أن تكون غير منتشرة بدرجة كبيرة في جميع النباتات ، فمثلا لايستعمل سكر الجلوكوز كأساس لتقسيم النبات بينما تستعمل مركبات قليلة التواجد في النباتات ومثال لذلك الحامض الأميني لاثيرين lathyrine الذي لايوجد إلا في جنس البسلة Lathyrus وزيت النعناع mint الذي لايوجد إلا في نباتات العائلة الشفوية ومركبات الفلافونات biflavonyls التي لاتوجد إلا في نباتات عاريات البذور مع بعض استثناءات بسيطة . وفيما يلي أيضا أمثلة لبعض طرق التحليل الحديثة والمستخدمة في تقسيم النبات .

التحليل الكروماتوجرافي بالورق يستخدمب كثرة للتعرف على الأنواع المختلفة لمركبات الفلافونويدات flavonoids المستخرجة من النبات ويمكن عن طريقها التمييز بين الأنواع المختلفة لجنس النبات Baptisia حيث نجد أن كل نوع به أنواع معينة خاصة من هذه المركبات .

التحليل الكروماجرافي الغازي يستخدم بكثرة للتمييز بين أنواع جنس الصنوبر حيث أن كل نوع له زيوت تربينية معينة كما يستخدم للتمييز بين أنواع جنس الكافور حيث أن كل نوع له زيوت خاصة به .

يمكن استعمال طرق الإستقطاب الكهربائي في التمييز بين 34 صنف من أصناف القمح الدارج T. vulgare باستعمال بروتين إندوسبرم الحبوب . كما استخدمت هذه الطرق في إثبات أن الجنس Brassica يتميز إلى 3 أنواع وهي B. oleracea B. niger, ، وذلك بالكشف عن الجلوبيولين والألبيومين المأخوذ من بذور هذه النباتات .

أمكن استخدام الطرق السيرولوجية في إثبات القرابة بين نباتات من العائلة الشقيقية فقد وجد أن القرابة بين نبات الكليماتس Clematis والأنيمون Anemone كبيرة وأيضا بين العايق Delphinium وبرنس الراهب Aconitum . كما أمكن باستعمال هذه الطرق التمييز بين أنواع البطاطس المكسيكية .

طرق التقسيم المتبعة في العالم

توجد طرق عديدة لتقسيم النباتات الزهرية ، إلا أن هذه الطرق المختلفة تتبع أساسا أربع طرق رئيسية وهي : تقسيم بنثام وهوكر الذي انتشر في إنجلترا ودول الكومنولث ، وتقسيم أنجلر الذي انتشر في معظم دول أوروبا وشرقي الولايات المتحدة الأمركيية ومعظم دول العالم الأخرى ، وتقسيم بسي الذي يانتشر في وسط وغرب الولايات المتحدة الأمريكية ، وتقسيم هتشنسون وهو تقسيم حديث نسبيا .

تقسيم بنثام وهوكر يعتبر تقسيم بنثام وهوكر تحوير لتقسيمات سابقة قام بها كل من دي كاندول De candolle ودي جوسيه De Jussieu ، وفي هذا التقسيم قسمت النباتات البذرية إلى ثلاثة مجاميع ، عاريات البذور وذوات فلقتين وذوات فلقة واحدة . وقسمت النباتات ذات الفلقتين إلى نباتات سائبة البتلات Polypetalae وملتحمة البتلات Gamopetalae وعديمة البتلات Monochlamydeae .

ويعتبر هذا التقسيم غير تطوري .

تقسيم أنجلر قسم أنجلر المملكة النباتية إلى 14 قسما ، القسم الأخير منها هو قسم النباتات البذرية Embryophyta Siphonogama ، التي قسمها إلى تحت قسمين ، هما تحت قسم عاريات البذور Gymnospermae ، وتحت قسمكاسيات البذور Angiospermae . ثم قسم تحت قسم كاسيات البذور إلى صفين هما ، صف ذوات الفلقة الواحدة Monocotyledonae وصف ذوات الفلقتين Dicotyledonae . قسم صف ذوات الفلقتين إلى تحت صفين هما ، تحت صف النباتات الإرشيكلاميدية Archichlamydeae وتضم النباتات التي أزهارها ذات بتلات سائبة أو غائبة ، وتحت صف النباتات الميتاكلاميدية Metachlamydeae وتضم النباتات التي أزهارها ذات بتلات ملتحمة .

ويعتبر تقسيم أنجلر تطوري إلى حد ما ، كان أنجلر نفسه يرى أنه ليس تطوري تماما . وقد انشتر تقسيم أنجلر في كثير من جهات العالم ، ويرجع ذلك إلى تلاميذه ومعاونيه ومنهم ديلز Diels الذي نشر مع أنجلر الطبعات الأخيرة من كتابه العائلات النباتية Syllabus der Pflanzenfamilien ، الذي طبع إحدى عشر مرة آخرها سنة 1936 وسنتبنى في تقسيمنا ما ورد في ذلك الكتاب .

يعتقد أنجلر أن الفروض التالية تحكمت في تطور النباتات . 1- إن النباتات ذات الفلقة الواحدة أقل رقيا من النباتات ذات الفلقتين . 2- إن الأزهار عديمة البتلات أقل رقيا من الأزهار ذات البتلات ، وأن الأزهار ذات البتلات السائبة أقل رقيا من الأزهار ذاتالبتلات الملتحمة . وهو بذلك يأخذ بمبدأ الإختزال للبساطة أي لعدم الرقي . 3- الكرابل السائبة أقل تطورا من الكرابل الملتحمة . 4- الزهرة السفلية أقل تطورا من الزهرةا لمحيطية ، والزهرة المحيطية أقل تطورا من الزهرة العلوية. 5- الزهرة المنتظمة أقل تطورامن الزهرة وحيدةالتناظر .

تقسيم بسي اتبع بسي في تقسيمه نظاما مشابها لنظام بنثام وهوكر ، إلا أنه وضعه على نظم أكثر تطورا من نظم أنجلر . وقد نشر تقسيمه في الصورة النهائية بعد إجراء تعديلات كثيرة عليه سنة 1915 . يخالف بسي في آرائه التطورية أنجلر في نقطتين أساسيتين هما : 1- إن نباتات ذات فلقتين نشأت أولا ومنها نشأت وتطورت النباتات ذات الفلقة الواحدة وذات الفلقتين في اتجاهين مختلفين . 2- إن الإختزال والبساطة دليل التطور ولهذا فهو يرى أن الأزهار عديمة البتلات أكثر رقيا من الأزهار ذات البتلات .

كما يتفق بسي مع أنجلر في النقاط الآتية : 1- البتلات السائبة أقل تطورا من البتلات الملتحمة . 2- الكرابل السائبة أقل تطورا من الكرابل الملتحمة . 3- الزهرة السفلية أقل تطورا من المحيطية ، وهذه أقل تطورا من الزهرة العلوية. 4- الزهرة المنتظمة أقل تطورا من الزهرة وحيدة التناظر .

يفترض تقسيم بسي أن الرتبة الشقيقية Ranakes هي أقل رتب النباتات الزهرية تطورا ومنها نشأت باقي رتب النباتات الزهرية وذلك في ثلاثة اتجاهات ، يشمل اتجاهين منهما رتب النباتات ذات الفلقتين ، والإتجاه الثالث خاص بترتب النباتات ذات الفلقة الواحدة .

والتطور في الإتجاه الأول في النباتات ذات الفلقتين فكان من أزهار ذات بتلات إلى أزهار عديمة البتلات ، ومن أزهار منتظمة سائبة البتلات إلى أزهار وحيدة التناظر ملتحمة البتلات ، وأرقى رتبها الرتبة الشفوية Lamiales .

والتطور في الإتجاه الثاني في النباتات ذات الفلقتين فكان من أزهار سفلية إلى أزهار محيطية فأزهار علوية ، ومن أزهار سائبة البتلات إلى ملتحمة البتلات ، وأرقى ربتها الرتبة المركبة Asterales .

والتطور الذي حدث في الإتجاه الثالث موديا إلى النباتات ذات الفلقة الواحدة ، فكان من أزهار منتظمة سفلية إلى أزهار وحيدة التناظر علوية ، ومن أزهار ذات غلاف زهري إلى أزهار مختزلة الغلاف الزهري ، وأرقى رتبها الرتبة الأوركيدية Orchidales (شكل 104) .

تقسيم هتشنسون يعتبر تقسيم هتشنسون أحدث تقسيم وهو أيضا تطوري إلى حد كبير ، وقد نشر هتنسون عدة مؤلفات خاصة بتقسيمه ، منها عائلات النباتات الزهرية The families of flowering plants الذي نشر سنتي 1926 ، 1934 والنباتات الزهرية البريطانية British flowring plants الذي نشر سنة 1948 .

يتبع هتشنسون في تقسيمه طريقة بسي مع وجود بعض الإختلافات الرئيسية ويرى البعض أن بعض تقسيماته تحتاج إلى تفسيرات . وفي تقسيمه توجد ثلاثة اتجاهات رئيسية للتطور افترض نشأتها من نبات زهري افتراضي قديم . الإتجاه الأول خاص بالنباتات ذات الفلقتين الخشبية Lignosae والإتجاه الثاني خاص بالنباتات ذات الفلقتين العشبية Herbaceae والإتجاه الثالث خاص بالنباتات ذات الفلقة الواحدة (شكل 105) .

الأسس التي اتخذها هتشنسون أساسا للتطور هي في أغلبها الأسس المتفق عليها حاليا كأساس للتطور وهي :

1- ليس من الضروري أن يشمل التطور التركيب النباتي وجميع أعضاء الزهرة في نفس الوقت وبنظام معين .

2- الأشجار والشجيرات أقل رقيا من الأعشاب .

3- النباتات المعمرة أقل تطورا من النباتات ذات الحولين والنباتات الحولية .

4- النباتات الزهريةالمائية مشتقة من النباتات الزهرية الأرضية ، والعوالق والرميات والنباتات الزهرية المتطفلة أكثر تطورا من باقي النباتات .

5- النباتات ذات الفلقتين سبقت في النشوء النباتات ذات الفلقة الواحدة .

6- الأوراق البسيطة أقل رقيا من الأوراق المركبة ، والتعريق الشبكي أكثر بدائة من التعريق المتوازي . الترتيب الحلزوني للأوراق على الساق أقل تطورا من الأوراق المتقابلة أو التي في وضع سواري.

7- الأزهار وحيدة الجنس أكثر رقيا من الأزهار الخنثى ،والنباتات ثنائية المسكن أكثر رقيا من النباتات أحادية المسكن .

8- الأزهار المفردة أكثر بدائية من الأزهار المتجمعة في نورات .

9- الترتيب الحلزوني للمحيطات الزهرية أقل تطورا من الترتيب الدائري أو الحلقي .

10- التربيع الزهري يتدرج من ملتف إلى متراكب إلى مصراعي .

11- الزهرة المنتظمة أكثر بدائية من الزهرة وحيدة التناظر .

12- الزهرة السفلية أقل تطورا من الزهرة المحيطية . والزهرة المحيطية أقل تطورا من الزهرة العلوية .

13- الغلاف الزهري غير المتميز إلى كأس وتويج أقل رقيا من المتميز إلى كأس وتويج .

14- الأزهار ذات البتلات أقل تطورا من الأزهار عديمة البتلات . والأزهار ذات البتلات السائبة أقل رقيا من الأزهار ذات البتلات الملتحمة .

15- الأزهارعديدة الأسدية أقل تطورا من الأزهار قليلة الأسدية .

16- المتك السائبة أقل رقيا من المتك الملتحمة والخيوط الملتحمة .

17- عضو التأنيث ذو الكرابل المنفصلة أقل رقيا من عضو التأنيث في الكرابل الملتحمة .

18- البويضة ذات الغلاف الواحد أكثر تطورا من البويضة ذات الغلافين .

19- الجنين المنحنى أو الحلزوني أكثر تطور من الجنين المستقيم .

20- البذور الإندوسبرمية والمحتوية على جنين صغير أقل رقيا من البذور غير الإندوسبرمية والمحتوية على جنين كبير .

21- الثمرة العلبة أقل رقيا من العنبة والحسلة .

طرق دراسة التركيب الزهري

لدراسة التركيب الزهري لزهرة ما ، يجب فحص الزهرة جيدا وهي في حالة برعم زهري وكذلك وهي منفتحة وذلك لمعرفة الوضع الزهري والمحيطات الزهرية وإعداد وحدات كل منها ومدى التحامها أو انفصالها والتربيع الزهري واتجاهاتالمتك والأوضاع المشيمية ومواضع وجود الغدد الرحيقية وغير ذلك . يوضح التركيب الزهري بعمل المسقط الزهري والقطاع الطولي للزهرة ثم بكتابة القانون الزهري .

المسقط الزهري Floral diagram

المسقط الزهري هو عبارةعن رسم تخطيط لقطاع عرضي في البرعم الزهري ، يوضح وضع المحيطات الزهرية بالنسبة لبعضها . ولرسم المسقط الزهري يجب أن يراعى ما يأتي :

1- توجيه الزهرة ، أي موضع الزهرة بالنسبة لكل من القنابة ومحور النورة أو ساق النباتات ،وتعتبر ناحية الزهرة المواجهة للقنابة ناحية أمامية ، وناحية الزهرة المواجهة للساق أو لمحور النورة ناحية خلفية . وإذا لم توجد القنابة فإن توجيه الزهرة يتم بمحور الساق او النورة فقط . ويرمز للقنابة بقوس صغير أسفل المسقط أي في الناحية الأمامية ويرمز لمحور الساق أو النورة بدائرة صغيرة أعلى المسقط أي في الناحية الخلفية . في حالة النورات المحدودة تحل الزهرة الأكبر على محور النورة .

2- رسم المحيطات الزهرية ، وتكون عادة في دوائر متدخلة ، ويكون الكأس في الخارج والمتاع في الداخل . ويراعى عند رسم كل محيط عدد وحجم وحداته وهل هي ملتحمة أو سائبة .

3- التربيع الزهري لكل من الكأس والتويج .

4- ترتيب الوحدات الزهرية للقنابة ومحور الساق أو النورة ويلاحظ أن السبلة المفردة للكأس دائما خلفية أي ناحية الساق ، ماعدا في جمعي نباتات العائلة البقولية وبعض نباتات العائلة الخبازية .

5- ترتيب المحيطات الزهرية بالنسبة لبعضها وهي هي متقابلة أو متبادلة .

6- اتجاه انفتاح المتك سواء للخارج أي جهة البتلات أو للداخل أي جهة المتاع .

7- الأوضاع المشيمية للبويضات .

8- مواضع الغدد الرحيقية إن وجدت .

9- المحيطات الأخرى مثل تحت الكأس أو الزوائد مثل المهاميز .

القطاع الطولي للزهرة يعمل قطاع طولي في الزهرة يمر بالجزء الوسطي منها مارا من الناحية الأمامية إلى الناحية الخلفية ، ويرسم القطاع أما مجسما مبينا نصف الزهرة أو يرسم بشكل قطاع رقيق وهو ما سيتبع في رسم القطاعات في هذا الكتاب . برسم قطاع طولي رقيق تلاحظ أنه إذا مر بالقطاع في مكان انفصال السبلات أو البتلات أو غيرها فغنها لاترسم ، أما إذا مر بمنتصف أي من وحدات المحيطات السابقة فترسم كاملة ، أما إذا مر القطاع بمكان التحام الوحدات فإنه يرمز إليها بخط قصير لا يتناسب مع طولها .

ويراعى الآتي عند رسم القطاع الطولي :

1- نوع الزهرة محيطية أو سفلية أو علوية .

2- علاقة الأجزاء الزهرية ببعضها ومدى أطولها ونسبها بالنسبة لبعضها البعض .

3- التحام أو انفصال المحيطات .

4- وضع الأسدية على الزهرة وأشكالها .

5- الوضع المشيمي وشكل القلم والميسم .

6- نوع وشكل الزوائد وعدد وموضع الغدد الرحيقية .

القانون الزهري Floral formula والقانون الزهري عبارة عن رموز خاصة متفق علهيا تتب على هيئة معادلة لوصف الزهرة باختصار . وهذه الرموز هي :

⊕ زهرة منتظمة ك محيط الكأس

| زهرة وحيدةالتناظر ت محيط التويج

♂ زهرة خنثى غل الغلاف الزهري

♂ زهرة مذكرة ط محيط الطلع

♀ زهرة مؤنثة م محيط المتاع

يكتب عدد وحدات كل محيط أسفل الرمز الدال علىالمحيط أو على جانبه الأيسر ، وإذا كانت وحدات المحيط ملتحمة بوضع الرقم بين قوسين . إذا زاد عدد الوحدات عن عشرة يرمز له بالرمز عديد  في حالة الأسدية فوق بتلية يرسم قوس يصل محيطي التويج والطلع من أعلى . في حالة الزهرة العلوية أي المتاع السفلي يرسم خط فوق رمز المتاع ، وفي حالة الزهرة السفلية أي المتاع العلوي برسم خط أسفل رمز المتاع ، وفي حالة الزهرة المحيطية لا يوضع خط عند رمز المتاع .

ولتفسير القانون الزهري الآتي : ⊕ ♂ ك ت ط م + 2 (5) (5) (2)

الزهرة منتظمة علوية خنثى . الكأس مكون من سبلتين سائبتين . التويج مكون من خمس بتلات ملتحمة . الطلع مكون من خمس أسدية ملتحمة فوق بتلية . المتاع سفلي مكون من كربلتين ملتحمتين .

انتظام الزهرة Flower symmetry تقسم الأزهار تبعا لإمكانية تقسيمها إلى أجزاء متماثلة إلى ما يأتي :

1- زهرة متماثلة Symmetrical : تكون الزهرة متماثلة إذا أمكن قطعها بقطاع طول واحد أو أكثر يمكن تقسيمها إلى تصفين متماثلين ومنها نوعا :

( ‌أ ) زهرة منتظمة : Acinomorphic : إذا أمكن تقسيم الزهرة بأكثر من قطاع طولي إلى نصفين متماثلين مثل المنتور والخشخاش .

( ‌ب ) زهرة وحيدة التناظر Zygomorphic : لا يمكن تقسيم الزهرة إلى نصفين متماثلين إلا بقطاع طولي واحد كما في بسلة الزهر وحنك السبع والكاسيا .

2- زهرة غير متماثلة Asymmetrical : وفهيا لايمكن تقسيم الزهرة إلى نصفين متماثلين وهذه من الحالات النادرة كا في زهرة كنا Canna indica .

تقسيم النباتات الزهرية

تتميز النباتات الزهرية بأن لها أزهار واضحة مميزة وبأن لها أنسجة وعائية مميزة . فيها نسيج الخشب يحتوي على أوعية خشبية وفيها نسيج اللحاء يحتوي على أنابيب غربالية وخلايا مرافقة . وتقسم النباتات الزهرية تبعا لتقسيم أنجلر إلى صفين وهما : صف ذوات الفلقة ، وصف ذوات الفلقتين .

توجد فروق واضحة بين كل من الصفين السابقين سواء في المجموع الخضري أو المجموع الجذري أو في الأزهار أو في البذور أو في تشريح الأعضاء المختلفة .

من حيث المجموع الخضري ، ففي نباتات ذوات الفلقتين كثيرا ما توجد الأوراق المركبة وأن التعريق في الأوراق ريشي أو راحي شبكي عادة ، أما في ذوات الفلقة فإن الأوراق المركبة قليلة الوجود وإذا وجدت فهي في منشئها ورقة بسيطة وأن التعريق في الأوراق متوازي طولي أو متوازي عرضي عادة .

ومن حيث المجموع الجذري ، ففي ذوات الفلقتين نجد أن الجذر الإبتدائي يستمر في النمو ويكون جذر النبات الأساسي ، أما في ذوات الفلقة فعادة يموت الجذر الإبتدائي بعد فترة وتحل محله جذور عرضية تصبح هي الجذور الأساسية للنبات .

ومن حيث الأزهار ، نجد أن زهرة ذوات الفلقتين يتميز غلافها الزهري عادة إلى كأس وتويج ، وكلا من الكأس والتويج وحداته اثنتين أو أربع أو خمس ، أما زهرة ذوات الفلقة فغلافها الزهري غير متميز إلى كأس وتويج ومحيطه الواحد يحتوي ثلاث تبلات عادة . ومن حيث البذور ، فإن جنين البذور ذوات الفلقتين يحتوي على فلقتين عادة ، وجنين البذور ذوات الفلقة يحتوي على فلقة واحدة .

ومن حيث التشريح ، فتشريح الجذور والسيقان يختلف كثيرا في النباتات ذوات الفلقتين عنها في ذوات الفلقة ومن ذلك أن الحزم الوعائية في سيقان ذات الفلقتين مرتبة ومفتوحة أي يوجد بين اللحاء والخشب في نفس الحزم كمبيوم وعائي أما في ذوات الفلقة فإن الحزم الوعائية مبعثرة ومقفلة أي لايوجد كمبيوم وعائي بين الخشب واللحاء في نفس الحزمة . ونتيجة لذلك فإن كثير من السيقان في ذوات الفلقتين يحدث بها تغليظ ثانوي ، ونادرا ما يحدث ذلك في سيقان النباتات ذات الفلقة الواحدة .

وفيما يلي ملخصا لتقسيم أنجلر موضحا الرتب والعائلات التي سنتناولها في هذا الكتاب .

صف نباتات ذوات الفلقة الواحدة Class Monocolyledonae الرتبة النجيلية منها العائلة النجيلية التربة الخيلية منها العائلة النخيلية الرتبة الزنبقية منها العائلة الزنبقية والعائلة النرجسية والعائلة السوسنية الرتبة الموزية منها العائلة الموزية

صف نباتات ذوات الفلقتين Class Dicotyledonae تحت صف نباتات ذات البتلات السائبة أو عديمة البتلات Sub Class Archichimydeae

1- نباتات عديمة البتلات Apetalae الرتبة الصفصافية منها العائلة الصفصافية .

2- نباتات غلافها الزهري مكون من محيط واحد الرتبة الحريقية منها العائلة التوتية

3- نباتات لها بتلات سائبة Choripetalae

الرتبة القرنفلية منها العائلة القرنفلية

الرتبة الشقيقية منها العائلة الشقيقية

الرتبة الخشخاشية منها العائلة الخشخاشية ، والعائلة الصليبية

الرتبة الوردية منها العائلة الوردية والعائلة البقولية

التربة الجيرانية منها العائلة السذبية والعائلة السوسبية

التربة الخبازية منها العائلة الخبازية

الرتبة المرسينية منها العائلة المرسينيسة

الرتبة الخيمية منها العائلة الخيمية

تحت صف نباتات ذات بتلات ملتحمة Sub Class Metachlamydeae

رتبة الأنبوبيات ومنها العائلة العليقية والعائلة الشفوية ، والعائلة الباذنجانية ، وعائلة حنك السبع

الرتبة القرعية ومنها العائلة الفرعية

الرتبة المركبة ومنها العائلة المركبة

نباتات ذوات الفلقة الواحدة

الرتبة النجيلية Order Glumiflorse يميز هذه الرتبة اختزال الغلاف الزهري للزهار إلى حراشيف وقنايات . توجد الأزهار في آباط قنابات غشائية رقيقة . الأزهار سفلية .

العائلة النجيلية Family Gramineae مميزاتها : تتجمع الأزهار في سنيبلات Spikelete ، الثمرة برة ، الورقة ذات لسين . وغمد الورقة مفتوح .

النباتات حولية أو معمرة ، عشبية عادة والقليل منها ذو سيقان خشبية قد تصل إلى ارتفاعات كبيرة كما في الغاب bamboo .

الساق أسطوانة جوفاء ذات عقد مصمتة وعادة منتفخة ، وقليلا ما تكون الساق مصمتة كما في قصب السكر .

الأوراق بسيطة متبادلة على الساق في صفين ، وتتكون الورقة من غمد ونصل والورقة ذات لسين . الغمد مفتوح والنصل شريطي والتعريق متوازي طولي . واللسين غشائي عادة وقد يكون شعري كما في الحجنة ، وقد توجد زوائد في قاعدة النصل تسمى بالإذنات auricles .

النورة : سنبلية مركبة عادة وقد تكون دالية كما في الزمير . تتكون النورة من سنيبلات . والسنيبلة قد تتكون من زهرة واحدة كما في الأرز والشعير ، وقد تتكون من زهرتين كما في الذرة ، وقد تتكون من عدة ازهار كما في القمح . وتحمل الأزهار في السنبيلة على محور دقيق rachilla .

تحاط جميع ازهار كل سنيبلة بقنابتين عادة ، السفلى منها تسمى القنبعة الأولى first glume والعليا تسمى القنبعة الثانية second glume . ويستخدم شكل وقوام وتعريق القنابع في تقسيم أجناس وأنواع هذه العائلة . في بعض النباتات تكون القنابع مختزلة .

الزهرة : سفلية وحيدة التناظر ، خنثى ونادرا وحيدة الجنس كما في الذرة . تغلف كل زهرة في السنيبلة بقنابتين السفلى منها تكون خارجية وتعرف بالعصيفة السفلى lemma والعليا تعرف بالعصيفة العليا palea . ينمو أحيانا من العصيفة السفلى سفا طويل (شكل 106) .

الغلاف الزهري : مختزل ، ويمثل عادة بحرشفتين صغيرتين أو ثلاثة حراشيف تعرف كل منها باسم فليسة lodicule ، تتشرب الفليسات الرطوبة وتنتفخ فتساعد على تفتح الزهر وخروج الأسدية والمياسم .

الطلع : يتكون من ثلاثة أسدية في محيط واحد كما في القمح والشعير أو ست أسدية في محيطين كما في الأرز . الأسدية ذات خيوط طولية ومتك طويلة ومتحركة .

المتاع : علوي ويتكون من كربلة واحدة ، ويحتوي مبيضها على بويضة واحدة ذات وضع مشيمي قاعدي . أعلى المبيض قلمين قصيرين جدا وميسمين كبيرين ريشيين .

التلقيح : خلطي بالهواء وقد يكون ذاتي كما في الأزهار التي لا تنفتح إلا بعد عملية التلقيح كما في القمح .

الثمرة : برة والبذرة إندوسبرمية ، وقد تستديم القنابات وتحيط بالثمرة كما في الأرز .

النباتات الإقتصادية : معظمها يستعمل كغذاء نشوي مثل القمح Triticum sp. والشعير Hordeum vulgare والذرة الشامية Zea mays والأرز Oryza sativa والذرة الرفيعة Sorghum vulgare والزمير Avena sativa . وقد تستعمل بعض المحاصيل السابقة كالشعير والأوز في صناعة بعض المشروبات الروحية ، وتستخدم الذرة الشامية في استخلاص النشا .

يستخدم قصب السكر Saccharum officinarum في استخراج السكر وصناعة المولاس والكحول .

من النباتات النجيلية غير الغذائية النجيل Cynodon dactylon الذي يزرع كمسطح أخضر والغاب الهندي Bambusa sp. الذي يستعمل في صناعة الأثاث والبوص Phragmites communis الذي يستخدم في صناعة الورق وبعض الصناعات الريفية .

الرتبة النخيلية Order Principes يميز هذه الرتبة أن الغلاف الزهري موجود في محيطين ، وهو غير بتلي والنباتات خشبية وأشجار عادة . والأزهار سفلية وحيدة الجنس عادة . والنورة أغريضية مركبة لها قينوة كبيرة .

وعضو التأنيث مكون من 3 كرابل منفصلة عادة ، تنمو واحدة فقط عادة وتصبح الباقية عقيمة .

العائلة النخيلية Family Palmae مميزاتها : هي مميزات الرتبة لأنه لاتوجد في الرتبة إلا عائلة واحدة . النباتات : أشجار عادة لها ساق قائمةكبيرة غير متفرعة إلا في الدوم حيث يتفرع الساق تفرعا ثنائيا . الأوراق مركبة ريشية كما في البلح أو بسيطة راحية التعريق كما في لاتانيا Latania . يوجد في قاعدةالورقة غمد يحيط بالساق . النورة : أغريضية مركبة تغلفها قينوة تنشق بنمو محور النورة . الزهرة: سفلية منتظمة جالسة وحيدة الجنس عادة (شكل 107) ، حيث أنها خنثى في اللاتانيا . الغلاف الزهري : يتكون من حيطين من التبلات كل محيط به 3 تبلات غير بتلية . وقد تكون تبلات المحيط الخارجي ملتحمة . الطلع : مكون من 6 أسدية في محيطين وقد يقل العدد عن ذلك . المتاع : مكون من 3 كرابل منفصلة عادة وقد تكون ملتحمة والقلم قصير جدا يحمل ميسم واحد ، وبكل كربلة بويضة واحدة ، وبكل كربلة بويضة واحدة . والوضع المشيمي قاعدي وعادة تنمو كربلة واحدة وتصبح الباقية عقيمة أو تسقط .

التلقيح : خلطي بواسطة الرياح ، أو صناعي بواسطة الإنسان كما في نخيل البلح . الثمرة : عنبة كما في البلح أو حسلة كما في جوز الهند . ويوجد بالثمرة بذرة واحدة ذات إندوسبرم وافر . النباتات الإقتصادية : أهمها نخيل البلح Phoenix dactylifera ، وجوز الهند Cocos nucifera ، والدوم Hyphines thobacia وتستعمل ثمار هذه النباتات كغذاء وعلاوة على ذلك يستعمل إندوسبرم الدوم في صناعة الأزرار .

الرتبة الزنبقية Order Liliaceae مميزاتها : الغلاف الزهري بتلي في محيطين ، الزهرة سفلية . الأسدية فيمحيطين كل محيط به ثلاث أسدية عادة . النباتات : أعشاب معمرة عادة . تتكاثر بالريزومات أو الأبصال أو الكرومات أو الدرنات . الأوراق ضيقة ذات تعريق متوازي . النورة : عنقودية ومحدودة قد تشبه الخيمية . وقد تكون الأزهار منفردة طرفية كما في التيوليب Tulipa . نورة البصل تتكون من عدة نورات محدودة وحيدة الشعبة متجمعة ولذلك ، تأخذ شكل الخيمية إلا أن الأزهار الصغيرة تكون مبعثرة في النورة وليست في الداخل فقط . قد تغلف النورة بقنابتين كبيرتين . الزهرة : سفلية خنثى عادة . منتظمة عادة (شكل 108) . الغلاف الزهري : بتلى مكون من ست تبلات في محيطين . ثلاثة في كل محيط . الطلع : مكونمن ست أسدية في محيطين ، في كل محيط ثلاث أسدية . المتاع : علوي . وهو مكون من ثلاث كرابل ملتحمة . والوضع المشيمي محوري . والبويضات عديدة في كل حجرة عادة . ويوجد قلم واحد متفرع إلى ثلاث مياسم أو ميسم ذو ثلاثة فصوص . التلقيح : خلطي بالحشرات ، لوجود غدد رحيقية في قواعد التبلات أو في جدار المبيض . الثمرة : علبة انفتاح مسكني أو حاجزي أوعنبة . النباتات الإقتصادية : توجد نباتات كثيرة منها ما يستعمل كغذاء مثل البصل Allium cepa والثوم Allium sativaum ومنها ما يستعمل للزينة مثل الزنبق Lilium longifolium وأنواع الصبار Aloe spp. ،والأخير يستخرج من بعض أنواعه مادة الصبارين التي تستعمل طبيا كمسهل ومقو . ومنها نبات العكنة Colcichum autumnale والذي يستخرج من كورماته مادة الكولشسين والتي تستخدم في عمل التضاعف الكروموسومي للنباتات .

العائلة النرجسية Family Amaryllidaceae

مميزاتها : الغلاف الزهري بتلي في محيطين . الزهرة علوية . الأسدية عددها ست في محيطين . النباتات : أعشاب معمرة . عادة تتكاثر بالريزومات أو الأبصال أو الكرومات . النورة : غير محدودة عادة وأحاينا توجد الأزهار مفردة . الزهرة ك علوية خنثى منتظمة وأحاينا تكون وحيدة التناظر . وقد تحاط الأزهار بقنابة كبيرة كما في النرجس (شكل 109) . الغلاف الزهري : بتلي مكون من ست تبلات في محيطين في كل محيط ثلاث تبلات . عادة تلتحم التبلات ، وقد يوجد زوائد على التبلات مكونة كورونا كما في النرجس . الطلع : مكون من ست أسدية ف محيطين وفي كل محيط ثلاث أسدية فوق تبلية . والمتك متحركة واداخلية الإنتثار عادة . المتاع : سفلي . وهو مكون من ثلاث كرابل ملتحمة . والوضع المشيمي محوري ويوجد في كل حجرة بويضات عديدة . ويوجد قلم واحد يتفرع إلى 3 مياسم أو ميسم واحد له 3 فصوص أو ميسم كروي . التلقيح : خلطي بالحشرات . الثمرة : علبة أو عنبة . النباتات الإقتصادية : هي نباتات يستعمل أغلبها للزينة كما في الأمريللس Amaryllis والبنكريشيام Pancratium والكرينم Crinum والنرجس Narcissus والأجاف Agave ومن النوع الآخر A. sislana والذي يستخرج منه ألياف السيسال sisal .

العائلة لاسوسنية Family Iridaceae

مميزاتها : الغلاف الزهري بتلي في محيطين . الزهرة علوية . الأسدية عددها ثلاث في محيط واحد . النباتات : أعشاب معمرة عادة . تتكاثر بالريزومات أو الأبصال أو الكرومات . النورة : عادة غير محدودة وقد تكون سنبلية كما في الجلاديولس وقد تكون الأزهار مفردة كما في الزعفران Crocus ، أو محدودة وحيدة الشعبة عقربية كما في الفريزيا Freesia والتريتونيا Tritonia . والأزهار على النورة تحاط أما منفردة أو كمجموعة قنابتين واضحتين وقد تكونان جذابتين . الزهرة : علوية خنثى منتظمة أو وحيدة التناظر (شكل 110) . الغلاف الزهري : بتلى مكون من تبلات في محيطين في كل محيط ثلاث تبلات . والتبلات ملتحمة من أسفل مكونة أنبوبة عادة . الطلع : مكون من ثلاث أسدية في محيط واحد خارجي أما الداخلي فهو مختزل . وعادة تكون الأسدية فوق تبلية . انفتاح المتك خارجي عادة . المتاع : سفلى وهو مكون من ثلاث كرابل ملتحمة . والوضع المشيمي محوري ويوجد في كل حجرة بويضات عديدة عادة . يوجد قلم واحد يتفرع عادة إلى 3 فروع وقد تصبح بتلية كما في السوسن . في زهرة السوسن يحمل كل فرع بتلى من القلم نتوء جانبي صغير هو الميسم وهو يقابل تبلة . والأسدية تحميها أفرع القلم من الجهة الداخلية وتحميها من الخارج التبلات الحاملة لها . التلقيح : خلطي بالحشرات . الثمرة : علبة تنفتح مسكنيا . النباتات الإقتصادية : أغلبها نباتات للزينة مثل الجلاديوس Gladus السوسن Iris الفريزيا Freesia والتريتونيا Tritonia .

الرتبة الموزية Order Scitamineae

مميزاتها : الأسدية الخصبة خمس عادة . النباتات: أعشاب معمرة عادة . والورقة تتكون من نصل وغمد كبير وعنق طويل التعريق متوازي عرضي . وفي الموز تكون الساق كاذبة لأن الساق تتكون من أغماد الأوراق الملتفة على أنفسها . النورة : سنبلية أو عنقودية . وتحاط مجموعة الأزهار عادة بقينوة قد تكون ملونة . وينشأ محرر النورة في الموز من الريزوم ، ويشق طريقه بين أغماد الساق الكاذبة . الزهرة : خنثى أو وحيدة الجنس . وحيدة التناظر . وإذا كانت وحيدة الجنس . فإن النباتات تحمل الأزهار المذكرة قريبا من القمة والأزهار المؤنثة بعيدا عن القمة . والزهرة المذكرة فيها 5 أسدية خصبة والسادسة الخلفية عقيمة أو غائبة . والزهرة المؤنثة فيها الأسدية عقيمة وقد تمثل بخيوط فقط (شكل 111) . الغلاف الزهري : بتلي مكون من ست تبلات في محيطين وفي كل محيط ثلاث تبلات . وفي الموز تلتحم التبلات جمعيها ماعدا التبلة الخلفية فهي سائبة . وأحجام التبلات غير متساوية ولذلك تصبح الزهرة وحيدة التناظر . الطلع : مكون من خمس أسدية خصبة وقد توجد سداة سادسة خلفية عقيمة أو غائبة . المتاع : سفلي وهو مكون من ثلاث كرابل ملتحمة . والوضعا لمشيمي محوري ، البويضات عديدة في كل حجرة عادة . التلقيح : خلطي بالحشرات أو بالطيور وقد تكون الأزهار عقيمة ويحدث تكون المثار بكريا كما في الموز . الثمرة : علبة أو عنبة . النابتات الإقتصادية : أهمها نبات الموز Musa وتستعمل بعض أنواعه كغذاء للإنسان وتستعمل أنواع أخرى منه كمصدر للألياف . ونبات عصفور الجنة Strelitzia reginae الذي يستعمل للزينة .

نباتات ذوات الفلقتين

الرتبة الصفصافية Order Salicales مميزاتها : الأزهار سفلية عارية ليس لها غلاف زهري . والنباتات خشبية عادة . الأزهار وحيدة الجنس عادة . والزهرة المذكرة لها سداتين أو أكثر والثمرة علبة .

العائلة الصفصافية Family Salicaccae مميزاتها : هي مميزات الرتبة لأنها تحتوي على عائلة واحدة فقط . النباتات : أشجار أو شجيرات ثنائية المسكن عادة ، متساقطة الأوراق . النورة : هرية وقد تكون قائمة غير مدلاة . الزهرة : وحيدة الجنس ثنائية المسكن عادة (شكل 112) . الغلاف الزهري : غير موجود أو أثري وكل زهرة تخرج من إبط قنابة قد تكون ذات شعور . الزهرة المذكرة : الأسدية سائبة وفي بعض الأنواع قواعد خيوطها ملتحمة . عدد الأسدية يتراوح من 2-9 في الصفصاف تبعا للنوع ، ففي النوع Slaix safsaf عددها ثمانية . ويزيد عدد الأسدية عن ذلك في الحور . يوجد أسفل الأسدية غدتان رحيقيتان عادة أحدهما أمامية والأخرى خلفية ، أما في الحور فتوجد غدة واحدة كأسية الشكل . الزهرة المؤنثة : المتاع علوي مجازا حيث لاتوجد محيطات أخرى للزهرة تثبت ذلك . المتاع جالس أو ذو عنق قصير أو طويل وذلك تبعا للنوع . وفي جنس الصفصاف يتكون من كربلتين ، وقد يصل إلى 4 كرابل في الحور . الكرابل ملتحملة مكونة حجرة واحدة . والوضع المشيمي جداري . يوجد قلم واحد 2-4 مياسم تبعا لعدد الكرابل . ويوجد أسفل المتاع غدة هلالية الشكل من الناحية الخلفية . الثمرة : علبة والإنفتاح مسكني . التلقيح : خلطي بالحشرات في الصفصاف وبالرياح في الحور . النباتات الإقتصادية : يوجد في هذه العائلة جنسان فقط وهما جنس الصفصاف Salix وجنس الحور Populus . وتستعمل أشجار هذين الجنسين للزينة وكمصدات للرياح . كما يستخرج من قلف أشجار بعض أنواع الحور مركب salicin الذي يستعمل في علاج الروماتيزم وفي الإختبارات البكترويولجية .

الرتبة الحريقية Order Urticales مميزاتها : الأزهار سفلية لها غلاف زهري واحد عادة . عدد الأسدية يتراوح من 4-12 عادة وقد يكون سداه واحدة قط . والمتاع علوي مكونمن كربلتين ملتحمتين مكونتين لحجرة واحدة وبه بويضة واحدة .

العائلة التوتية Family Moraceae مميزاتها : النباتات أشجار أو شجيرات . تفرز مادة لبنية latex . الوراق بسيطة والثمار مركبة عادة . النباتات : أشجار أو شجيرات ثنائية أو وحيدة المسكن تمتاز بوجود اللبن النباتي . النورة : هرية في التوت وتينية في التين والجميز وقد تكون رأس في النورة المؤنثة لنبات Cudrania . الزهرة : وحيدة الجنس صغيرة منتظمة عادة (شكل 113) . الغلاف الزهري : يتكون من غلاف زهري واحد مكون من 4 وحدات توجد في محيطين عادة . وهي سائبة عادة . الزهرة المذكرة : تتكون من 4 أسدية عادة مقابلة للغلاف الزهري كما في التوت وقد تختزل وتصبح واحدا كما في التين . الزهرة المؤنثة : تتكون من كربلتين ملتحمتين تكون حجرة واحدة وتحتوي على بويضة واحدة مدلاة وعادة لاتنمو إلا كربلة واحدة وتبقى الأخرى عقيمة يدل على وجودها الميسم أو القلم . والوضع المشيمي قمي . التلقيح : في التوت خلطي بالرياح . وفي التين خلطي بالحشرات . يلقح التين بواسطة حشرة خاصة تسمى Blastophaga هي لاتوجد بمصر ولذلك فكل أصناف التين في مصر تنمو ثمارها بكريا أي بدون إخصاب وهي لذلك تحتوي على أزهار مذكرة ومؤنثة عقيمة وقد نتج العقم نتيجة الإكثار الخضري المستمر . أما الجميز فتتكون الثمار نتيجة لزيارتها بحشرة خاصة تسمى Sycophaga . الثمرة : مركبة كاذبة توتية في التوت والثمرة حسلة ومركبة كاذبة تينية في التين والجميز والثميرة حسلة أيضا . النباتات الإقتصادية : أهمها التين Ficus carica والجميز Ficus sycamorus والتوت الأبيض Morus alba والتوت الأسود Morus nigra وكلها تستخدم كغذاء . وتوجد نباتات كثيرة تتبع الجنس Ficus تستعمل في الزينة كما في التين المطاط F. elastica .

الرتبة القرنفلية Family Caryophyllales مميزاتها : الغلاف الزهري يتكون من محيطين . والزهرة سفلية . البتلات سائبة والمبيض يتكون من حجرة واحدة قد تكون غير كاملة التقسيم . والوضع المشيمي قاعدي أو مركزي سائب عادة .

العائلة القرنفلية Family Caryophyllaceae

مميزاتها : الزهرة غلافها الزهري مميز إلى كأس وتويج . البتلات سائبة . الوضع المشيمي مركزي أو مركزي سائب عادة . عقد السيقان منتفخة . الأوراق بسيطة متقابلة عادة . النباتات : أعشاب حولية أو معمرة . النورة : محدودة ذات شعبتين عادة . الزهرة خنثى سفلية منتظمة عادة . قد يستطيل التخت بين الكأس والتويج وفي بعض النباتات مكونا ما يسمىب الحامل الزهري anthophore كما في السيلين والقرنفل (شكل 114) . الكأس : يتكون من سبلات ملتحمة عادة . وفي القرنفل توجد 4 أوراق صغيرة تكون تحت كأس . التويج : يتكون من 4 أو 5 بتلات سائبة . والبتلة عادة مكونة من جزء طرفي منبسط يسمى نصل Limb وجزء قاعدي رفيع يسمى ظلف claw . وفي السيلين عند تقابل النصل بالظلف توجد زائدة عبارةعن التاج corona . الطلع : يتكون من 8 أو 10 أسدية في محيطين وكل محيط يتكون من 4 أو 5 أسدية . والمحيط الخارجي متبادل مع البتلات وقد يكون متقابل معها ظاهريا فقط . المتاع : علوي ، يتكون من 2-5 كرابل ملتحمة تكون حجرة واحدة بها عديد من البويضات والوضع المشيمي مركزي أو مركزي سائب عادة ، وقد يكون الجزء السفلي من المبيض محوري ومقسم إلى حجرات كما في السيلين . الأقلام سائبة عادة . التلقيح : خلطي بالحشرات . الثمرة : علبة عادة قد تنفتح بالأسنان كما في القرنفل والسيلين . النباتات الإقتصادية : أغلبها نباتات للزينة مثل أنواع القرنفل المختلفة Dianthbus والسيلين Silene والجيبسوفيلا Gypsophils والسابوناريا Saponaria .

الرتبة الشقيقية Order Ranales

مميزاتها : الأزهار سفلية . الأجزاء الزهرية مرتبة حلزونية عادة . المتاع عديد الكرابل المنفصلة عادة . وكل كربلة تكون حجرة واحدة والأسدية عديدة عادة .

العائلة الشقيقة Family Ranunculaceae

مميزاتها : نباتات أرضية عشبية عادة. الغلاف الزهري قد يتميز إلى كاس وتويج . وقد يكون التويج غائب ، الأوراق مركبة أو بسيطة مفصصة أو مجزأة خيطية . النباتات : أعشاب حولية أو معمرة عادة . ومنها المتسلق كما في الكليماتس Clematis . النورة: محدودة أو غير محدودة عنقودية أوزهرة منفردة كما في الأنيمون . الزهرة : حنثى سفلية (شكل 115) . وقد تكون وحيدة التناظر كما في لاعايق . الغلاف الزهري : موجود ومميز إلى كأس وتويج كما في الشقيق أو قد يكون التويج غائب تماما كما في الأنيمون أو يمثل ببتلتين وباقي البتلات مختزلة عادة مافي العايق . الطلع : يتكون من عديد من الأسدية المنفصلة والمرتبة حلزونيا . واتصال الخيط بالمتك قاعدي عادة ، وقد تكون خارجية الإنتثار كما في الشقيق . المتاع : علوي يتكون من عديد من الكرابل المنفصلة والمرتبة حلزونيا على التخت . وكل كربلة تكون مبيض ذو حجرة واحدة وقلم وميسم . والوضع المشيمي قاعدي في الشقيق وحافي في العائق . التلقيح : خلطي بالحشرات حيث يفرز الرحيق من أماكن مختلفة بالزهرة تختلف باختلاف الأزهار . الثمرة : متجمعة مكونة من مجموعة أكينات كما في الشقيق والكليماتس ، بسيطة جرابية كما في العائق ، أو علبة كما في النيجيلا . النباتات الإقتصادية : أغلبها نباتات للزينة مثل العائق Delphinium ajacus والشقيق Ranunculus والأنيمون Anemone والنيجيلا (حبة البركة) Nigella ، والأخير يستخرج من بذور مادة تستعمل في علاج الربو والكحة .

الرتبة الخشخاشية Order Rhoeadales

مميزاتها : الكأس مكون من سبلتين سريعتا السقوط . التويج مكون من كربلتين أو أكثر ملتحمة وتكون حجرة واحدة . النباتات أعشاب حولية أو معمرة . وكثيرا ما تفرز اللبن النباتي latex . النورة : عادة أزهار مفردة وقد تكون نورة محدودة أو عنقودية . الزهرة : خنثى منتظمة عادة سفلية ونادرا محيطية (شكل 116) . الكأس : مكون من سبلتين منفصلتين في الوضع الأمامي والخلفي للزهرة تسقطان سريعا بمجرد تفتح الزهرة . التويج : مكون من 4 بتلات سائبة ، عادة في محيطين . الطلع : الأسدية عديدة سائبة ومرتبة في عدة محيطات . المتاع : علوي مكون من كربلتين كما في الأشولزيا أو أكثر كما في الخشخاش . الكرابل ملتحمة وتكون حجرة واحدة . لوضع المشيمي جداري . المياسم قد تكون جالسة على هيئة شرائط وليس لها أقلام كما في الخشخاش . التلقيح : خلطي بالحشرات عادة . والحشرات تزور الأزهار للتغذية على حبوب اللقاح حيث أن كثيرا منها لايفرز رحيق . الثمرة : علبة عادة تنفتح بالثقوب كما في الخشخاش أو بمصاريع كما في الأشولزيا . النباتات الإقتصادية : أغلبها نباتات للزينة مثل الأشولزيا Eschscholzia californica والخشخاش Papaver ومن الأخير النوع P. somniforum الذي يستخرج منه الأفيون . وهي مادة لبنية تستخلص من الثمار قبل نضجها ، وأهمها الأفيون أنه يستخرج منه المورفين الذي يستعمل طبيا للتخدير لتخفيف الآلام الناتجة عن الأمراض .

العائلة الصليبية Family Cruciferae

مميزاتها : الكأس مكون من 4 سبلات . والتويج مكون من 4 بتلات مكونة شكل صليب . الأسدية عادة 6 في محيطين اثنتان في محيط خارجي وأربعة في محيط داخلي . المبيض مكون من كربلتين ملتحمتين بينهما حاجز كاذب replum . النباتات : أعشاب عادة حولية أو ذات حولين أو معمرة . توجد علهيا زوائد شعرية وحيدة الخلية نجمية أو مفصصة . الأوراق بسيطة . الزهرة : خنثى سفلية منتظمة عادة وقد تكون وحيدةالتناظر في الأبيرس (شكل 117) . الكأس مكون من 4 سبلات في محيطين . والسبلتان الجانبيتان تنتفخ قاعدتيهما لتكون جيب لحفظ الرحيق . التويج : مكون من 4 بتلات في محيط واحد . والبتلات متعامدة مكون شكل صليب . والبتلة مكونة من جزء طرفي منبسط هو النصل وجزء قاعدي رفيع هو الظلف .

الطلع : مكون من 6 أسدية عادة في محيطين اثنتان في المحيط الخارجي ذات خيوط قصيرة وأربعة في المحيط الداخلي وذات خيوط طويلة عادة ولذلك تسمى الزهرة طويلة الأربعة tetradynamous . أسفل السداتين الجانبيتين توجد غدد رحيقية .

المتاع : علوي ، مكون من كربلتين ملتحمتين . والمبيض مكون من حجرة واحدة يقسمها حاجز كاذب إلى قسمين . وهو كاذب لأنه ناشئ عن غير التحام حواف الكرابل . الوضع المشيمي جداري . يوجد قلم قصير وميسمين أو ميسم واحد كروي .

التلقيح : خلطي بالحشرات التي تزور الزهرة لأخذ الرحيق وذاتي في الأزهار الصغيرة الحجم وأيضا لعدم تفتح كثير منها إلا بعد الإخصاب . الثمرة :خردلة أو خريدلة أو خردلة قرظية . النباتات الإقتصادية : بعضها خضراوات مثل الفجل raphanus والجرجير Bruca sativa واللفت Brassica rapa والكرنب Brassica oleracea والقنبيط Brassica oleraces var. botrytis وبعضها كنباتات زينة مثل المنتور Matthiola incana والأيبرس Iberis sp. والإليسم Alyssum sp. .

الرتبة الوردية Order Rosales

مميزاتها : زهرة سفلية أو محيطية أو علوية . والأسدية عديدة في محيطات عديدة عادة . والكرابل سائبة أو ملتحمة . والأزهار منتظمة أو وحيدة التناظر .

العائلة الوردية Family Rosaceae

مميزاتها : زهرة منتظمة محيطية أو علوية . عديدة الأسدية . يتراوح عدد الكرابل في الزهرة من كربلة واحدة إلى عديد من الكرابل السائبة أو المتحمة . النباتات : أشجار أو شجيرات أو أعشاب . النورة : محدودة أو غير محدودة . الزهرة : خنثى وقد تكون وحيدة الجنس (شكل 118) . الكأس : 5 سبلات ملتحمة أو سائبة . التويج : 5 بتلات سائبة وقد يكون التويج متضاعف لتحول بعض الأسدية لبتلات . الطلع : يتكون من عديد من الأسدية في محيطات عديدة عادة ، وقد تتحول بعض الأسدية لبتلات ، وقد توجد في نفس الزهرة خطوات وسطية لذلك كما في الورد . المتاع : يتراوح عدد الكرابل ونوع المتاع والزهرة يختلف تبعا لتخت العائلات المختلفة . النباتات الإقتصادية : بعضها من الخضر مثل الفراولة Fragaria vescaوبعضها من الفواكه مثل المشمش Prunus armeniaca والخوخ Prunus persica والكريز Prunus avium واللوز Prunus amygddus والبرقوق Prunus domestica والتفاح Pyrus malus والكمثري Pyrus communis والبشملة Eriobotrya japanica والسفرجل Cydonia vulgaris .

وبعضها نباتات زينة مثل أنواع الورد Rosa spp.

العائلة البقولية Family Leguminosae

مميزاتها : الزهرة محيطية إلى حد ما منتظمة أو وحيدة التناظر . المتاع مكون من كربلة واحدة . الوضع المشيمي حافي . الثمرة قرن أو قرن قرظي أو قرن محور لاينفتح . تشذ جميع نباتات هذه العائلة بالنسبة للتوجيه الزهري حيث أن السبلة المفردة أمامية . النباتات : أعشاب أو شجيرات أو أشجار . الأوراق مركبة ريشية عادة . وتتكون في جذور بعض النباتات عقد جذرية تحتوي على بكتيريا العقد الجذرية المثبتة للنيتروجين . النورة : محدودة أو غير محدودة . الزهرة : محيطية منتظمة أو وحيدة التناظر خنثى (شكل 119-121) . الكأس : مكون من 5 بتلات يختلف التربيع الزهري فيها باختلاف تحت العائلات . ونادرا ما تكون ملتحمة كما في بعض نباتات تحت العائلة الطلحية . الطلع : مكون من 10 أسدية عادة في محيطين . وقد تلتحم الأسدية كما في تحت العائلة الفراشية وتكون حزمة سدائية واحدة واحدة أو حزمتين سدائيتين والحالة الأخيرة توجد في البسلة حيث توجد 9 أسدية ملتحمة وسداة خلفية سائبة . قد تكون الأسدية عديدة في تحت العائلة الطحلبية . المتاع : مكون من كربلة واحدة والوضع المشيمي حافي . التلقيح : خلطي بالحشرات عادة . الثمرة : قرن أو قرن قرظي كا في الست المستحية أو قرن محور لا ينفتح كما في الفول السوداني حيث يستطيل التخت بعد الإخصاب ويدفع بالثمرة أثناء تكوينها إلى تحت سطح التربة ، حيث يكتمل نموها .

التلقيح في بسلة الزهور يمثل التلقيح الذي يحدث في زهرة بسلة الزهور نوع التلقيح الذي يحدث في أزهار تحت العائلة الفراشية بصفة عامة . يتركب التويج من خمس بتلات ، البتلة الخلفية كبيرة وتسمى العلم (vexillum standard) والبتلتان الجانبيتان سائبتان وتسميان بالجناحين (alae) vings والبتلتان الأماميتين ملتحمتان وتسميان بالزروق (caria)keel . يتركب الطلع من عشرة أسدية ، تلتحم تسعة منها مكونة أنبوبة سدائية مفتوحة طوليا من الخلف وتبقى السداة العاشرة وهي الخلفية سائبة . يتركب المتاع من كربلة واحدة والمبيض أسطواني منضغط من الجانبين وله قلم طويل منحني وينتهي بالميسم . يفرز الرحيق من السطح الداخلي لقواعد الأسدية ثم يجتمع في التجويف المحصور بينها وبين المبيض . يتصل الجناحين بالزورق اتصال مفصلي حيث يوجد انبعاج في الجناحين والزورق ، كما يوجد امتداد عند قاعدة كل من بتلتي الزورق يتصل بالشق الموجود في بتلة الجناح المجاور . وهذا الإتصال المفصلي هام لإتمام عملية التلقيح حيث أن الزورق يغلف الأعضاء الأساسية للزهرة ، ولذلك عند هبوط الحشرة على الجناحين فإنها تدخل خرطومها في الشق الخلفي للأنبوبة السدائية لتمتص الرحيق ونتيجة لثقل الحشرة فإن الجناحين ينخفضان وبالتالي ينخفض وتبرز المتك والميسم وتحتك ببطن الحشرة فيلتصق عليها حبوب اللقاح . عند مغادرة الحشرة الزهرة تعود بتلات التويج إلى وضعها الطبيعي مرة أخرى وتحتجب الأسدية والميسم داخل الزورق . وعند زيارة الحشرة لزهرة أخرى يحتك بطن الحشرة بالميسم الذي يلتصق عليه حبوب لقاح ويتم بذلك التلقيح الخلطي (شكل 121) . بالرغم من وجود الميسم محاطا بالمتك وبحبوب اللقاح إلا أنه لايحدث عادة التلقيح الذاتي إذ يعتقد أنه يلزم حك الميسم لكي يحدث التلقيح والإخصاب .

يشترط في الحشرة التي تقوم بهذا النوع من التلقيح أن تكون ذات ثقل مناسب ليتسبب عنها خفض الجناحين وأن تكون ذات خرطوم طويل ،وهذين الشرطين يتوافران في حشرة النحل . النباتات الإقتصادية : في تحت العائلة الطلحية أهمها نباتات للزينة مثل الست المستحية Mimosa pudica وأنواع الأكاسيا Acacia spp. والأخيرة تستعمل كسياج .

في تحت العائلة القمية أهمها نباتات للزينة مثل خف الجمل Bauhinia sp. واليونسيانا Poinciana regia وأنواع الكاسيا Cassis spp. وبعضها يستعمل للأكل أو كمشروب مثل الخروب Ceratonia siliqua والتمر الهندي Tamarindus indica .

في تحت العائلة الفراشية توجد نباتات كثيرة هلا أهمية اقتصادية فمن محاصيل الحقل يوجد البرسيم المصري Trifolium alexandrinum والفول Vicia faba والعدس Lens exculentus والترمس Lupinus termis والفول السوداني Arachis hypogoea . ومن الخضر توجد الفاصوليا Phaseolus vulgaris والبسلة Pisum sativum واللوبيا Vigna sinensis . ومن نباتات الزينة توجد بسلة الزهور Lathyrus odoratus .

الرتبة الجيرانية Order Geraniales

مميزاتها : الزهرة سفلية سائبة البتلات . عدد الأسدية ضعف عدد البتلات عادة وتوجد في محيطين والمحيط الخارجي مقابل للبتلات obdiplostemonous وأحيانا يكون المحيط الخارجي غائب . يتكون المبيض من كرابل ملتحمة وأقلام مستديمة على الثمرة . البذور عادة غير إندوسبرمية .

العائلة السذبية Family Rutaceae

مميزاتها : وجود قرص غدي يين الطلع والمتاع . تحتوي جميع أجزاء النبات على غدد زيتية تفرز زيوت طيارة وهذه ميزة تشريحية هامة لمعظم نباتات هذه العائلة . التويج 4 أو 5 بتلات سائبة . الوضع المشيمي محوري . عدد الأسدية مثل عدد البتلات أو ضعفها وقد تكون عديدة الحزم السدائية polyadelphous . النباتات : أعشاب أو شجيرات أو أشجار . أعناق الأوراق في الموالح بجنحة . النورة : محدودة عادة ، وقد تكون غير محدودة ، أو تكون الأزهار مفردة . الزهرة : خنثى عادة وقد تكون وحيدة الجنس منتظمة سفلية . توجد الأزهار رباعية أو خماسية الوحدات الزهرية على نفس النبات كما في الموالح . كما قد توجد الأزهار الخنثى ووحيدة الجنس على نفس النبات في الليمون الأضاليا (شكل 122) . الكأس : يتكون من 4 أو 5 سبلات ملتحمة أو سائبة وفي الموالح تكون مصراعية ملتحمة . التويج : يتكون من 4 أو 5 بتلات منفصلة . الطلع : يتكون من أسدية سائبة تساوي في عددها البتلات أو ضعفها وقد تكون عديدة . وفي الموالح تكون الأسدية عديدة الحزم السدائية أي ملتحمة في حزم . يوجد بين الطلع والمتاع قرص غدي كبير . المتاع : علوي يتكون من 4 إلى 13 كربلة ملتحمة ، يخرج من التخت نتوء يخترق مركز المبيض بين الكرابل ويحمل في قمته مبيض آخر صغير يتكون من عدد من الكرابل وهو عبارة عن السرة كما في البرتقال أبو سرة . توجد هذه الظاهرة أحيانا في اليوسفي حيث تتكون السرة تحت القشرة ولا تظهر للخارج . الوضع المشيمي محوري . وفي الموالح والسذب يوجد قلم واحد وميسم واحد . التلقيح : خلطي بالحشرات التي تنجذب للأزهار لوجود الرائحة الزكية التي تصدر منها ولامتصاص الرحيق الذي يفرز من القرص الغذي . علاوة على ذلك فإن الأزهار مبكرة الطلع عادة فتحتاج للتلقيح الخلطي . وقد تنمو الثمار بدون تلقيح ويسمى الثمار بكري parthenocarpy كما في البرتقال أبو سرة واليافاوي ، وإذا حدث لهذه الأزهار تلقيح وإخصاب تتكون بذور في الثمار الناتجة منها . الثمرة : تختلف باختلاف الجنس فيه علبة في السذب وعنبة في الموالح وتسمى في هذه الحالة hesperidium حيث نجد أن قشرة الثمرة تتكون من غلاف خارجي جلدي ملون ووسطي طري أبيض أما الغلاف الداخلي فهو غشائي رقيق (غشاء الفصوص) ، ينمو من سطحه الداخلي زوائد عديدة عبارة عن خلايا تمتلئ تدريجيا بالعصير الحلو المذاق وتملأ فراغ الفص . النباتات الإقتصادية : بعضها من نباتات الفاكهة مثل الموالح بجميع أنواعها مثل البرتقال Citrus sinensis واليوسفي C. reticulata والليمون البلدي C. aurantiflolia والليمون الأضاليا C. limon والنارتج C. aurantium والترنج C. medica وبعضها نباتات للزينة مثل موريا Myrtus communis والسذب Ruta graveolens والأخير يستخرج من عقار طبي .

العائلة السوسبية Family Euphorbiaceae

مميزاتها : الأزهار وحيدة الجنس . يتكون المتاع من ثلاثة كرابل ملتحمة . الوضع المشيمي محوري قريب من القمي . يوجد غالبا سائل لبني latex في أنسجة النبات . الغلاف الزهري قد يتميز إلى كاس وتويج وقد يكون التويج غائب وقد تكون الأزهار عارية بدون غلاف زهري . النباتات : أعشاب أو شجيرات أو أشجار . النورة : محدودة أومختلطة . النورة كأسية cyathium في أم اللبن Euphorbia . الزهرة : وحيدة الجنس منتظمة عادة والنباتات أحادية المسكن (شكل 123) . الغلاف الزهري : وحداته خماسية غالبا ، يتميز إلى كأس وتويج في الكروتون Croton ، وفي الخروج الكأس موجود والتويج غائب ، وفي أم اللبن الغلاف الزهري غائب تماما والأزهار عارية . الطلع : يتكون من أسدية مساوي في عددها لعدد وحدات الغلاف الزهري أو ضعفها أو أكثر من الضعف ، وأحيانا سداه واحدة كما في أم اللبن . الأسدية عديدة في الخروع وفي أكثر من محيطين وكل سداه تتفرع إلى فروع كثيرة ويكون لها شكل شجيري . المتاع : علوي يتكون من ثلاثة كرابل ملتحمة وكل كربلة تكون حجرة بها بويضة أو بويضتين . البويضة مدلاة ولذلك فالوضع المشيمي محوري قريب من القمي . التلقيح : خلطي بالرياح أو الحشرات . الثمرة : منشقة رجما عادة تنشق إلى ثلاث ثميرات والثميرات قد تنفصل عن بعضها وقد تنفتح الثميرة من الجهة البطنية . البذرة عادة يكون لها بسباسة caruncle واضحة . النباتات الإقتصادية : منها نباتات طبية كالخروع Ricinus communis والكروتون الطبي Croton tiglium ويؤخذ من بذوره زيت يستعمل كمسهل . ومنها نباتات زينة مثل كروتون الزينة والأكاليفا وفيللنثس وكلها تزرع لجمال أوراقها وبنت القنصل . توجد أنواع أخرى من أيوفروبيا Euphorbia تزرع كنباتات جفافية . ومنها نباتات اقتصادية مثل شجرة الكاوتشوك التي يستخرج منها الكاوتش Hevea brasiliensis .

الرتبة الخبازية Order Malvales

مميزاتها : الزهرة سفلية خنثى منتظمة . الكرابل عديدة ملتحمة . الوضع المشيمي محوري . الكأس مصراعي ، الأسدية عديدة عادة .

العائلة الخبازية Family Malvaceae

مميزاتها : وجود أنبوبة سدائية . وجود مواد مخاطية . المتك مكون من فص واحد . التويج ملتف . حبوب اللقاح كبيرة عليها نتوءات شوكية عادة . تتميز أزهار بعض نباتات العائلة بوجود تحت كأس ، ويلاحظ أنه في حالة وجود تحت كأس أن التوجيه الزهري يكون شاذا حيث تكون السبلة المفردة أمامية . النباتات : أعشاب أو شجيرات أو أشجار . والأوراق بسيطة ، راحية التعريق عادة . النورة : محدودة وقد تكون الأزهار مفردة . الزهرة : خنثى متظمة سفلية (شكل 124) . تحت الكأس : يوجد في بعض النباتات مثل القطن حيث يتكون من ثلاث وحدات سائبة . الكأس : مكون من 5 سبلات مصراعية سائبة أو ملتحمة . التويج : مكون من 5 بتلات سائبة ملتفة عادة ملتحمة من أسفل بالأنبوبة السدائية . الطلع : مكون من عديد من الأسدية فوق البتلية توجد في محيط واحد وأحيانا ف يمحيطين . والأسدية خيوطها ملتحمة ومكونة أنبوبة سدائية . والأنبوبة السدائية مقابلة للبتلات . والمتك مكون من فص واحد .وحبوب اللقاح عادة كبيرة شوكية . ويمكن تمييز الأجناس في هذه العائلة على أساس نوع وشكل النتوءات الموجودة على حبوب اللقاح . المتاع : علوي مكون من كربلتين أو أكثر ملتحمة . الوضع المشيمي محوري . وكل حجرة بها بويضة أو أكثر . القلم واحد عادة ويتفرع من قمته . عدد المياسم يساوي عدد الكرابل أو ضعفها . التلقيح : خلطي بالحشرات حيث يفرز الرحيق من التخت بالقرب من قاعدة المبيض ويتجمع بين قواعد البتلات . تتغذى الحشرات على الرحيق وحبوب اللقاح . وقد يحدث التلقيح الذاتي وذلك بالتواء قمم الأقلام الحاملة للمياسم إلى أسفل لتلتفظ حبوب اللقاح من المتك . الثمرة : علبة انفتاحها مسكني كما في القطن ، أو منشقة خبازية بكل ثميرة بذرة واحدة كما في الخبيزة . النباتات الإقتصادية : أهمها القطن ومنه 4 أنواع منزرعة شائعة والنوع الذي يزرع في مصر هو Gossypium barbadense وللقطن أهمية كبيرة حيث تصنع من تيلته المنسوجات القطنية . ومنها أيضا نبات التيل Hibiscus cannabinus حيث تستخرج منه ألياف تستخدم في صناعة المنسوجات . ومنها نباتات للزينة مثل الهبسكوس Hiviscus rosa-sinensis والأبوتيلون Abutilon والخطمية Althaea ومنها الخضر مثل الباميا Hibiscus escudentus والخبيزة Malva sylvestris .

الرتبة المرسينية Order Mytiflorae

مميزاتها : الزهرة منتظمة خنثى عادة . وحدات الأوراق الزهرية رباعية أو خماسية . والأسدية في محيطين أو عديدة . يوجد بهذه الرتبة عائلات تتدرج فيها الزهرة من المحيطية إلى العلوي ولذلك توجد في بعض النباتات حالات وسطية تماما بين الزهرة المحيطية والعلوية . الأوراق غالبا متقابلة .

العائلة الموسينية Family Myrtaceae

مميزاتها : أشجار أو شجيرات . الأوراق بسيطة متقابلة غالبا . وبعض النباتات بها غدد تفرز زيوت طيارة كما في الكافور . النورة : محدودة غالبا وقد تكون غير محدودة أو مختلطة أو الأزهار مفردة . الزهرة : متظمة خنثى علوية (شكل 125) . الكأس : يتكون من 4 أو 5 سبلات منفصلة أو ملتحمة ، وقد يكون غير واضح أو غائب كما في الكافور . التويج : يتكون من 4 أو 5 بتلات سائبة منفصلة . وفي الكافور تكون البتلات ملتحمة وتكون غطاء على الزهرة يسقط عند تفتح الزهرة . الطلع : يتكون من أسدية عديدة منفصلة في أكثر من محيط . والخيوط نادرا ما تلتحم من أسفل لتكون طلع وحيد الحزمة السدائية monadelphous كما في فرشة الزجاجة Callistemon . المتاع : سفلي ، يتكون من كربلتين إلى خمسة كرابل ملتحمة . يوجد قلم واحد وميسم واحد عادة . الوضع المشيمي محوري . التلقيح : خلطي بالحشرة عادة الثمرة : عنبة كما في الجوافة أو علبة تنفتح مسكنيا كما في الكافور أو تنفتح بالثقوب كما في فرشة الزجاجة . النباتات الإقتصادية : بعضها نباتات فاكهة مثل الجوافة Psidium guava ، وبعضها نباتات للزينة مثل المرسين Myrtus communis وميلالوكا Melaleuca وفرشة الزجاج Callistemon ، وبعضها نباتات طبية مثل بعض أنواع جنس الكافور Eucalyptus ومنها القرنفل الزيتي Fugenia aromatica . ويستخرج من براعمه زيت يستعمل في طب الأسنان وكذلك يستخرج منه زيت القرنفل Clove oil والذي يستعمل في تحضير الشرائح الميكروسكوبية .

الرتبة الخيمية مميزاتها : النورة خيمة بسيطة أو مركبة . والزهرة علوية . المتاع مكون من كربلتين ملتحمتين والمبيض ذو حخجرتين بكل حجرة بويضة واحدة عادة .

العائلة الخيمية Family Umbelliferae

مميزاتها : النورة خيمية مركبة عادة . الوضع المشيمي قمي . والثمرة منشقة خيمية . توجد زوائد ونتوءات على الثميرات . النباتات : أعشاب عادة ونادرا شجيرات . الأوراق عادة مركبة . النورة : خيمية مركبة عادة ونادرا ما تكون بسيطة . يحيط نهاية محور النورة الأصلي جملة قنابات تسمىب القلافة involucre . وعند نهاية كل فرع من الفروع التي تخرج من المحور الأصلي توجد مجموعة من القنيبات عند قواعد الأزهار تعرف بالقليفة involucel . الزهرة : خنثى علوية منتظمة عادة (شكل 126) . الكأس : مكون من 5 سبلات ولكنها عادة غائبة أو تمثل بأسنان . التويج : مكون من 5 أسدينة متبادلة مع البتلات . المتاع : سفلي مكونمن كربلتين ملتحمتين . والمبيض ملتحم مع التخت ومكون من حجرتين وبكل حجرة بويضة واحدة . والوضع المشمي قمي . يوجد قرص غذي أعلى المبيض ويخرج منه قلمين منفصلين . التلقيح : خلطي بالحشرات بالرغم من أن الأزهار صغيرة . تجمع الأزهار على هيئة نورة خيمية تجذب الحشرات إلهيا والتي تمتص الرحيق المفرز من الغدة الرحيقية الموجودة أعلى المبيض . الثمرة : منشقة خيمية . يوجد على جدار الثميرات نتوءات أو زوائد مختلفة بواسطتها يمكن تمييز الأجناس والأنواع المختلفة . النباتات الإقتصادية : منها الخضر مثل الجزر والكرفس والبقدونس والشمر ، ومنها النباتات الطبية مثل الكراوية والخلة .

رتبة الأنبوبيات Order Tubiflorae

مميزاتها : نباتات عشبية عادة . الزهرة سفلية لها أربع محيطات . البتلات ملتحمة . الأسدية فوق بتلية متبادلة مع البتلات . الأسدية والكرابل عددها قليل . تحتوي على عائلات كثيرة منها :

العائلة العليقية Family Convolvulaceae

مميزاتها : الزهرة منتظمة . المتاع مكون من 2 أو 3 كرابل ملتحمة والمبيض مكون من حجرتين أو ثلاث وبكل حجرة بويضة أو بويضتين في وضع مشيمي محوري قريب من القاعدي . يوجد اللبن النباتي عادة . الحزم الوعائية في الساق مفتوحة اذت جانبين . النباتات عشبية عادة وقد تكون شجيرات أو أشجار . ويوجد لبن نباتي عادة . النورة : محدودة أو غير محدودة أو أزهار منفردة . الزهرة : خنثى سفلية . الكأس : مكون من 5 سبلات سائبة عادة . التويح مكون من 5 بتلات ملتحمة وكثيار ما يكون التويج قمعي الشكل . الطلع : مكون من 5 أسدية فوق بتلية متبادلة مع البتلات . المتاع : علوي مكون من كربلتين أو ثلاث ملتحمة . والمبيض به حجرتين أو ثلاث حجرات وفي كل حجرة بويضة أو بويضات في وضع مشيمي محوري قريب من القاعدي . قد توجد حواجز كاذبة . يوجد قرص غدي حافي أو كأسي الشكل حول المبيض . يوجد قلم واحد وميسم كروي أو ميسمين أو ثلاثة منفصلة تختلف أشكالها باختلاف الأجناس . التلقيح : خلطي بالحشرات عادة . الثمرة : علبة تنفتح مسكنيا عادة وقد تكون عنبة . النباتات الإقتصادية : منها الخضر مثل البطاطا Ipomoea batatas ، ومنها نباتات للزينة مثل ست الحسن Ipomoea carica ، وتسمى العائلة باسم العليق Convolvulus arvensis وهو نبات غير اقتصادي ويعتبر من الحشائش .

العائلة الباذنجانية Family Solanaceac

مميزاتها : الزهرة سفلية منتظمة . والمتاع مكون من كربلتين والمبيض ذو حجرتين وبكل حجرة بويضات عددية . الوضع المشيمي محوري والمشيمة متضخمة ومائلة الوضع . الأسدية خمس فوق بتلية متبادلة مع البتلات . النباتات : أعشاب أو شجيرات أو أشجار . النورة : محدودة عادة أو أزهار مفردة . الكأس : مكون من 5 سبلات ملتحمة مستديمة وتكبر مع الثمرة عادة . التويج : مكون من خمس بتلات ملتحمة . يأخذ التويج أشكال عديدة . شكل التويج هو أحد الأسس الذي تقسم على أساسه الأزهار إلى أجناسها المختلفة . الطلع مكون من 5 أسدية عادة فوق بتلية متبادلة مع البتلات وقد تفتح بشق طولي أو بالثقوب كما في الجنس سولانم Solanum . المتاع : علوي مكون من كربلتين ملتحمتين . والمبيض ذو حجرتين به عديد من البويضات والمشيمة متضخمة ومائلة الوضع . الوضع المشيمي محوري وقد تتكون حواجز عرضية كما في الداتورة . أحيانا يكون الميض مكون من حجرة واحدة كما في الفلفل . والقلم واحد والميسم ذو فصين عادة . التلقيح : خلطي بالحشرات . والأزهار الصغيرة التي لاتتفتح إلا بعد التلقيح تكون ذاتية التلقيح . الثمرة : عنبة أو علبة .

يمكن تقسيم هذه العئالة إلى مجموعتين :

أجزاء الزهرة مجموعة جنس البطاطس مجموعة جنس الدخان التويج دائري قمعي أو أنبوبي الطلع الأسدية خيوطها قصيرة ومتكها كبيرة الأسدية خيوطها طويلةومتكها قصيرة الثمرة عنبة علبة

النباتات الإقتصادية : منها الخضر مثل الطماطم والفلفل والبطاطس والباذنجان . ومنها نباتات لزينة مثل البيتونيا Petunia hybrida وانواع جنس الدخان Nicotiana spp. ومنها النباتات الطبية مثل البلادونا Atropa belladonna والداتورة Datura stramonium

العائلة الشفوية Family Labiatae

مميزاتها : الزهرة سفلية . المتاع مكون من كربلتين والمبيض مكون من حجرتين بكل حجرة بويضتان في وضع مشيمي محوري قريب من القاعدي ، يوجد حاجز كاذب عادة في كل حجرة . الأسدية عددها 2 أو 4 . السيقان مضلعة مربعة عادة . النباتات : أعشاب حولية أو معمرة عادة . وقد تكون شجيرات أو أشجار . النورة ك غير محدودة أو محدودة أو زهرة مفردة . الزهرة : خنثى سفلية وحيدة التناظر غالبا . الكأس : مكون من 5 سبلات ملتحمة مستديمة عادة . وقد يكون شفوي . التويج : مكون من 5 بتلات ملتحمة مكونة شفتين . تتكون الشفة العليا من بتلتين والشفة السفلى من 3 بتلات عادة . الطلع : مكون من 2 أو 4 أسدية فوق بتلية . وفي السلفيا Salvia يستطيل الموصل لدرجة كبيرة ويفصل بين فصي المتك ، وفي بعض الأنواع يكون للمتك فص عقيم وفص آخر خصب وفي أنواع أخرى يكون الفص عقيم غير موجود . المتاع : علوي ، مكون من كربلتين ملتحمتين والمبيض مكون من حجرتين في كل حجرة بويضتين يفصل بينهما حاجز كاذب . الوضع امشيمي محوري قريب من القاعدي . القلم واحد قاعدي gynobasic أي ينشأ من انخفضاض موجود بين حجرتي المبيض . يتفرع القلم وينتهي بميسمين عادة . يوجد أسفل المبيض قرص غدي وأحيانا يكون القرص كبير وعلى الجانب الأمامي فقط . التلقيح : خلطي بالحشرات . الثمرة : منشقة تنشق إلى أربعة ثميرات بندقية nutlet وقد توجد داخل الكأس المستديم .

التلقيح في زهرة السلفيا : تمتد زهرة السلفيا في وضع أفقي عمودي على محور النورة . يتكون التويج من خمس بتلات ملتحمة على شكل أنبوبة . البتلتان الخلفيتان تكونان الشفة العليا والتي تحمي المياسم والفصوص الخصبة من الأسدية داخل تقويسها . أما الثلاث بتلات الأمامية تكون الشفة السفلى والتي تستخدم كمرساة لتقف عليها الحشرات .

يتكون الطلع من سداتين لكل سداة موصل طويل يفصل بين فصي المتك ، وأحد فصي المتك خصب والآخر عقيم أو غير موجود تبعا للنوع . خيط السداة يتصل بالموصل بحيث يقسم الموصل إلى ذراعين غير متساويين في الطول . الذراع الطويل ينتهي بالفص الخصب والذراع القصير ينتهي بالفص العقيم . يظهر الفصان العقيمان في مدخل أنبوبة التويج . تزور الحشرة الزهرة للونها الزاهي ولأخذ الرحيق الذي يفرز من القرص الغدي فتهبط على الشفة السفلى وترسل خرطومها لأخذ الرحيق وبذلك تزيح من طريقها الفصوص العقيمة فيتحرك الموصلان ويدفعان بالفصوص الخصبة إلى أسفل التي تصطدم بظهر الحشرة . نتيجة لذلك تنتثر حبوب اللقاح على ظهر الحشرة .

الزهرة مبكرة الطلع ولذلك فإن حبوب اللقاح الموجودة على ظهر الحشرة لا تلقح نفس الزهرة حيث أن المتاع يكون غير مستديم لاستقبال حبوب اللقاح أو للإخصاب . وعندما تزور نفس الحشرة زهرة أخرى أكبر سنا فيكون الميسم مدلي لأسفل . يلامس الميسم ظهر الحشرة الزائرة ويلتقط من عليها حبوب اللقاح ، وبذلك يتم التلقيح الخلطي . النباتات الإقتصادية : منها نباتات للزينة مثل أنواع السلفيا Salvia spp. ، ومنها نباتات طبية وعطرية مثل النعناع Mentha viridis والريحان Ocimum basilicum واللافندر lavandula officinalis والأخير يستخرج مه زيت عطري يسمى اللافندر lavender ، وحصالبان Rosmarinus officinalis النبات الطبي الذي يفيد في إدرار البول وتفتيت الحصى الكسية وزيادة إفراز الصفراء ، والزعتر Thymus vulgaris الذي يفيد منقوعه في حالات الإلتهابات التنفسية وكطارد للغازات وفي علاج تقلصات المعدة والأمعاء .

عائلة حنك السبع Family Scrophulariaceae

مميزاتها : الزهرة سفلية خنثى وحيدة التناظر . المتاع مكون من كربلتين ملتحمتين . المبيض مكون من حجرتين أحدهما أمامية والأخرى خلفية وبكل حجرة يومجد عديد من البويضات . الوضع المشيمي محوري . السدية عادة 4 . النباتات : أعشاب عادة او شجيرات . الأوراق بسيطة . النورة : محدودة أو غير محدودة أو أزهار مفردة . الزهرة : خنثى سفلية وحيدة التناظر غالبا (شكل 130) . الكاس : مكون من 5 سبلات عادة ملتحمة عميقة التفصيص أو مقسمة ولذلك تبدو كالسائبة . التويج : مكون من 5 بتلات ملتحمة قد تكون شفتين أو مغلقة أي تنضم الشفتان على بعضهما كما في حنك السبع وقد تكون ذات مهماز كما في الليناريا Linaria . الطلع : مكون من 4 أسدية فوق بتلية ، طويلة الإثنين didynamous عادة . قد توجد السداة الخامسة الخلفية أو تمثل بخيط فقط أو بحرشفة . المتاع : علوي مكون من كربلتين ملتحمتين . المبيض مكون من حجرتين أحدهما أمامية والأخرى خلفية وبكل حجرة يوجد عديد من البويضات . الوضع المشيمي محوري . ويوجد قرص غدي دائري أسفل البميض أو على جانب منه . يوجد قلم واحد ينتهي بميسم ذو فصين عادة . التلقيح : خلطي بالحشرات . الثمرة علبة تتفتح بالثقوب أو مسكنيا أو حاجزيا . النباتات الإقتصادية : أغلبها نباتات للزينة مثل حنك السبع Antirrhinum majus وليناريا Linaria sp.

الرتبة القرعية Order Cucurbitales

الزهرة علوية وحيدة الجنس عادة . المتاع مكون من 3 كرابل ملتحمة الوضع المشيمي جداري عادة . المتك ملتحمة عادة .

العائلة القرعية Family Cucurbitaceae

مميزاتها : هي مميزات الرتبة لأنها لاتحتوي إلا على عائلة واحدة . النباتات : أعشاب حولية عادة وقد تكون ذات حولين ، متسلقة أو زاحفة عادة . وحيدة المسكن أو ثنائية المسكن . توجد محاليق بسيطة أو متفرعة . النورة : محدودة عادة أو أزهار مفردة . الزهرة : منتظمة علوية وحيدة الجنس عادة (شكل 131) . الكأس : مكون من 5 سبلات ملتحمة أو سائبة . التويج : مكون من 5 بتلات ملتحمة وله أشكال عديدة فقد يكون ناقوسي أو دائري . الزهرة المذكرة : يتركب الطلع من 5 أسدية . تلتف المتوك حلزونيا وتلتحم عادة وتكون عمودا مركزيا أما الخيوط فتتميز إلى زوجين ملتحمين وواحد منفصل عادة . الزهرة المؤنثة : لها متاع سفلي مكون من 3 كرابل ملتحمة ، والوضع المشيمي جداري ويخرج من أماكن المشايم حواجز تتقابل وتلتحم في المركز . أحيانا يكون الوضع المشيمي محوري . القلم واحدة عادة ويتفرع إلى فروع أو فصوص ميسمية مساوية لعدد الكرابل ، وفي الفرع ينتهي القلم بثلاثة مياسم لها ستة فصوص . التلقيح : خلطي بالحشرات . الثمرة : عنبة عادة . وقد تنفتح بقوة كما في فقوس الحمار . النباتات الإقتصادية : أغلبها خضر مثل البطيخ والخيار والشمام وقرع الكوسة . بعضها نباتات زينة مثل الوف Luffa cylindrica ويستخرج من ثماره اللوف الذي يستعمل في الإستحمام .

الرتبة المركبة Order Campanulatae

مميزاتها : النباتات عشبية عادة ، الزهرة علوية منتظمة أو وحيدة التناظر . وحدات المحيطات الزهرية خماسية عدا المتاع الذي يتكون من كرابل قليلة العدد ملتحمة . المبيض عادة وحيد الغرفة . السدية ملتصقة أو ملتحمة .

العائلة المركبة Family Compositae

تعتبر هذه العائلة أكثر العائلات النباتية رقيا ولذلك فإنها أكثر العائلات النباتية أجناسا وأنواعا إذ تضم حوالي 950 جنس وحوالي 20.000 نوع موزعة في أنحاء العالم المختلفة . مميزاتها : النباتات عشبية عادة . المتاع مكون من كربلتين ملتحمتين والمبيض ذو حجرة واحدة . الوضع المشيمي قاعدي . الأسدية ذات متك متلاصقة مكونة أنبوبة متكية خيوطها سائبة . النباتات : أعشاب عادة ، قد تفرز اللبن النباتي . النورة : هامة أو رأس ، تتكون عليها غالبا أزهار مختلفة صغيرة . كثيرا ما تسمى بالزهيرات florets . الزهيرات قد تكون كلها أنبوبة كما في العنبر Centaurea moscbata وقد تكون كلها شعاعية كا في الشيكوريا والجعضيض ، وقد تكون النورة خليط فالزهيرات الخارجية شعاعية والداخلية أنبوبية كما في عباد الشمس ، وسنشرح مثال لهذه العائلة نورة عباد الشمس (شكل 132 ، 133) . 1- الزهيرات الشعاعية (الشريطية) : Ray or ligulate florets تقع في المحيط الخارجي للنورة وتحاط بقلافة . والزهيرة وحدية التناظر أنثى عقيمة علوية . الكأس : مكون من حرشفتين أو ثلاثة حراشيف رقيقة وقد لاتوجد . التويج : مكون من 3 بتلات ملتحمة على هيئة شريط ينتهي بعدد من الأسنان مساو لعدد البتلات . عدد الأسنان 3 عادة . الطلع : غير موجود . المتاع : سفلي مكون من كربلتين ملتحمتين وعادة لاتوجد بويضة مميزة وان وجدت تكون عقيمة . وظيفة هذه الزهيرة هي جذب الحشرات للنورة .

2- الزهيرات الأنبوبية Tubular or disc florets تقع إلى داخل الزهيرات الشعاعية وهي متظمة خنثى تتكون وسط النورة ، وتنشأ الزهيرة من إبط قنابة شفافة . الكاس  : يمثله حرشفتان شفافتان . التويج ك يتكون من 5 بتلات ملتحمة على هيئة أنبوبة . الطلع : يتكون من 5 أسدية فوق بتلية متكها ملتصقة لتكون أنبوبة حول القلم وخيوطها منفصلة . المتاع : سفلي يتكونمن كربلتين ملتحمتين ، والمبيض ذو حجر واحد يحتوي على بويضة واحدة منعكسة . الوضع المشيمي قاعدي . يوجد أعلى المبيض القلم الذي ينتهي بميسمين ينطبقان داخل الأنبوبة المتكية في الزهيرة الصغيرة السن . السطح الداخلي للميسمين هو الجزء الحساس الذي يستقبل حبوب اللقاح . وظيفة هذه الزهيرة تكوين البذور . التلقيح : خلطي بالحشرات . الثمرة : سبلاء .

التلقيح في زهيرة عباد الشمس الزهيرة مبكبرة الطلع ولذلك فإن المتك تنضج أولا وتنفتح للداخل وتتحرر حبوب اللقاح وتتجمع في الأنبوبة المتكية . عند استطالة القلم فإنه يدفع الميسمين المنطبقتين على بعضهما إلى أعلى وبذلك يدفعان حبوب اللقاح فتبرز من الأنبوبة المتكية . وحيث أن الأسط الخارجية للميسمين المنطبقتين تحتوي على شعيرات فإن هذه الشعيرات تساعد على كنس حبوب اللقاح المتبقية في الأنبوبة المتكية . عند بروز القلم من الأنبوبة المتكية يكون الميسمان منطبقان على بعضهما . عند اكتمال نضج الميسمين ينفرجان وبذلك يتهيأ السطحان الداخليان لاستقبال حبوب اللقاح .

عند هبوط الحشرات على النورة لأخذ الرحيق الذي يفرزه القرص الغدي الموجود عند قاعدة القلم في المرحلة التي يكون فيها الميسمان منطبقان فإن حبوب اللقاح تلتصق ببطن الحشرة. وعند انقتال حشرة إلا نورة أخرى أكبر سنا ويكون الميسمان فيها منفرجان تستقر حبوب اللقاح على السطحين الحساسين لهما وتتم بذلك عملية التلقيح الخلطي .

إذا كانت الظروف غير مهيأة للتلقيح بالحشرات تلجأ الأزهار إلى التلقيح الذاتي وذلك بأن يلتوي الميسمان حتى يلامس سطحيهما الحساسين الشعيرات الموجودة على السطح السفلي لهما حيث تعلق حبوب اللقاح بالسطحين الحساسين وبذلك يتم التلقيح الذاتي .

أسباب سيادة وانتشار هذه العائلة تميز هذه العائلة اكتسابها لصفات تطورية ساعدة على انتشارها . ومن هذه الصفات ما يأتي : 1- تتجمع الزهيارت متقاربة في نورة هامة وبذلك تكون ظاهرة للحشرات ، كما يسهل على لاحشرة الواحدة تلقيح جميع زهيرات النورة أو عدد كبير منها في وقت قصير دون أن تضطر للإنتقال من مكان إلى أخرى . 2- الزهيرة مهيأة تماما للتلقيح الحشري فلا يمكن للحشرة أن تأخذ الرحيق إلا بعد تلقيح زهيارت النورة . كما يمكن لأنواع عديدةمن الشحرات ان تقوم بعملية التلقيح وليس من الضروري أن تكون الحشرات ذات خرطوم طويل . 3- الزهيرة تتلقح ذاتيا إذا فشل التلقيح الخلطي بالحشرات . 4- معظم النباتات عشبية حولية ولذلك فدورة حياتها سريعة حيث تتم في سنة واحدة وبذلك ممكن أن تسود في المنطقة الموجودة فيها . 5- اختزال الأجزاء الزهرية وخاصة التي لم تعد لها وظيفة فالكأس مختزل أو موجود ويستعمل في انتشار الثمار . كما أن الزهيرة الواحدة تعطي بذرة واحدة وبذلك يكون احتمال نجاح تكوين البذرة كبير .

النباتات الإقتصادية : منها الخضر مثل الخرشوف Cynara scolymus والخس lactuca sativa والطرطوفة Helianthus . ومنها نباتات الزينة مثل عباد الشمس Helianthus annus والداليا Dahlia tuberosa والكريزانثمم Chrysanthemum coronarium . ومنها نباتات طبية مثل الشيح Artemisia cina .

0 comments

إرسال تعليق