الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021

أسباب تساقط الأزهار والثمار حديثة العقد (التنفيل)


ترجع هذه الظاهرة إلى أسباب عدة منها:
١- عدم إنتظام الرى سواء بزيادة كمية الماء المضافة أو العطش الشديد حيث يؤدى العطش إلى قلة إمتصاص عنصر الكالسيوم وكذلك تؤدى زيادة كمية الماء فى منطقة الجذور إلى قلة إمتصاص الكالسيوم حيث أن عنصر الكالسيوم ينتقل مع عمود الماء داخل النبات.
٢- الإختلاف الشديد بين درجة حرارة الليل والنهار.
٣- نقص الإمداد بالكالسيوم وبالتالى نقص محتوى النبات من هذا العنصر، حيث يعنى نقص الكالسيوم قلة إتحاده مع حمض البكتيك لتكوين بكتات كالسيوم وبالتالى ضعف الجدر الخلويه للخلايا مما يسهل عملية الإنفصال.
٤-نقص الإمداد بالبوتاسيوم وبالتالى نقص محتوى النبات من هذا العنصر حيث يؤدى نقص محتوى النبات من عنصر البوتاسيوم إلى خفض الضغط الأسموزى داخل الفجوات العصارية للخلايا وبالتالى قلة سحبها للماء من الخلايا المجاورة مما يقلل من إمتصاص الماء من التربة ويحدث ذبول وإنكماش للنباتات وسقوط الأزهار والعقد الحديث.
٥- الإفراط فى التسميد الأزوتى ، حيث يؤدى الإفراط فى التسميد الأزوتى إلى نقص إمتصاص عنصرى البوتاسيوم والبورون ونظرا لأن لعنصر البورون دور مهم فى عملية التلقيح والإخصاب حيث يعمل على زيادة لزوجة المياسم مما يسهل عملية إلتصاق حبوب اللقاح بها ،كما يعمل على إنبات إنبات حبة اللقاح ويتحد مع السكر المتكون من عملية البناء الضوئى مكونا بورات سكر تتغذى عليها حبة اللقاح ،لذا فإن نقصه يؤدى إلى فشل التلقيح والإخصاب وتساقط الأزهار دون عقد بالإضافة إلى أنه يعمل على إنتقال الهرمونات النباتية وخاصة الأوكسينات من أماكن إنتاجها إلى أماكن تأثيرها.
٦- الإصابة بفطر البوتريتس Botrytis.
٧- الإصابة بالبياض الدقيقى كما فى المانجو.
٨- الإصابة بالندوة المبكرة فى الطماطم.
٩- الإصابة بالحلم الدودى والعنكبوت الأحمر.
١٠- زيادة محتوى النبات من حمض الإبسيسيك مما يساعد على تكوين منطقة الإنفصال abscission zone ويؤدى تراكم الماء أو نقصه بشدة فى منطقة الجذور إلى زيادة محتوى النبات من حمض الإبسيسيك.
١١- خفض محتوى النبات من الأكسينات والتى تضاد فى عملها حمض الأبسيسيك وتمنع تكوين منطقة الإنفصال وتؤدى زيادة الماء أو نقصه فى منطقة الجذور أيضا إلى قلة محتوى النبات من هذه الهرمونات.
١٢- زيادة تركيز الأملاح فى التربة أو ماء الرى.
١٣- إصابة المجموع الجذرى سواء كانت إصابة فطرية أو حشرية أو بالنيماتودا.
تحياتى
دكتور/إسماعيل حجاج
مدرس الخضر بزراعة الأزهر

0 comments

إرسال تعليق