الاثنين، 20 ديسمبر 2021

الملاريا

 




في عام (1910) كان هناك حوالي50 مليون حالة من مرض الملاريا،مات منها أقل من مليون حالة بقليل وهذا التحسن في القضاء علي الملاريا يرجع الي استعمال المبيدات الحديثة لا سيما الد.د.ت والذي يعتبر الان في عداد المبيدات الممنوعة والمحظورة في بلدان العالم) (ابوالحب،1982.) ومرض الملاريا مرض فتاك تسبّبه طفيليات التي تنتقل بين البشر من خلال لدغات أجناس بعوض الانوفيلة الحامل لها: والملاريا مرض تسبّبه طفيليات من فصيلة المتصّورات التي تنتقل بين البشر من خلال لدغات أجناس بعوض الانوفيلس الحامل لها،التي تُسمى"نواقل الملاريا." وهناك خمسة أنواع من المتصّورات التي تسّبب الملاريا البشرية، ونوعان منهما: المتصّورة المنجلية والمتصّورة النشيطة تسببان تهديدا كبيرا.ً · المتصّورة المنجلية: هي طفيلي الملاريا الأكثر انتشارا في القارة الافريقية. وهي مسؤولة عن معظم الوفيات الناجمة عن الملاريا على الصعيد العالمي. · المتصّورة النشيطة: هي طفيلي الملاريا السائد في معظم البلدان خارج أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى

https://www.who.int/ar/news/room/fact-sheets/detail/malaria

 

المكافحة المتكاملة للبعوض

أولا- المكافحة المتكاملة للطوراليرقي: من أهم عوامل نجاح مكافحة البعوض هوالقضاءعلي مصادرالتكاثر بإستخدام طرق المكافحة المكانيكية (الهندسية)والبيولوجية بصورة أساسية والكيميائية إذا تطلب الامرذلك

1.       المكافحة الميكانيكية لبؤر تكاثرالبعوض:

أ‌-        ردم البرك والمستنقعات.

ب‌-     ب- شفط المستنقعات وتجمعات المياه التي يصعب إزالتها حتي ال تطفوا فوقها النفايات الصلبة والطحالب ومنع نموالحشائش بها حتي التكون صالحة لتكاثرالبعوض.

ت‌-      إزاله الاوعية المستخدمة في تجميع مياه المكيفات وربطها مباشرة بشبكة تصريف المياه.

ث‌-     تغطية الخزانات وغرف الصرف الصحي المكشوفة

ج‌-      التخلص من إطارات السيارات والعلب الفارغة التي يمكن أن تكون بؤرة تكاثر لليرقات

2.       المكافحة البيولوجية ليرقات البعوض

أ‌-        تربيه أسماك الجامبوزيا التي تتغذي علي يرقات البعوض في البرك والمستنقعات والاودية الكبيره التي يصعب التخلص منها سواء بالردم أوالشفط.

ب‌-    إستخدام المفترسات الطبيعية التي تفترس الاطوارالمختلفة من يرقات البعوض

3.       . 1 -المكافحة الكيماوية ليرقات البعوض

أ-إستخدام منظمات النمو لكسردورة حياة الحشرة ومنع اليرقة من الانسالخات.

 ب-إستخدام المستخلصات الحيوية البكترية للقضاء علي اليرقات

. ج- إستخدام المبيدات الاكثرأمانا والتي ليس لها ثبات في البيئه(أثرمتبقي طويل( مثل المبيدات البيرثرويدية بواسطة أجهزة الرزاز العادي.

 ثانيا- المكافحة المتكاملة للطور البالغ: يتم مكافحة البعوض البالغ داخل المنازل وفي الشوارع والميادين والحدائق العامة ودورات المياه.

1.       المكافحة الميكانيكية

أ‌-        وضع شبك واقي علي النوافذ لمنع دخول البعوض الي داخل المنازل.

ت‌-    إستخدام الصواعق الكهربائية والاشرطة الالصقة والطعوم داخل المحالت التجارية والاسواق

ث‌-    إستخدام المصائدالمختلفه داخل وخارج المنازل كوسيلة مساعدة في المكافحة

 

2.       المكافحة الجينية: تستخدم هذه الطرق لتغييرالتركيبة الجينية أوتغييرسلوك معين للحشرة وذلك لكسردورة حياتها بهدف تقليل الاعداد في الاجيال الناتجة وتتم بأحدالطرق الاتية:

أ‌-        نشرذكورعقيمة في الطبيعة وذلك ل إنتاج بيض غيرمخصب.

ب‌-      إنتاج بعوض معدل وراثيا غيرقادرعلي إنتاجأجيال تعمل علي نقل العوامل المسببة للمرض وبالتالي التستطيع نقل الامراض من الشخص المصاب إلي الشخص السليم.

ت‌-     إنتاج بعوض معدل وراثيا غيرقادرعلي اللدغ وبالتالي لا يسبب مضايقات للإلنسان علاوة علي أنه ينقل الامراض

المكافحة الكيميائية: يتم اللجوء إلستخدا م المكافحة الكيميائية قي أضيق الحدود وعند الحاجة إليها ضمن

 

عملية المكافحةالمتكاملة وتتمثل فيما يلي

أ‌-        إستخدام المبيدات المناسبة بواسطة أجهزه الرذاذ المتناهي الصغرULV وتكون الاولوية لللمبيدات التي تخفف بالماء وليس الديزل لتقليل التلوث بالكيماويات في الهواء والتربة.

ب‌-    -قصر إستخدام التضبيب الحراري في الاماكن المغلقة وفي غرف الصرف الصحي وعدم إستخدامة في الاماكن المفتوحة كالشوارع والميادين والحدائق وغيرها.

ت‌-    إستخدام الرزاز المتناهي الصغرULV في أماكن راحة البعوض مثل الاشجارالكثيفة حول المنازل وفي الاحواش ودورات المياه العامة والمنازل المهجوره وغيرها. ويتم القيام بأعمال رش المبيدات لمكافحة الاطوارالبالغة لبعوض الانوفيلس والكيولكس في الوقت المناسب لذروه نشاطها من بعد غروب الشمس وحتي الشروق ألنها ليلية النشاط activity Nocturnal ، أما بالنسبة لألطوارالبالغة لبعوض ال أيدس فيتم مكافحتها خلال ساعات النهارلانها نهارية النشاط activity Diurnal مع التركيز علي المكافحة المنزلية لها

. ه-الاعتماد علي المصائد بأنواعها المختلفة في أعمال مكافحة الطورالبالغ للبعوض

 

0 comments

إرسال تعليق