الأربعاء، 22 ديسمبر 2021

الذباب

 

يتراوح عدد ما تضعه أنثى الذباب من البيض ما بين 1 - 250 بيضة تبعًا لنوع الذباب فترة الحياة:بمعدل 20 يومًا خلال فصل الصيف لذبابة المنزل.

ويضــعُ كثير من أنواع الذُباب بيضًا أبيض يشبه حبات الأرز. ويفقِّس هذا البيض خلال 8 -30 ساعة بعد الوضع،
وتتفاوت هذه الفترة تبعًا لنوع الذباب. ويضع بعض أنواع البعوض البيض في أواخر الخريف، إلا أنه لا يفقس إلا مع إطلالة الربيع.

تأملات قرآنية وعلمية حول الذباب:

1 -الذبابة تستطيع الطيران فى أى إتجاة عمودى أو إلى الأسفل أو إلى الأعلى أو الطيران على أحد الجانبين وهى تقرر أين ستتجه فى اقل من واحد على عشرة من الثانية وهذا يمنحها قدرة عالية على المناورة والدفاع عن نفسها.
2- تتميز بسرعة طيران هائلة فهي قادرة على الرفرفة بأجنحتها لمئات المرات في الثانية الواحدة لذا من الصعب الإمساك بها.
3- لها 6 أرجل وجسمها مغطى بزوائد تمكنها من الألتصاق بأى جسم حتى الأجسام الملساء مثل الزجاج.
4- لها 38 عضلة 20 عضلة تحرك الأجنحة و18 عضلة تحرك الرأس فى جميع الاتجاهات.
5- لها عينان مركبتان وعدد العدسات الموجودة بداخلها حوالي4000 عدسة، وكل عدسة تتصل بمخ الذبابة وهذة العيون ترى فى كل الأتجاهات وتستطيع أن ترى أكثر من 100 صورة فى الثانية الواحدة ... فهل يستطيع أى إنسان مهما بلغ علمه وعبقريته وقدرته أن يصنع مثل هذة الذبابة ؟
6- الذبابة عندما تلتهم شئء من الطعام تبادر إلى فرز أنزيمات هاضمه عليه قبل أن تبلعه فيصل الطعام فى ثوان إلى معدتها مهضوم وبذلك يستحيل استعادة اى طعام سلبتة.
قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ (73) مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ) [الحج: 73-74].

لمعرفة المزيد حول الذباب:

0 comments

إرسال تعليق