الخميس، 16 ديسمبر 2021

زهرة النرجس



إنّ زهرة النرجس هي عبارة عن جنس نباتي تابع للفصيلة النرجسية التي تضم حوالي 50 وحتى 100 نوع، حيث تنمو هذه الزهرة من بصلة شتوية مبكرة معمرة، ويُعتقد أنّ الموطن الأصلي للنرجس هي مناطق أواسط آسيا، وكذلك حوض البحر الأبيض المتوسط، وقد انتقلت هذه الزهرة إلى الأمريكتين من خلال المستعمرين الأوائل. تتكون البصلة الخاصة بالنرجس بشكلٍ أساسي من حراشف لحمية وقواعد ورقية، ويتميّز نبات النرجس بقدرته على قتل أعدائه، وكذلك أي نبات ينمو بجواره، كما يوجد للنرجس أصناف متعددة لعلّ أشهرها اللونان الأصفر وكذلك الأبيض، ويتميّز ورقه بأنّه يشبه ورق الزعفران.
معلومات عن زهرة النرجس:
تتميّز هذه الزهرة أنّ لها العديد من الأحجام، حيث يتراوح حجمها بين 5 بوصة وحتى 2 قدم، وتُستخدم هذه الزهرة بأغرض كثيرة لعلّ أهمها زراعتها في الحدائق العامة وكذلك المعارض، وتعتبر هذه الزهرة من العلامات المميزة في فصل الربيع، حيث تتم زراعة البويصلات الخاصة بها في فصل الخريف ثم تنمو في أواخر الشتاء وحتى أوائل الربيع، ويشار إلى أنّ هذه الزهرة تعتبر من الزهور المعمرة، حيث إنّها تنمو في كافة مناطق امريكا الشمالية عدا جنوب فلوريدا. آفات تصيب زهرة النرجس تتميّز زهرة النرجس بقدرتها على مقاومة الغزلان والأرانب وكذلك السناجب بالإضافة إلى العديد من القوارض الأخرى بطريقة طبيعية؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنّ هذه الحيوانات لا تحب طعم زهرة النرجس، إلا أنّ هذه الزهرة تعاني من مشكلة الدودة الخيطية، وكذلك الرخويات، بالإضافة إلى تعرّضها للتعفن خاصةً الجزء القاعدي منها، وكذلك الالتهابات الفطرية المختلفة والفيروسات.
حقائق عن زهرة النرجس البرية:
يعتبر موطن زهور النرجس البري هو دول جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط، مثل إسبانيا، والبرتغال، وكذلك الشرق الاوسط، مثل تركيا، ويُعتقد بأنّ عمرها يمتد من مئتين وحتى ثلاثمئة سنة قبل الميلاد. وضع الإنجليز عام 1629م زهرة النرجس البرية في حديقة؛ بهدف حمايتها من بعض الأعشاب الضارة. أُحضرت زهرة النرجس إلى بريطانيا من قبل الرومان؛ وذلك نظراً لاعتقادهم بأنّ لها قدرة على الشفاء، إلا أنّه وفي الواقع تمتلك عصارة النرجس قدرة على إحداث تهيج في الجلد. نصائح للعناية بزهرة النرجس وضع النيتروجين المنخفض، وكذلك الأسمدة العالية البوتاسيوم لزيادة ازدهار النرجس. الحرص على ري هذه الزهرة في وقت متأخر من فصل الربيع. التخلص من النباتات الميتة منها عن طريق قصها أو تحريف الأوراق.

0 comments

إرسال تعليق