الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021

اهم الأمراض التي تصيب محصول الفاصوليا ومكافحتها:

 اهم الأمراض التي تصيب محصول الفاصوليا ومكافحتها:

أولاً : الأمراض الفطرية
١ –أمراض الأعفان:
يتسبب فى حدوث هذه المجموعة من الأمراض فطريات عديدة تعيش فى التربة
@أعراض الإصابة بأمراض الأعفان:-
* تقرح الساق الرايزوكتونى:
تظهر الأعراض على صورة بقع بيضاوية غائرة بنية إلى حمراء على السويقة الجنينية السفلى للبادرات وفى حالة الإصابة الشديدة تؤدى إلى تحليق الساق وقد يمتد العفن حتى نخاع البادرة مسبباً لوناً بنياً ضارباً إلى الحمرة فى الأنسجة المصابة وغالباً مايؤدى ذلك إلى موت البادرات المصابة.
** عفن الجذور الجاف:
تظهر الإصابة بعد الإنبات بفترة وجيزة على صورة عفن جاف فى الجزء العلوى من الجذر الوتدى والجزء السفلى من السويقة الجنينية السفلى ويأخذ النسيج المصاب لوناً أحمر فى البداية ثم يتحول تدريجيا إلى اللون البنى القاتم ، ويتحلل النسيج المصاب وتظهر به شقوق طولية مما يجعل النبات يتعرض للإصابة بكائنات أخرى تؤدى إلى تلف المجموع الجذرى وبالتالى إصفرار وجفاف أوراق النبات تدريجيا ثم موته.
*** عفن البيثيوم:
تتعفن البذور إذا أصيبت فى بداية مراحل إنباتها وبالتالى تؤدى إلى إصابة البادرات عند سطح التربة ثم سقوطها ، وإذا أصيبت النباتات الكبيرة يظهر عليها بقع مائية تمتد قليلا على الساق على صورة خطوط طولية بين أنسجة القشرة اللينة.
**** العفن الأبيض أو العفن المائى:
تظهر الإصابة على صورة مناطق مائية غير منتظمة الشكل على السيقان ثم تنتشر بسرعة إلى باقى أجزاء النباتات مكونة عفنا مائيا يؤدى إلى موت النباتات ، ويلاحظ أيضا تكون أجسام حجرية لونها أسود داخل النمو الميسليومى الأبيضللفطر وقد يجف الجزء المصاب فى الجو البارد الجاف مع ملاحظة أنه يصيب الساق وكذلك القرون.
***** لفحة الساق الرمادية أو العفن الفحمى:
تتأثر الفاصوليا أكثر من غيرها بهذا المرض حيث يصيب الفطر البادرات فى منطقة السويقة الجنينية السفلى وتموت البادرات مبكرا ، كذلك يصيب النباتات الكبيرة فوق مستوى سطح التربة وتتكون بقع ذات لون بنى قاتم إلى أسود وتظهر بها حلقات مركزية غالبا ماتكون على جانب واحد من الساق.
@@الظروف الملائمة لإنتشار الإصابة بأمراض أعفان الجذور:
1- درجات الحرارة المنخفضة.
2- زيادة الرطوبة فى التربة:حيث وجد أن درجة الحرارة 18-24مْ ورطوبة نسبية 95 ٪ تشجع على إنتشار فطر العفن الأبيض.
3- إرتفاع مستوى الماء الأرضى.
4- ملوحة التربة.
5- التربة الثقيلة سيئة الصرف. –
6- الجو البارد الرطب خاصة فى حالة العفن البيثيومى.
2- أمراض الذبول:
يتسبب فى حدوث هذه الأمراض أيضاً فطريات تعيش فى التربة.
@أعراض الإصابة بأمراض الذبول-::
تبدأ أعراض الإصابة بالذبول على صورة إصفرار تدريجى بالأوراق السفلى ويكون غالباً فى جانب واحد من النباتات ومع تقدم الإصابة يظهر نفس الأعراض على الأوراق العليا ، بينما تسقط الأوراق السفلى وبذلك يجف أغلب المجموع الخضرى ويموت النبات وتظهر الحزم الوعائية فى السوق وأعناق الأوراق وقد أخذت لون بنى فاتح.
@@ الظروف الملائمة لإنتشار الإصابة بأمراضالذبول:
1- الرطوبة الأرضية المنخفضة نسبيا.
2- التربة الرملية الخفيفة .
3- درجة حرارة مرتفعة نسبياً من 25-30مْ.
@ المقاومة المتكاملة لأمراض أعفان الجذور والذبول:
المقاومة الزراعية-:
يجب التركيز عليها جيداً حيث هى الأساس لأن معظم عملياتها يمكن للزراع التحكم فيها بسهولة وهى تشمل مايلى-:
1- إتباع دورة زراعية مناسبة بحيث تتلافى زراعة محاصيل بقولية عدة سنوات فى أرض واحدة وذلك حرصا من إنتقال المسببات المرضية وزيادة اللقاح فى التربة حيث أن مسببات أعفان الجذور والذبول تكون كامنة فى التربة .
2- شراء التقاوى من مصدر موثوق منه.
3- زراعة الأصناف القادرة على تحمل الإصابة
4- حرث المخلفات النباتية حرثا عميقا فى التربة
5- العناية بخدمة الأرض من حيث الحرث ، التنعيم للتربة يقلل الرطوبة وبذلك نتلافى المسببات المرضية لأعفان الجذور والذبول.
6- غمر الأرض بالماء لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل قبل الزراعة وذلك فى حالة وجود الفطر المسبب للعفن الأبيض بصورة وبائية وظهورالأجسام الحجرية.
7- عدم تعميق الزراعة حتى تظهر البادرات سريعا فوق سطح التربة
8- التوقف عن العزيق الغائر عند ظهور الإصابة للمحافظة على الجذور الثانوية الجديدة التى يكونها النبات وإجراء العزيق السطحى.
9- تحسين التهوية فى الزراعات المحمية.
المقاومة الكيماوية-:
بالنسبة للمقاومة الكيميائية سنذكر مواد فعاله بدلاً من الأسماء التجارية حتى يحصل المزارع على المبيد المحتوى على تلك المواد الفعاله فى حالة عدم توفر المركب بالإسم التجارى فى منطقته.
**قبل الزراعة:
**معاملة بذور الفاصوليا بالمطهرات الفطرية التالية:
1- ريزوليكس 2جم/كجم بذرة
2- ثيرام 2جم/كجم بذرة
3- ثيوفيانات ميثيل 3جم/كجم بذرة.
مع ضرورة ترطيب البذور قبل المعاملة بقليل من الماء أو الصمغ العربى أو مادة الترايتون أو النشا وذلك لضمان إلتصاق المطهرات الفطرية على سطح البذرة جيدا وذلك يتم قبل الزراعة مباشرة.
**بعد الزراعة بحوالى أسبوعين وعند ظهور أعراض الإصابة بأمراض أعفان الجذور والذبول والتأكد منها جيدا يمكن عمل محلول من المطهرات الثلاثة وبالتركيزات المذكورة سابقا) أو أزوكسى ستروبين 25% 0.5 جم/اللتر أو هيمكسازول 30% 2سم/ اللتر أو ميتالاكسيل إم 8% بتركيز2.5 جم/لتر أومفينوكسام أو بروباموكارب هيدروكلورايد) وتضاف إلى لتر ماء وتحضر الكمية المطلوبة من المحلول حسبالإحتياج ، ثم يتم إضافة حوالى 50 سم من المحلول بجوار جذر النبات ذو الإصابة المتوسطة ويستبعد النبات الذى به إصابة شديدة والذى لاأمل فيه ويحرق بعيدا عن الحقل.
وتتم الإضافة بطريقتين-:
أ‌- يحضر المحلول كما ذكر سابقا فى برميل نظيف وبالنسب التى سبق ذكرها ويضاف حوالى كوب شاى (حوالى 50 سم) بجوار النبات عن طريق عامل ومعه الجردل والكوب.
ب‌- وضع المحلول فى الرشاشة بعد تحضيره فى البرميل وبواسطة الرشاشة التى تم إستبعاد الفونيه منها ويمكن حقن النباتات المصابة بجوار الجذر مباشرة وذلك للسهولة والسرعة.
التوقيت-:
يكون ذلك قبل الرى بيوم أو يومين فى حالة الرى بالغمر أو بعد الرى والأرض مستحرثة أو يكون قبل الرى بعدة ساعات إذا كان الرى بالتنقيط أو بعد الرى والأرضبها نسبة رطوبة معقولة حيث وجد أن هذه العملية تؤدى إلى توقف إنتشار الإصابة إلى النباتات السليمة. والنباتات التى تمت معاملتها بهذا المحلول تجدد جذورا فوق سطح التربة وبذلك يستطيع النبات أن يهرب من الإصابة ويكمل نموه ويعطى إنتاجا يكون فوق المتوسط وفى حالة ظهور أى إصابة أخرى بأعفان الجذور والذبول فإنه يمكن تكرار ماسبق لضمان سلامة وحماية النباتات من الإصابة.
المقاومة الحيوية-:
تعتبر المقاومة الحيوية مجالا جديدا فى مقاومة أمراض النباتات عموما حيث بدأت التجارب والأبحاث المختلفة فى الآونة الأخيرة مثل الترايكودرما بأنواعها وكذلك البكتريا من جنس باسلس وغير ذلك من المواد الحيوية الأخرى ، وقد نجحتالتجارب التى تم إجراؤها فى الوصول إلى نتائج تبشر بالأمل فى مقاومة العديد من الأمراض وعلى محاصيل مختلفة ولكن مازال تطبيقها على نطاق ضيق
استخدام المستخلصات النباتيه:
يعتبرذلك أسلوب جديد فى المقاومة وذلك بغرض ترشيد استخدام المبيدات ومن أمثلتها مستخلص الثوم - زيت الكافور وغير ذلك من المستخلصات .
مواد أخرى:
لترشيد إستخدام المبيدات والحفاظ على البيئة من التلوث وفى النهاية
نحافظ على صحة الإنسان والحيوان ... يمكن إستخدام بدائل للمبيدات مثل الشيتوسان وحمض الساليسيليك والتى تزيد من المقاومة المستحثة للنبات ضد العديد من الأمراض كما أنها مركبات امنه.
3- مرض الأنثراكنوز Anthracnose
يعتبر من الأمراض الهامة التى تصيب الفاصوليا خصوصا القرون وتؤدى الإصابة إلى نقص كبير فى المحصول سواء فى الكم أو النوع . وبدأ يشكل خطورة كبيرة خاصة على الفاصوليا فى الآونة الآخيرة حيث إنتشار زراعة الفاصوليا فى الأراضى الجديدة والرى بالرش وكذلك زراعتها فى الصوب.
الأعراض:
عبارة عن بقع سوداء غائرة على القرون ، يظهر فى وسطها إفراز فاتح اللون كما تتكون بقع مماثلة على الأوراق الفلقية للنباتات الصغيرة وتموت السوق بمجرد خروجها فوق سطح التربة.
المقاومة:
المقاومة الزراعية-:
الخدمة الجيدة وذلك بواسطة إزالة الحشائش وحرق المخلفات النباتية المصابة بعيداً عن الحقل.
إتباع دورة زراعية مناسبة.
زراعة أصناف مقاومة
زراعة تقاوى سليمة مأخوذة من قرون سليمة أى من مصدر موثوق
المقاومة الكيماوية:
فى حالة حدوث الإصابة ترش المركبات الأتية:
1- سيبروكونازول 25% بتركيز0.5 سم/لتر
2- دايفينكونازول 25% بتركيز0.5 سم/لتر
3- أزوكسى ستروبين 25% بتركيز0.5 جم/لتر
4- ثيوفيانات ميثيل 70% بتركيز 2 جم/لتر
5- فوستيل ألومنيوم 80% بتركيز2.5 جم/لتر
6- ميتالاكسيل إم 8% بتركيز2.5 جم/لتر
ويمكن استخدام بعض هذه المواد الفعاله معاً
٤ -العفن الأبيض أو القطنى المائى :
يعد هذا المرض من أخطر الأمراض حيث يصيب نباتات العائلة البقولية والعائلة القرعية والباذنجانية والصليبية وأيضا الجزر والخس والكرفس
الأعراض :
تبدأ الإصابة فى الفاصوليا على صورة مناطق مائية غير منتظمة الشكل على الساق ثم تنتشر بسرعة فى باقى أجزاء النبات مكونة عفنا طريا مائيا يؤدى غالباً إلى موت النبات ، قد يحدث جفاف فى الجزء المصاب عندما يكون الجو بارداً جافاً.
الظروف الملائمة :
درجة الحرارة دافئة حوالى 23 مْ ورطوبة نسبية حوالى 95 ٪ ينمو الفطر بغزارة ويكون نسيجاً قطنيا أبيض اللون على السوق والأوراق والقرون . تظهر الأجسام الحجرية للفطر على هذا النمو القطنى ولونها أسود وصلبة وصغيرة ، يعيش الفطر بواسطتها فى التربة بين المواسم المحصولية ، تنتشر جراثيم الفطر بواسطة الهواءويساعد الجو الرطب المعتدل الحرارة لفترة طويلة على إنتشار الإصابة وزيادة حدوثها.
المقاومة:
المقاومة الزراعية:
كما ذكر سابقاً.
المقاومة الكيماوية:
كما سبق ذكره فى الأنثراكنوز
٥ –الصدأ Rust
يعتبر مرض الصدأ من الأمراض الإقتصادية الهامة على الفاصوليا حيث يسبب خسائر كبيرة فى حالة توافر الظروف الملائمة لإنتشاره وكذلك زراعة الأصناف القابلة للإصابة ، تصل الخسارة أحيانا من 30-50٪ من المحصول الناتج وهذه تكون فى الكم والنوعية حيث يسبب إحتراق الأوراق وبالتالى تشوه القرون.
الأعراض:
تظهر الأعراض غالباً على الأوراق على صورة بثرات وتكون على السطح السفلى للأوراق خلال خمسة أيام من الإصابة وتكون على شكل بقع صفراء صغيرة قطرها 1-2 مم وتكون بيضاء اللون ومرتفعة قليلا عن سطح الورقة ، مع تقدم الإصابة تظهر بقع أخرى بنية إلى حمراء على شكل حلقة حول الإصابة الأولية تعرف بالطور اليوريدى ومع إستمرار تقدم الإصابة يتحول الطور اليوريدى إلى الطور التيليتى الذى تكون جراثيمه ذات لون بنى ضارب إلى السواد ، يصاحب ذلك تلون الأوراق المصابة باللون الأصفر فالبنى ثم جفافها وسقوطها وفى حالة الإصابة الشديدة تصاب القرون كذلك بالصدأ ويتشوه شكلها وتصبح غير صالحة.
طرق إنتشار المرض:
الجراثيم البازيدية التى تتكون من إنبات الجراثيم التيليتية ) الجراثيم الساكنة والموجودة على الأوراق والأجزاء النباتية المصابة ( ويكون ذلك فى أوائل الربيع. وينتقل المرض كذلك بواسطة الرياح وتزداد الإصابة أثناء موسم النمو حيث الجراثيم اليوريدية.
المقاومة
المقاومة الزراعية:
- زراعة أصناف مقاومة
- التبكير فى الزراعة.
- عدم المغالاة فى التسميد النيتروجينى والتوازن فى التسميد
- الإعتدال فى الرى.
- إزالة المخلفات النباتية المصابة وحرقها بعيدا عن الحقل.
- مراعاة مسافات الزراعة وعدم التكثيف الزائد للنباتات.
المقاومة الكيماوية:
أ- الرش الوقائى:
بإستعمال الكبريت الميكرونى بمعدل 250 جم/ 100 لتر ماء ، أوكسى كلورونحاس مع سيموكسانيل بمعدل 150 جم/ 100 لتر ماء. مرة كل 15 يوم بعد الزراعة ب 45 يوم خاصة فى الزراعات المتأخرة
ب- الرش العلاجى:
فى حالة حدوث الإصابة ترش المركبات الأتية :
1- سيبروكونازول 25% بتركيز0.5 سم/لتر
2- دايفينكونازول 25% بتركيز0.5 سم/لتر
3- أزوكسى ستروبين 25% بتركيز0.5 جم/لتر
4- ثيوفيانات ميثيل 70% بتركيز 2 جم/لتر
5- فوستيل ألومنيوم 80% بتركيز2.5 جم/لتر
6- ميتالاكسيل إم 8% بتركيز2.5 جم/لتر
7- أوكسى كلورونحاس مع سيموكسانيل 1.5جم/لتر
8- كبريت ميكرونى بتركيز2.5 جم/لتر
ويمكن استخدام بعض هذه المواد الفعاله معاً.
6- أمراض أعفان القرون-:
أ -العفن الرمادى Gray Mold Disease
يعتبر من أهم الأمراض التى تصيب الفاصوليا ويسبب فقدا كبيراً فى المحصول أثناء التصدير نتيجة زيادة الرطوبة وملامسة القرون المصابة للسليمة أثناء التعبئة.
ب -العفن الأبيض White Rot Disease
وهو كما ذكر يتسبب عن فطر الأسكليروتينيا ويصيب القرون فى الحقل نتيجة ملامسة القرون لسطح التربة وبذلك يظهر على القرون نمو ميسليومى أبيض اللون خلال مراحل التسويق فى حالة الإصابة الشديدة تظهر الأجسام الحجرية للفطر وسط النمو الميسليومى الأبيض.
ج -عفن البيثيوم Pythium Rot Disease
يصيب هذا المرض قرون الفاصوليا أثناء النقل والتسويق والتصدير نتيجة تلوث القرون الملامسة لسطح التربة بالفطر المسبب للمرض حيث تظهر الأعراضعلى هيئة بقع مائية على القرون ، ينمو عليها ميسليوم أبيض قطنى يؤدى إلى تحلل القرون.
د –مرض الأنثراكنوز Anthracnose Rot Disease
وقد سبق ذكره فيما سبق.
وننصح بالرش بأحد المركبات التالية لمقاومة هذه الأمراض-:
1- سيبروكونازول 25% بتركيز0.5 سم/لتر
2- دايفينكونازول 25% بتركيز0.5 سم/لتر
3- أزوكسى ستروبين 25% بتركيز0.5 جم/لتر
4- ثيوفيانات ميثيل 70% بتركيز 2 جم/لتر
5- فوستيل ألومنيوم 80% بتركيز2.5 جم/لتر
6- ميتالاكسيل إم 8% بتركيز2.5 جم/لتر
7- أوكسى كلورونحاس مع سيموكسانيل 1.5جم/لتر
8- مفينوكسام بتركيز1.5 سم/لتر
ويمكن استخدام بعض هذه المواد الفعاله معاً.
ثانياً : الأمراض النيماتودية:
أهم هذه الأمراض وأخطرها على الفاصوليا هو-:
مرض تعقد الجذر النيماتودى Nematode - Root - Knot Disease
الأعراض:
ظهور عقد أو إنتفاخات على الجذور ويعقب ذلك إصفرار المجموع الخضرى وصغر حجمه وقد يذبل عند إرتفاع درجات الحرارة وأحياناً يموت النبات. تكثر الإصابة بالنيماتودا فى الأراضى الرمليه والخفيفة.
الظروف الملائمة:
- زيادة ماء الرى
- التربة الخفيفة
- درجات حرارة مرتفعة نسبياً حوالى 25 مْ.
المقاومة:
- العناية بخدمة الأرض وتهويتها للقضاء على اليرقات.
- إتباع دورة زراعية مناسبة بحيث لاتزرع الفاصوليا فى أرض سبق زراعتها باذنجان أو فول سودانى قبل مضى ثلاث سنوات.
- زراعة أصناف مقاومة
- التخلصمن النباتات المصابة.
علاج التربة قبل الزراعة أو أثناء الزراعة باستعمال:
أوكساميل 24 ٪ أو الفيوردان.
ثالثاً : الأمراض الفيروسيه:
من أهم هذه الأمراض:
1- فيروس موزايك الفاصوليا Common Bean Mosaic Virus
الأعراض:
يظهر تبرقش غير منتظم على الأوراق على شكل مساحات غير منتظمة لونها أخضر فاتح متبادلة مع أخرى خضراء أو داكنه ثم تصبح الأوراق متكرمشه نظراً لنمو الأجزاء الداكنة اللون أسرع من الفاتحة. بعد ذلك يصبح لون النباتات أخضر مصفر ويضعف النباتات. إذا كانت الإصابة مبكرة فإن النباتات لاتكون قروناً أو تكون قروناً صغيرة ضامرة. فى حالة الإصابة المتأخرة تتكون قرون بها بذور صغيرة نسبياً.
2- فيروس موازيك الفاصوليا الأصفر:
الأعراض:
إلتفاف الوريقات إلى أسفل وانحناء النصل نفسه لأسفل عند نقطة إتصاله بالعنق ، مع تبرقش واضح فيتقدم تدريجياً حتى يعم الإصفرار معظم النمو الخضرى.
على عكس موازيك الفاصوليا العادى فإن أعراض الإصابة بموازيك الفاصوليا الأصفر يزداد مع تقدم موسم النمو ويقل طول السلاميات فى النباتات المصابه ويزداد تفرعها ويقل عقد القرون وتكون القرون المتكونه مشوهة.
المقاومة:
- إستعمال تقاوى سليمة خالية من الأمراض.
- زراعة أصناف مقاومة للمرض.
- مقاومة الحشرات الناقلة للفيروس مثل المن والذبابة البيضاء.
يمكن الرش بحمض الساليسيليك بتركيز 5جم/100لتر ماء مع العناصر الكبرى والصغرى
تحياتى
دكتور/إسماعيل حجاج

0 comments

إرسال تعليق