الاثنين، 18 أبريل 2022

جرب التفاح Venturia inaequalis


جرب التفاح هو عدوى فطرية سببه.يصيب التفاح وتظهر الأعراض على الأزهار والثمار والمجموع الخضري ويسبب خسائر كبيرة في المحصول نوعا وكما. تبدأ إصابة الثمار بعد سقوط البتلات وتكون بشكل بقع ذات لون أخضر داكن سرعان ما تتحول إلى اللون الأسود. ويكون مركز المنطقة المصابة جافا متشققا ليعطي مظهر.مرض خطير يصيب التفاح ، جرب التفاح (Venturia inaequalis) يهاجم الأوراق والفاكهة. يتكون المرض الفطري من بقع صفراء باهتة أو خضراء زيتونية على السطح العلوي للأوراق. قد تظهر بقع داكنة مخملية على السطح السفلي. تصبح الأوراق المصابة بشدة ملتوية وتجعد ويمكن أن تسقط في بداية الصيف.هذا  المرض يسببه فطر الفينتوريا إينيكاليس. وهو فطر يقضي فصل الشتاء بشكل رئيسي على الأوراق المصابة المتساقطة على الأرض، ولكنه أيضاً يقوم بالسبات الشتوي


الأعراض

 على الثمار مماثلة لتلك الموجودة على الأوراق. بقع الجرب غائرة وسمراء وقد تحتوي على جراثيم مخملية في المركز. عندما تنضج هذه البقع ، تصبح أكبر وتتحول إلى اللون البني وملمس الفلين. تتشوه الفاكهة المصابة وقد تتشقق مما يسمح بدخول الكائنات الحية الثانوية. قد تتساقط الثمار المصابة بشدة ، خاصة عند النشاوى.

-سمك النسيج الورقي المجاور للبقع مؤدياً إلى انتفاخ بقعة الجرب، حيث يقابلها انخفاض مماثل على السطح الآخر للورقة قد يؤدي إلى تجعد نصل الورقة وربما تقزمها وتشوهها. وعند موت النسيج الورقي أسفل بقعة الجرب يظهر مكانه بقع بنية قاتمة مصحوبة عادة بنمو الفطر الأسود في مركزها.

يقضي جرب التفاح فترة  الشتاء بشكل أساسي في الأوراق المتساقطة وفي التربة. يفضل تطور المرض بسبب الطقس الرطب والبارد الذي يحدث بشكل عام في الربيع وأوائل الصيف. تنتقل الجراثيم الفطرية عن طريق الرياح أو المطر أو تناثر المياه من الأرض إلى الأزهار أو الأوراق أو الفاكهة. خلال فترات الرطوبة أو الأمطار ، تكون أوراق التفاح التي تم فتحها حديثًا معرضة بشدة للعدوى. كلما طالت فترة بقاء الأوراق رطبة ، زادت حدة العدوى. ينتشر جرب التفاح بسرعة بين 55-75 درجة فهرنهايت.


المكافحة

اختيار أصنافًا مقاومة عندما يكون ذلك ممكنًا.

حرق  الأوراق المصابة لتقليل عدد الجراثيم الفطرية المتاحة لبدء دورة المرض مرة أخرى في الربيع المقبل.

الرى في المساء أو في ساعات الصباح الباكر (تجنب الري العلوي) لمنح الأوراق وقتًا حتى تجف قبل حدوث العدوى.

انثر طبقة من السماد العضوي من 3 إلى 6 بوصات تحت الأشجار ، مع إبعادها عن الجذع ، لتغطية التربة ومنع تناثر الجراثيم الفطرية.

للحصول على أفضل تحكم ، رش صابون النحاس السائل مبكرًا ، قبل أسبوعين من ظهور الأعراض بشكل طبيعي. 

 ابدأ في تطبيق الرش عند ظهور المرض لأول مرة ، وكرر ذلك كل 7 إلى 10 أيام حتى تساقط الأزهار.

مبيد الفطريات 0( الكبريتيه)  ، مسحوق مبلل ناعم ، يستخدم في تطبيقات ما قبل الإزهار ويجب أن يستمر قبل فترات تصريف الأمطار أو الجراثيم.  (2 ملعقة كبيرة / جالون من الماء) في بخاخات الغطاء حتى يوم الحصاد.


 استخدام مبيد يحتوي على الكبريت والبيريثرين ،  لهجمات الحشرات والمشاكل الفطرية معا. للحصول على أفضل النتائج ، ضعه كرذاذ واقي فى بداية الموسم.

رش الأوراق المتساقطة على أرض البستان بمادة صوديوم داينترو كريسوليتSudium dinitroeresylate

Etgetol وكرينايت Krenite أو بمادة داينيتروالداينيترو. Dinetro- Secondary – Butylphenot Trithunol amine salt الموجود تجارياً تحت اسم Dn- 289 أو الجيتول Elgetol 318 أو بمبيدات كيماوية أخرى مثل البينوميل Benomyl والتيوفانات Thiophanates والتيابندازول Taiabendazole

عدم زراعة أرضية البساتين بالخضراوات لكي لا تزيد نسبة الرطوبة حول الأشجار.

- تقليم الأشجار بشكل مناسب لتكوين تهوية جيدة وعدم ترك الفروع على الأشجار متشابكة ومتزاحمة .

- استخدام المطهر الفطري، بصورة مستمرة على أسطح أجزاء النبات المختلفة لوقايتها الإصابة .

- رش الأشجار قبيل أو عند بدء تفتح البراعم.وفي طور البرعم الأخضر أي عند ظهور الأوراق الخضراء الصغيرة وقبل ظهور البراعم الزهرية.وكذلك الرش في طور البرعم الزهري أي عند ظهور البرعم الزهري وقبل بدء تفتح البتلات من براعمها.ويمكن الرش بعد سقوط 80% من بتلات الأزهار أي بعد العقد، أو عندما تصل الثمار إلى حجم حبة الحمص أي بعد أسبوعين من الرشة السابقة.

0 comments

إرسال تعليق